فوائد قشر البرتقال للصحة

فوائد قشر البرتقال عديدة إذ تُعتبر ثمرة البرتقال من أعلى أنواع الفاكهة الحمضية من حيث قيمتها الغذائية، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والبروتينات والأحماض

mosoah

فوائد قشر البرتقال

فوائد قشر البرتقال عديدة إذ تُعتبر ثمرة البرتقال من أعلى أنواع الفاكهة الحمضية من حيث قيمتها الغذائية، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والبروتينات والأحماض اللازمة لتقوية صحة وجسم الإنسان، وبالتالي يحتوي قشر البرتقال على نشويات حديد وكالسيوم ومجموعة من الفيتامينات خاصة فيتامين ج الذي يتركز أكثر فيه، فيُعد من أفضل أجزاء الثمرة، وفي السطور التالية على موسوعة سنتطرق إلى فوائد قشر البرتقال وأهميتها.

فوائد قشر البرتقال

قشر البرتقال يعالج الإمساك

لقشر البرتقال أهمية كبرى في تعزيز أداء الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية التي تحسن من عمل الأمعاء وتسهل عملية الهضم، مما يؤدي إلى الحماية من الإصابة بالانتفاخ  والإمساك والحموضة وحرقة المعدة، كما يسهل من امتصاص الأمعاء لعنصر الحديد وذلك بفضل فيتامين ج. تعمل ألياف قشر البرتقال خاصة الفلافينويدز على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ في الدم أيضًا .

يحارب مرض السرطان

يعمل قشر البرتقال على الوقاية من عدة أنواع من الأورام السرطانية ومنها القولون والمعدة والجلد والرئة والثدي، كما يحمي الجلد من إصابته بالمرض وذلك نتيجة لاحتوائه على مضادات للأكسدة، والتي تمنع من تكون وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

يساعد قشر البرتقال على الحفاظ على صحة البشرة وعلاج الحبوب والبثور السوداء، كما يقوم بتفتحيها والقضاء على البقع الداكنة بها وتأخير ظهور التجاعيد عليها، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من بودرة قشر البرتقال بعد طحنه مع ملعقة صغيرة من الحليب ويتم التقليب حتى الوصول إلى الخليط المتجانس، ثم يوضع على الوجه ويُترك لمدة ربع ساعة ثم يُشطف بالماء البارد، ويتم تكرار تلك العملية مرتين في كل أسبوع للحصول على نتائج إيجابية.

كما أن لقشر البرتقال القدرة على الأماكن الحساسة بالجسم مثل منطقة تحت الإبط وبين الفخذين، وذلك لكونه يحتوي على عناصر طبيعية آمنة.

ويتم ذلك عن طريق تجفيف قشر البرتقال ثم طحنه، وتُمزج منه ملعقتين صغيرتين مع نسب متساوية من ماء الورد واللبن، ثم يُقلب حتى الحصول على قوام متجانس، ويوضع على المناطق المراد تفتيحها ويُترك لمدة 25 دقيقة ثم يُشطف بالماء وتُجفف المنطقة جيداً.

يمكن لقشر البرتقال الحماية من الالتهابات والحساسية من خلال عناصره ومركباته التي تمنع الهيستامين المُسبب لحدوث الحساسية من الإفراز، وأيضاً يحد من إصابة الجسم بالالتهابات.

يساعد على إنقاص الوزن

بفضل وجود الألياف المفيدة والسعرات الحرارية القليلة بقشر البرتقال فإنه من الممكن الاستعانة به في إنقاص الوزن بشكل طبيعي.

مكافح جيد للبرد

يشتهر قشر البرتقال بقدرته العالية على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي مكافحة أمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يساهم في طرد البلغم وتطهير الرئتين.

يعطى الفم نفساً منعشاً

تعمل قشور البرتقال من خلال مضغها على طرد الروائح الكريهة من الفم ومنحه نفساً منعشاً، وأيضاً من الممكن حماية الأسنان وتبييضها من خلال فركها بقشر البرتقال.

يعالج صداع الرأس

يساعد قشر البرتقال على علاج صداع الرأس، عن طريق وضع ملعقة صغيرة من بودرة القشر المطحون في كوب ماء مغلي ويتم تناولها مرتين كل يوم.

فوائد أخرى لقشر البرتقال

  • يمكن الاستعانة بقشر البرتقال لتلميع أسطح المنزل من خلال إضافة قطرات من الخل عليها.
  • يساعد قشر البرتقال على تعطير الجو وإضفاء ريحة جذابة له من خلال إضافته إلى الماء المغلي ورشه.
  • كما يُستخدم قشر البرتقال في تحضير الحلويات مثل الكيك.
  • تدخل قشور البرتقال في صناعة الصابون من مواد طبيعية.
  • من خلال فرك الأحذية بقشور البرتقال يمكن الحفاظ عليها نظيفة وخالية من الروائح الكريهة.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!