فوائد شجرة النيم وأضرارها

تعرف على فوائد شجرة النيم وأضرارها فهي شجرة متعددة الاستعمالات في الطب البديل كما يشيع استعمال أوراقها، وبذورها، ولحائها في تصنيع عدد من أنواع العلاجات

mosoah

فوائد شجرة النيم

تعرف على فوائد شجرة النيم وأضرارها فهي شجرة متعددة الاستعمالات في الطب البديل كما يشيع استعمال أوراقها، وبذورها، ولحائها في تصنيع عدد من أنواع العلاجات وفي بعض الأحيان تُستعمل جذورها، وأزهارها، وثمارها. ويعود كل ذلك بشكل أساسي لدورها في دعم القدرة على مكافحة العديد من الاضطرابات الصحية ومع ذلك فإنه يجب توخي الحذر من استهلاكها دون استشارة طبيب مختص وذلك لتجنب آثارها الجانبية. ولكن بصورة استرشادية مؤقتة يمكنك التعرف على أبرز فوائدها وأضرارها بمواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

فوائد شجرة النيم

مكافحة العديد من الاضطرابات البكتيرية

فقد بينت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الطب التكميلي والبدائل أن أجزاء الشجرة تتمتع بخصائص قوية مضادة للبكتيريا لذا تستعمل أوراقها وزيتها في مكافحة عدة أنواع من الاضطرابات الجلدية البكتيرية.

العناية بالشعر

حيث تقوم بعدد من الأدوار الفعالة في ذلك من خلال دعم القدرة على مقاومة القشرة، وخفض مخاطر إصابة فروة الرأس بالالتهابات؛ فضلًا عن مساهمتها الفعالة في تكثيف الشعر عبر المساهمة في إشباع احتياجات لعدة أنواع من المغذيات الهامة كمضادات الأكسدة.

المساعدة في تنقية الجسم من السموم

يرجع ذلك لدورها في دعم قدرة خلايا الكبد على القيام بوظائفها الحيوية بفعالية وقد بين ذلك العديد من الدراسات التي أجريت على أوراقها.  وللاستفادة منها بخصوص ذلك يتم استهلاك شاي أوراقها.

علاج حب الشباب

من خلال تنقية البشرة بعمق ودعم قدرتها على مكافحة مسببات الإصابة، وتقوية مناعتها مما يعمل يزيد من قدرتها على التعافي ويخفض مخاطر التعرض للإصابة مرة أخرى.

 تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إذ بينت عدة أبحاث ارتباط استهلاك النيم بتقليل معدلات الإصابة بعدة أنماط من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الانتفاخ، والإمساك، والتقلصات. كما وضحت بضعة أبحاث دوره في مكافحة قرحة المعدة.

دعم القدرة على مكافحة السرطان

وذلك بفضل اشتمالها على الفلافونويد وعدد من أصناف المركبات المساهمة في ذلك ولكن من الجدير بالذكر هنا أن هذه الفائدة لم تُوضح إلى الآن سوى في عدة دراسات أجريت على الحيوانات. 

المساعدة في ضبط معدل السكر في الدم

إذ أوضح عدد من الدراسات التي تمثلت عينتها في الحيوانات وجود ارتباط بين استهلاك النيم وبين تقليل معدل الإعتماد العلاج بالأنسولين. وبالرغم من أن النتائج مبشرة إلا أن معرفة مدى فعاليتها بخصوص ذلك لدى البشر يستلزم إجراء الكثير من الأبحاث.

تحسين رائحة الفم

نظرًا لوفرة محتواها من مضادات الأكسدة مما يجعلها قوية التأثير في القضاء على العديد من مسببات الروائح الكريهة في الفم؛ و قد جعلها ذلك ضمن العناصر المستعملة في تصنيع عدد من أنواع مستحضرات العناية بصحة الأسنان من معجون وغسول.

أضرار شجرة النيم

  • يتسبب زيتها أو بذورها يصيب الأطفال بعدد من الأعراض الجانبية مثل: فقدان الوعي، و القيء، والإسهال.
  • يؤدي استهلاك زيتها إلى رفع مخاطر تعرض الحوامل للإجهاض.
  • قد تزيد من شدة الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية.
  • قد تقلل من القدرة الإنجاب.
  • قد تحد من فعالية العلاجات التي يوصى بها بعد إجراء زرع الأعضاء.

انتبه أنه يجب تجنب استهلاك النيم خلال فترة الرضاعة، وفي حالة التداوي بأي من علاجات مرض السكر، وقبل الإقدام على الخضوع لجراحة بمدة أسبوعين على الأقل؛ كما يلزم استشارة الطبيب قبل استهلاك أي من مكونات الشجرة في حالة استعمال نوع أو أكثر من الأدوية بما في ذلك المكملات الغذائية والمسكنات.

المصادر: 1، 2.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!