قائمة القطاعات التي تشملها القيمة المضافة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”44bcb58761ff09f742d3524e-text/javascript”] [wpcc-script type=”44bcb58761ff09f742d3524e-text/javascript”]

ضريبة القيمة المضافة هي إحدى الضرائب التي فرضتها وزارة المالية على بعض القطاعات بالدولة من أجل توجيه وتوظيف العائد منها فيما يخدم المواطن بشكل عام، وهذه قائمة تفصيلية بالقطاعات التي تشملها ضريبة القيمة المضافة والقطاعات المعفى عنها حسب توقعات المستشار القانوني/ محمد الضبعان في إحدى المقابلات مع قناة العربية مع توضيحه للفرق بين مفهوم الإعفاء الضريبي ومفهوم الضريبة الصفرية.

القطاع التعليمي:
ضريبة القيمة المضافة سوف يتم تطبيقها على قطاع التعليم في نطاق الرسوم التعليمية سواء للمدارس أو الجامعات ولا يتم تطبيقها على الإيجارات التي يتم تحصيلها من المدارس.

القطاع السكني:
القطاع السكني بأكمله غير تابع لضريبة القيمة المضافة بينما العقارات التجارية فهي تقع تحت طائلة القيمة المضافة ويستثنى منها فعلياً 3 سنوات من تاريخ البناء في خطوة يعتبرها الضبعان تشجيع من الدولة للتجار على بيع العقارات.

القطاع الغذائي :
ضريبة القيمة المضافة سوف تطبق بدون أي استثناءات أو إعفاءات ضريبية على كافة المواد والمنتجات الغذائية.

قطاع الخدمات الطبية :
ضريبة الصفر سوف يتم تطبيقها على شراء الأدوية وشراء المعدات الطبية، إلا انه سوف تصدر قائمة بمجموعة من الأدوية يشملها الإعفاء الضريبي وهي بعض الأدوية التي يتم صرفها من وزارة الصحة بموجب تصريح رسمي.

قطاع خدمات النقل :
سوف يتم تطبيق ضريبة الصفر على جميع خدمات النقل بأنواعه الجوي والبحري والبري وليس القيمة المضافة إلا أنه من المتوقع حسب تصريحات الضبعة أن يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على الخدمات الجوية الدولية في خطوة تالية لتطبيق الضريبة الصفرية.

القطاع المالي :
ويشمل كافة الخدمات المالية والتي حصلت على إعفاء ضريبي من ضريبة القيمة المضافة، كذلك الهدايا والمتعلقات الشخصية في حالة استيرادها ضمن الأمتعة الشخصية للمسافرين، والمعدات الخاصة بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة جميع البنود السابقة معفية من ضريبة القيمة المضافة.

أما الاستثمار في مجال المعادن مثل الذهب والفضة والبلاتينيوم  يخضع لتطبيق ضريبة القيمة المضافة أما غير ذلك من المعادن فيعد معفي عنها.

ما هي الضريبة الصفرية ؟
الضريبة الصفرية تعني أن قيمة الضريبة الحالية صفر وأنه من الممكن زيادة قيمتها في أوقات لاحقة، أما الإعفاء الضريبي هو ما يعني عدم خضوع السلعة أو المنتج أو الخدمة نهائياً مرة ثانية للضريبة إلا بتعديل نص القانون حيث يختلط على الجمهور مفهوم الضريبة الصفرية ومفهوم الإعفاء الضريبي.

ما هي العراقيل التي سوف تواجه تطبيق ضريبة القيمة المضافة ؟
ومن خلال تصريحات المستشار القانوي محمد الضبعان لموقع العربية نت أوضح ان المجتمع بجميع هيئاته التعليمية والمالية والخدمية وقطاع الشركات مستعدون لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، كما يرى انه سوف يقابل تنفيذ اللوائح على أرض الواقع بعض العراقيل سواء في التطبيق أو التنفيذ إلا أنه سوف يتم تجاوز هذه المرحلة بحد أقصى ثلاث سنوات كما يرى أنها فترة كافية لاستيعاب الشركات والمواطنين مرحلة تطبيق الضريبة المضافة.

كما يرى المستشار أنه على المواطن معرفة أن ضريبة القيمة المضافة إحدى الضرائب التي تخدم الدولة بصفة عامة وتخدمه كمواطن بصفة خاصة حيث يتم توظيف وتوجيه العائد منها لقطاعات مختلفة في الدولة تعود بالمصلحة العامة على المواطنين والتي سوف يلمسها المواطن بنفسه خلال السنوات القادمة

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!