فوائد مرهم فيوسيدين للأمراض الجلدية والإحتياطات

 بداية يتكون مرهم فيوسيدين من مكونات طبية وهي فيوسيدات الصوديوم 2 ٪ ( sodium fusidate 2%) في قاعدة مرهم تحتوي على اللانولين( lanolin)، ومكونات غير طبية

mosoah

مرهم فيوسيدين

 بداية يتكون مرهم فيوسيدين من مكونات طبية وهي فيوسيدات الصوديوم 2 ٪ ( sodium fusidate 2%) في قاعدة مرهم تحتوي على اللانولين( lanolin)، ومكونات غير طبية والتي تشمل سيتانول( cetanol)، اللانولين لا مائي(lanolin anhydrous )، البارافين السائل( liquid paraffin)، والبارافين الأبيض الناعم( white soft paraffin).

مما سبق يتضح أن المادة الفعالة في هذا المرهم هو حمض الفيوسيديك وهو ينتمي إلى فئة المضادات الحيوية سنتعرف على استخداماته بالتفصيل على موقع موسوعة .

استخدامات مرهم فيوسيدين :

يستخدم مرهم فيوسيدين في علاج مختلف الالتهابات الجلدية التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا، وقد تشمل هذه العدوى الأقوياء والالتهابات الثانوية (الالتهابات التي تتطور بعد إصابة الجلد) للحروق أو أي إصابة في الجلد.

كيف يمكنني استخدام مرهم فيوسيدين ؟

  • في حالة عدم ذكر الطبيب لطريقة الاستعمال يتم وضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة 3 أو 4 مرات يوميًا حتى يتم الشفاء، وفي حالة استخدام ضماد من الشاش قد يستخدم مرة أو اثنين يومياً وذلك حسب إرشاد الطبيب المعالج.
  • عند وجود عدوى بكتيرية في الوجه يجب تطبيق المرهم على المنطقة المصابة بعيداً عن العين، ويوجد بعض العوامل التي تؤثر على جرعة الدواء التي يحتاج إليها الشخص، مثل وزن الجسم، والحالات الطبية الأخرى، والأدوية الأخرى.
  • في حالة نسيان ميعاد تطبيق هذا المرهم يجب وضعه عند التذكر، وإذا كان الوقت قد حان للتطبيق التالي يجب تجاوز الجرعة الفائتة والاستمرار في الجرعات كما وصف الطبيب لك، ولا يتم وضع جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المفقودة.
  • يجب تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة وإبقائه بعيدا عن متناول الأطفال، ولا يتم التخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي أو في القمامة المنزلية، ويجب استشارة الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها أو انتهت صلاحيتها.

متي يمنع استخدام مرهم فيوسيدين ؟

يجب الامتناع عن استخدام هذا المرهم لدى الأشخاص الذين لديهم

  • حساسية موضعية لحمض الفيوسيدك وأملاحه.
  • حساسية لأي من مكونات هذا الدواء مثل اللانولين.

 الآثار الجانبية لمرهم الفيوسيدين :

يمكن أن تكون الآثار الجانبية خفيفة أو شديدة، مؤقتة أو دائمة، فد يتطلب الأمر علاج هذه الآثار الجانبية، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:- 

  • قد يوجد رد فعل تحسسي في موضع التطبيق مثل الاحمرار، والتورم، والطفح الجلدي، و / أو الحكة.
  • تهيج خفيف في منطقة التطبيق.
  • الشعور بالألم (فقط عندما يطبق الدواء على قرح الساق العميقة).
  • وقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة، ويجب استشارة الطبيب عند ظهور مثل هذه الأعراض. 

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات أخرى لهذا الدواء؟

عند وصف الطبيب مرهم الفيوسيدين لك يجب إخباره إذا كان لديك حساسية لأحد مكوناته الطبية أو الغير طبية، كذلك في حالة وجود حمل أو رضاعة طبيعية، وإذا كان لديك بعض المشاكل الصحية الأخرى، وذلك بسبب تأثير هذه العوامل على كيفية استخدام هذا الدواء.

زيادة نمو البكتيريا :

في حالة عدم فعالية المضاد الحيوي في قتل البكتريا يؤدي إلى زيادة نموها إلى أعداد كبيرة، ويظهر ذلك في حالة عدم التحسن في غضون بضعة أيام لذلك يجب إبلاغ الطبيب حيث يقوم بمعالجة الالتهابات الجلدية الشديدة أو الالتهابات التي لا يبدو أنها تلتئم باستخدام المرهم الموضعي، لذلك يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي يستخدم عن طريق الفم أو من خلال الحقن بالإضافة إلى أو بدلاً من المرهم الموضعي.

الحمل :

لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، وفي حالة حدوث حمل أثناء تناول هذا الدواء يجب الاتصالي بالطبيب على الفور.

الرضاعة الطبيعية :

قد ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي، والذي قد يؤثر ذلك على الطفل، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كان يجب عليك مواصلة الرضاعة الطبيعية.

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكنها أن تتفاعل مع مرهم الفيوسيدين؟

لا يعني التفاعل بين دواءين دائمًا أنه يجب التوقف عن تناول أحدهما، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب عن الأدوية التي تأخذها، كذلك الأدوية العشبية، والمكملات،كما أن الكافيين والكحول والنيكوتين الموجود في السجائر يمكن أن تؤثر على عمل العديد من الأدوية.

قد يكون هناك تفاعل بين حامض الفوسيديك أو فيوسيدات الصوديوم وأي مما يلي:

  • الستاتينات( statins) (على سبيل المثال أتورفاستاتين ( atorvastatin)، لوفاستاتين (lovastatin )، رسيوفاستاتين( rosuvastatin) ، سيمفاستاتين(simvastatin ) )
  • البنسلين( penicillins) (على سبيل المثال، البنسلين ، أموكسيسيلين (amoxicillin ))
  • مثبطات الأنزيم البروتيني (على سبيل المثال، atazanavir ، indinavir  ،lopinavir ، ritonavir ، saquinavir)

إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية السابقة يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي حيث قد يطلب منك ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي. اعتمادًا على ظروفك الخاصة ، قد يرغب طبيبك في:

  • التوقف عن تناول واحدة من الأدوية
  • تغيير واحد من الأدوية إلى أخرى 
  • تغيير الطريقة التي تتناول بها أحد أو كل من الأدوية 
  •  ترك كل شيء كما هو.

فيديو معلومات عن كريم و مرهم فيسودين وفوائده واهم التحذيرات :

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/FQ6W-0UYk50?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

المراجع :

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!