فوائد عشبة الخزامى للصحة والجمال

فوائد عشبة الخزامى كثيرة ويمكن التمتع بها باستهلاك شاي الخزامى، أو استنشاق الخزامى، أو زيت الخزامى. فهذه العشبة المميزة تجمع بين الفوائد الصحية والجمالية

mosoah

فوائد عشبة الخزامى

فوائد عشبة الخزامى كثيرة ويمكن التمتع بها باستهلاك شاي الخزامى، أو استنشاق الخزامى، أو زيت الخزامى. فهذه العشبة المميزة تجمع بين الفوائد الصحية والجمالية بالإضافة إلى الرائحة العطرة المفضلة للكثيرين والتي جعلتها من أهم أنواع العطور المستخدمة في تصنيع الكثير من المنتجات كالصابون، والغسول، والشامبو.  وبالرغم من أن الموسوعة أعد لك المقالة الحالية لإرشادك إلى أهم فوائدها إلا أنه أيضًا يُنبهك إلى ضرورة استشارة طبيب مختص قبل استخدام عشبة الخزامى لأي من الأغراض العلاجية.

فوائد عشبة الخزامى للصحة والجمال

تتعدد استخدامات عشبة الخزامى في الطب البديل وتتمثل الأسباب الأساسية لذلك لمساهمتها في تسكين الألم ودورها في تحسين الحالة المزاجية، ودعم القدرة على الاسترخاء، ومكافحة اضطرابات النوم.  ويعود الفضل في كل ذلك إلى تمتع العشبة برائحة عطرة وتضمنها لعدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية مما يساعد في تحسين وصول الدم إلى الخلايا العصبية بصفة خاصة وكافة خلايا الجسم بصورة عامة. وبالإضافة إلى فوائده الصحية فإنه أيضًا من أهم المكونات الطبيعية التي تدخل في تصنيع الكثير من أنواع مستحضرات العناية بصحة وجمال البشرة والبشرة كما أنه يدخل في إعداد العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر. ويُعتبر من أهم مميزات هذه العشبة فواحة الرائحة أنها سهلة الاستخدام حيث يُمكن التمتع بفوائدها من خلال إضافة القليل منها إلى الأغذية المعتادة كالشاي، كما يُمكن استهلاك شايها بصورة مباشرة؛ بالإضافة إلى ذلك يمكن استنشاق زيتها أو استعماله ضمن الزيوت المستعملة دوريًا للعناية بالبشرة والشعر.

وبالرغم من الأسباب الموضحة في الفقرة السابقة كافية لتشجيعك بشكل مبدئي الاستفادة من عشبة الخزامى إلا أنك على الأغلب تحتاج للمزيد من الدلائل على فوائد عشبة الخزامى؛ لذا فإليك الدلائل التالية:

  • بينت دراسة إلى فعالية تطبيق زيت الخزامى على فروة الرأس يوميًا لمدة 7 شهور في الحد من معدل تساقط الشعر بمعدل قُدر بـ 44 %. وهنا يجب الإشارة إلى أن المشاركين في الدراسة لم يستخدموا زيت الخزامى بمفرده بل بعد مزجه بكمية من زيت الروزماري، وزيت الزعتر، وزيت خشب الأرز.
  • أوضحت بضعة دراسات أن المواظبة على تناول قدر يتراوح من 80 إلى 160 مليجرام من زيت اللافندر يوميًا لمدة تتراوح من 6 إلى 10 أسابيع يساعد في مكافحة اضطراب القلق.
  • بين أحد الأبحاث أن استهلاك 500 مليجرام يوميًا من الخزامى المُجفف لمدة 10 أيام متتالية يساعد في الحد من شدة إضطراب القلق لدى النساء المتقدمات في العمر.
  • أشارت عدة أبحاث إلى دور استهلاك اللافندر في تخفيف شدة عدد من أعراض الاكتئاب.
  • أشارت دراسة إلى أن استنشاق زيت اللافندر في الـ 3 أيام ألولى من الدورة الشهرية يساهم في تخفيف الألم.
  • بينت بضعة دراسات أن استنشاق اللافندر يُخفف الألم بعد الخضوع للجراحة وذلك في حالة استنشاقه لمدة 3 دقائق في المتوسط.

يُمكنك معرفة عدد من أفضل طرق الاستفادة من عشبة الخزامى من خلال مطالعة مقالة (ما هي فوائد الخزامى).

المصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!