قائمة بالأطعمة غير الآمنة للرضع

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5723b888496b62533e51e391-text/javascript”] [wpcc-script type=”5723b888496b62533e51e391-text/javascript”]

الطعام الطبيعي المعروف للطفل الرضيع هو حليب الأم لأنه يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الرضيع، ولكن هناك الكثير من الأمهات ترغب في إطعام طفلها الطعام أثناء فترة الرضاعة لذلك لابد أن تعرف أن هناك أنواع لا يجب أن تعطى للرضيع على كل حال من الأحوال.

الأطعمة الممنوع على الطفل تناولها

1- حليب البقر: إذا كان طفلك لا يرضع من حليب الأم لذلك هناك الكثير من الأمهات تلجأ إلى إعطاء الطفل الحليب الصناعي في السنة الأولى ولا يجب أن يعطى للطفل حليب البقر لأن من الصعب جدًا عليه أن يهضم ذلك الحليب لأنه يحتوي على العديد من المعادن الثقيلة على معدة الطفل والتي قد تضر الكلية في فترة نموها ويظهر ذلك على المدى البعيد.

كما أن هناك أطفال لديهم حساسية من بروتين الحليب التي من الممكن أن تتسبب لهم تلك الحساسية لهم في الإسهال والنزلات المعوية وغيرها، ولكن ليس من الخطورة إطعام طفلك الأغذية التي تحتوي على منتجات حليب الأبقار  مثل المخبوزات وغيرها.

2- العسل: العسل من الأطعمة التي لا يجب إعطائها للطفل قبل العام الأول لأنه يحتوي على بكتريا كلوستريديوم التي قد تتسبب في وجود تسمم لدى الطفل الرضيع.

والأعراض التي تشير إلى وجود تسمم حدث للطفل الرضيع هي الإمساك والحركات العشوائية الفجائية، وصعوبة مص حليب الأم من الثدي ففي هذه الحالات لابد من استشارة الطبيب فورًا لأنه قد يكون الطفل أصيب بتسمم العسل.

العسل لا يحدث هذا النوع من التسمم لمن أتم من عمره العام الأول أو للبالغين لأن الجهاز الهضمي لدى الكبار يكون قادر على محاربة هذا النوع من السم.

3- مصادر الكافيين: يجب ابتعاد الأطفال نهائيًا عن أي مصادر تحتوي على نسبة كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية وأي مصادر تحتوي على الكافيين.

4- البذور والمكسرات: يجب عدم تناول الطفل لأي نوع من المكسرات أو أي بذور لأن ذلك قد يتسبب له في الاختناق كما أن المكسرات تحتوي على نسبة أملاح عالية قد تؤدي إلى حدوث الحساسية لدى الطفل.

5- الأسماك: هناك بعض أنواع من الأسماك تحتوي على نسبة زئبق عالية مثل سمك التونة والماكريل وغيرها لذلك لا يجب أن يتم تناول الرضيع لهذا النوع من الأسماك أما للمحار فلا يجب أن يتم تناوله للطفل قبل أن يبلغ ثلاث أعوام.

6- الملح: يجب أن لا تزيد نسبة الملح الذي يتناولها طفلك في اليوم عن واحد جرام من الملح لأن معدة الطفل لا تتحمل الكثير من الصوديوم بل وينصح أن يكتفي بنسبة الملح الذي يمده من خلال حليب الأم.

ويجب أن على كل أم أن تعرف  أن الأغذية الجاهزة والمصنعة تحتوي على نسبة عالية من الملح وذلك مضر جدًا بصحة طفلك.

7- السكر: السكر قد يتسبب في تسوس أسنان الطفل اللبنية بسرعة وفي نفس الوقت يقلل من عمل الجهاز المناعي في الجسم لذلك يجب تجنب إعطاء الطفل الكثير من السكريات.

8- الحمضيات: تتسبب الحمضيات في وجود اضطراب للمعدة وإلى طفح جلدي لذلك يجب الإقلال من الحمضيات بقدر المستطاع حتى يبلغ الطفل عامه الأول وخاصة الحمضيات التي تتواجد في التوت والفراولة والبرتقال والجريب فروت لأنها تحتوي على نسبة حامض كبيرة.

9- بياض البيض: بياض البيض من الأطعمة اللزجة التي قد تتسبب في وجود اختناق للطفل لذلك يجب على الأم أن تبتعد تمامًا عن تناول الطفل قبل عامه الأول بياض البيض

10- الخضروات والفاكهة النيئة أو الصلبة: يجب الامتناع عن تناول الخضروات الصبية مثل الجزر والخيار وغيرها للطفل قبل عامه الأول أن الطفل لا يعرف المضغ في ذلك الفترة وقد يبلع تلك الخضروات كما هي فتتسبب له في وجود اختناق لذلك يجب تقطيع الخضروات والفواكه بشكل جيد قبل إعطائه للطفل.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!