فوائد رياضة السباحة

فوائد رياضة السباحة

Share your love

فوائد رياضة السباحة

فوائد رياضة السباحة

‘);
}

رياضة السباحة

يُمكن أن تُمارس رياضة السباحة من جميع الأشخاص بمختلف أعمارهم؛ إذ قد يكون هذا التمرين سهلًا وغير مكلفًا، وتُساعد السباحة في الحصول على اللياقة البدنية والحفاظ عليها، ومفيدة للصحة العقلية؛ إذ يُنصح الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 64 عامًا، بممارسة ما يقدر 150 دقيقة من التمارين الهوائية كل أسبوع، أمّا عن الأطفال الصغار، فيجب عليهم أنّ يكونوا نشيطين بدنيًا، كما من المهم ممارسة تمارين القوة، للحفاظ على قوة العضلات ومرونتها، بالإضافة إلى وجوب ممارسة الرياضة عمومًا طوال الحياة.[١]

وتعدّ السباحة وسيلة ممتازة لتحريك الجسم بأكمله وتحسين أداء القلب والأوعية الدموية، بالتالي فإنّ ممارسة السباحة مدة ساعة، تُساعد في حرق السعرات الحرارية، دون أن تأثر سلبًا على العظام والمفاصل.[٢]

‘);
}

فوائد رياضة السباحة للجسم

للممارسة رياضة السباحة فوائد عديدة للجسم، ويمكن ذكر هذه الفوائد على النحو التالي:[١]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

  • تنشيط عضلات الجسم كاملة: عند ممارسة السباحة، فإنّ جميع عضلات الجسم تتحرك تقريبًا؛ إذ يتطلب ممارسة السباحة استخدام الذراعين والساقين والجذع والبطن، كما أنّ السباحة، تزيد من معدل ضربات القلب دون الضغط على الجسم، ويحسن القوة وانسجام العضلات، ويعزز اللياقة البدنية وتنظيم الوزن.
  • تعزيز عمل عضلة القلب والأوعية الدموية: إن ممارسة السباحة تؤدي إلى زيادة قوة القلب والأوعية الدموية وتحسين صحة الرئتين، وتُقلل من ضغط الدم المرتفع.
  • رياضة مناسبة لجميع الأعمار: إن تعلم السباحة بطريقة آمنة، تُساعد في حصول الجسم على اللياقة البدنية، والحفاظ على صحة العقل.
  • رياضة جيّدة للأشخاص الذين يتعرضون للإصابات: إنّ إصابة الشخص بحالات معينة مثل؛ التهاب المفاصل لا تسمح له بممارسة تمارين قوية وشديدة، ولكن تعدّ السباحة رياضة لطيفة على العضلات، فتعدّ رياضة للأشخاص الذين لا يمكنهم القيام برياضات تحتاج إلى تحمل شديد.
  • رياضة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات؛ كالأشخاص المصابون بالشلل النصفي؛ إذ تُساعد الماء على دعم أعضاء الجسم، كما أنّ السباحة يُمكنها أن تُعزز ثقة الأشخاص بأنفسهم وتحسن المهارات الإجتماعية.
  • زيادة قدرة الرئة على التحكم في التنفس، بالرغم من أنّ البخار الرطب في حمامات السباحة الداخلية، يُمكن أن يحسن من أعراض الربو، مقابل ذلك؛ فإنّ المواد الكيميائية التي قد تكون في حمامات السباحة الداخلية، قد تزيد أعراض الربو سوءًا.
  • تساعد على حرق الدهون، ولكن تعتمد كمية الدهون المحروقة على وزن الجسم ومدى نشطه في ممارسة السباحة.
  • تعد من أحد التمارين الممتعة والمشوقة خاصةً أن توجد طرق عديدة لممارسة السباحة؛ إذ إنّ الرياضات المائية مثل؛ البولو والغوص والسباق، كلها تعتمد على ممارسة السباحة.
  • تساعد على النوم المريح: إنّ ممارسة رياضة السباحة بانتظام، يُمكن أن يحسن من قدرة الأشخاص في الحصول على النوم، خاصةً عند كبار السن أو الذين يعانون من الأرق.
  • تعديل المزاج: إنّ ممارسة التمارين الرياضية، تُساعد على إطلاق مادة الإنروفين، التي تُحسن المزاج، بالتالي فإنّها؛ تُعزز المزاج والثقة أيضًا، وكذلك المهارات الاجتماعية.
  • التخفيف من التوتر والقلق، كما تساعد السباحة على التقليل من الأفكار السلبية والمقلقة.
  • مفيد للأشخاص الذين يعانون من التصلب العصبي المتعدد، وذلك لأنّ الماء تُساعد على دعم الأطراف، وتوفير مقاومة خفيفة لأعضاء الجسم، بالإضافة إلى أنّ ممارسة السباحة مدة 20 أسبوعًا، يُمكنه التقليل من الألم الناتج عن التصلب العصبي المتعدد.[٢]

أمان ممارسة السباحة لبعض الحالات

يجب التعرف على مدى أمانة العديد من الحالات التي تحدث أو تصيب الإنسان، بما يلي:[٣]

  • في حال كانت المرأة حامل، وتُمارس السباحة قبل الحمل، فمن الممكن الاستمرار بممارسة السباحة، ما لم تصب بأي مشكلة تعيق ذلك، ومقابل ذلك يجب مراعاة العديد من الأمور مثل، التأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا أو باردًا جدًا.
  • إنّ السباحة تمرين هوائي مناسب للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وتساعد المياه الدافئة على تهدئة آلام أسفل الظهر، بينما يجب استشارة الطبيب في حال أراد الشخص السباحة وهو يعاني من آلام المفاصل أو تعرض حديثًا للإصابة أو استبدال المفصل.
  • في حال كان الشخص مصابًا بمرض السكري، فيُمكن أن تكون ممارسة السباحة آمنة ومفيدًا جدًا خاصةً، عند اتباعه لخطة علاج مرض السكري، بالإضافة إلى أنّ السباحة، تُساعد على حرق الدهون، وخسارة الوزن، وتنظيم مستويات السكريات في الدم، مقابل ذلك؛ فإنّ السباحة أيضًا يُمكن أن تساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ورفع الكوليسترول الجيّد.

الاحتياطات اللازمة قبل ممارسة السباحة

عندما يشرع الشخص للممارسة تمرين السباحة، يجب عليه اتباع بعض النصائح وتجنب بعض الأمور، بالتالي يمكن ذكر هذه على النحو التالي:[٤]

  • تأكد الشخص أنه يستطيع السباحة، بالطريقة الصحيحة لممارستها.
  • اختيار بيئة مناسبة وآمنة لسباحة.
  • يجب القيام بالإحماء قبل ممارسة السباحة، خاصةً الإحماء الذي يستهدف عضلات الجسم والمفاصل.
  • شرب الكثير من السوائل بانتظام.
  • لا يجب الإفراط في ممارسة السباحة في حال كان الشخص يُمارسها حديثًا.

المراجع

  1. ^أب Bethany Cadman (13-4-2018), “Physical and mental benefits of swimming”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-11-2019. Edited.
  2. ^أبAshley Marcin (1-9-2017), “What Are the Top 12 Benefits of Swimming?”، www.healthline.com, Retrieved 8-11-2019. Edited.
  3. “Swimming”, www.webmd.com, Retrieved 8-11-2019.
  4. “Swimming – health benefits”, www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 8-11-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!