فوائد سورة الكهف مختصرة

نقدم إليك عزيزي القارئ موضوعنا اليوم من موسوعة حول فوائد سورة الكهف مختصرة ، التي لا تعد ولا تحصى فهي تحكي لنا قصة المؤمنين الذين أووا إلى إحدى الكهوف لكي

mosoah

فوائد سورة الكهف مختصرة

نقدم إليك عزيزي القارئ موضوعنا اليوم من موسوعة حول فوائد سورة الكهف مختصرة ، التي لا تعد ولا تحصى فهي تحكي لنا قصة المؤمنين الذين أووا إلى إحدى الكهوف لكي يحتموا به؛ حتى يبعدوا عن أعين الظالمين، وتلك السورة مكية، وترتيبها الثامنة عشر، أي تنتصف القرآن الكريم، وعدد آياتها 111آية.

وهي منهج ذات قيمة يساعد الفرد المسلم في حياته، ويحميه من فتن الدنيا وشرورها، وقد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى أصحاب الكهف الذين ظلوا على إيمانهم بالله، وفروا به بعيداً عن الكافرين.

مما جعل الله يقف بجانبهم، ويحفظهم من كل سوء، وتلك السورة تعلمنا إن الإيمان بالله، ورسخ العقيدة السليمة داخل المؤمن تجعل حياته أفضل، ويكون لها أثر طيب وعظيم.

فوائد سورة الكهف مختصرة

تتطرق إلى عدد من القصص القرآنية منها قصة أهل الكهف، قصة صاحب الجنتين، قصة موسى والخضر، قصة ذي القرنين.

وهذه القصص أجتمع فيها أبرز فتن الدنيا منها فتنة المال والدين بقصة صاحب الجنتين، فتنة العلم في قصة موسى والخضر، وأيضاً فتنة السلطة وهي بقصة ذو القرنين.

فتلك الفتن التي تغري الإنسان في الدنيا، وتجعل الشيطان يوسوس له، مما يتسبب في حدوث فساد وخراب، ويقع أثم وجزاء على الإنسان.

فضل سورة الكهف

يستحب من العبد المؤمن أن يقرأها يوم الجمعة، وذلك جاء في حديث الفقهاء من مذهب الحنابلة، الشافعية، الحنفية.

فالفضل والثواب يجزى به الإنسان عندما يقرأها بشكل كامل، وذلك استناداً على قول رسول مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام:”من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”، فقد أوصانا نبينا الكريم بقراءة تلك السورة العظيمة.

ويستحب قراءتها من الجميع سواء الصغير، الكبير، المرأة، الرجل، المقيم، المسافر، وحتى الحائض جائز لها قراءة السورة من المصحف الشريف باستخدام حائل دون أن تمسكه.

ويمكن قراءتها في أي وقت تشعر فيه بخشوع قلبك وحضوره، ولكن يُفضل قراءتها في يوم الجمعة، وخاصةُ في وقت  غروب الشمس يوم الخميس ، وحتى وقت الغروب بيوم الجمعة، فهي من الأشياء التي يستحب المواظبة عليها كل يوم جمعة.

فوائد سورة الكهف

  • تزيد من قوة الإيمان داخل قلب المسلم.
  • يجعلنا نؤمن باليوم الأخر.
  • تساعدنا في التوحيد بالله الواحد الأحد، والإيمان بدعوة رسوله مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • ألا نتخذ الشيطان ولياً دون الله سبحان وتعالى، فالله يحذرنا من أفعاله.
  • تنزل الطمأنينية والسكون والراحة في قلب المؤمن.
  • تزيل كل هم، وضيق عن الإنسان .
  • تمنحنا راحة البال، والتقرب إلى الله.
  • يمنحنا الله ثوابها في الدنيا والأخرة.

أحاديث شريفة عن فضل سورة الكهف

عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن الرسول مُحمد صلى الله عليه وسلم قال:”من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض”.

عن الحاكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”من قرأ سورة الكهف كما أنزلت، كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه”.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!