في ذكراها الثامنة.. مصريون يتذكرون "رابعة"

في ذكراها الثامنة.. مصريون يتذكرون “رابعة”

في ذكراها الثامنة.. مصريون يتذكرون "رابعة"

Istanbul

إسطنبول/ الأناضول

تفاعل مصريون معارضون ومؤيدون للنظام السبت، مع حلول الذكرى الثامنة لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة شرقي العاصمة القاهرة.

وفي 14 أغسطس/آب 2013، فضت قوات من الجيش والشرطة اعتصامين لأنصار الرئيس الأسبق الراحل محمد مرسي المنتمي للجماعة، في ميداني “رابعة العدوية” و”النهضة”، وفق تقارير محلية.

وأسفرت عملية الفض عن سقوط 632 قتيلا، منهم 8 من رجال الشرطة، حسب “المجلس القومي لحقوق الإنسان” في مصر (حكومي)، فيما قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد الضحايا تجاوز هذا العدد.

وشهدت الذكرى فعاليات لإحيائها من معارضين، أغلبها في الفضاء الإلكتروني، بينما شنت صحف محلية موالية النظام “حملة انتقادات” ضدها.

على مستوى المعارضة، أكدت جماعة الإخوان التي تم حظرها بمصر بعد أشهر قليلة من الفض، في بيان أن “رابعة مازالت تتحدى النسيان والافتراء”، مطالبة بتقديم الجناة لمحاكمة عادلة.

وقالت إنها “لا تزال تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في تشكيل لجنة لتقصي الحقائق”، بشأن ما حدث في ذلك اليوم.

فيما أكدت مؤسسة مرسي للديمقراطية (مقرها لندن)، المدعومة من أسرة الرئيس الراحل محمد مرسي، أن “العدالة لم تتحقق بعد” بخصوص ضحايا الفض “السلميين”، مشددة على أهمية محاسبة الجناة، وهو ما تكرر في بيانين صادرين من مركز شهاب ومنظمة عدالة لحقوق الإنسان (غير حكومتين).

وحسب ناشطين على مواقع التواصل، خرجت فعاليتان لإحياء الذكرى في كل من كندا ولندن، بجانب تنظيم “حملة أوقفوا الإعدامات في مصر” (معارضة)، مؤتمرا عبر “زووم”، للمطالبة بحقوق الضحايا.

وتصدر هاشتاغ (وسم) عبر تويتر باسم #رابعة_تشهد، دون فيه مغردون ذكرياتهم عن ذلك المشهد، مطالبين بـ”العدالة”.

فيما تحدثت صحف مصرية موالية للنظام بمصر، بينها اليوم السابع (خاصة) ومبتدأ (خاصة) عن الذكرى، موجهة اتهامات بـ”العنف والإرهاب وتدمير وحرق المنشآت ومقار العبادة”، لجماعة الإخوان وأنصارها، وهى ما تنفيه الجماعة وحلفائها عادة وتؤكد سلمية معارضتها.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!