قصة مريم عليها السلام للأطفال كاملة مكتوبة

في المقال التالي نعرض لكم قصة مريم عليها السلام للأطفال كاملة، فقد قص المولى عزل وجل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بعضاً من قصص الأنبياء والرسل

mosoah

قصة مريم عليها السلام للأطفال

في المقال التالي نعرض لكم قصة مريم عليها السلام للأطفال كاملة، فقد قص المولى عزل وجل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بعضاً من قصص الأنبياء والرسل والصالحين والسابقين، والتي تحتوي على العبر والمواعظ والحكم، وذلك لتثبيت النبي عليه الصلاة والسلام في نشر الدعوة الإسلامية ومواجهة الكافرين، وقد وردت تلك القصص في كتاب القرآن الكريم، ومن ضمنها قصة السيدة مريم عليها السلام من بني إسرائيل، وهي أم سيدنا عيسى عليه السلام، وتحمل تلك القصة العديد من الحكم والمعجزات والمواعظ، وسنعرضها لكم بالتفصيل في الفقرات التالية من موسوعة ، فتابعونا.

قصة مريم عليها السلام للأطفال مختصرة

  • كان هناك رجل صالح يُدعى عمران، وله زوجه اسمها حنة، وكانا صالحين، وقد عُرفوا بالتقوى والحرص على أداء العمل الصالح، وقالت حنة زوجة عمران أنه إذا وهبها الله عز وجل بمولود، فإنها ستجعل طفلها مُسخراً لطاعة المولى سبحانه وتعالى، وقد استجاب الله سبحانه وتعالى للدعاء، ولكن في وقت الولادة، تفاجئت حنة بأنها قد أنجبت أنثى ولم تنجب ذكراً، فأوفت بكلمتها وقالت أنها ستهب طفلتها لطائعة أوامر الله عز وجل.
  • وكان أبو مريم عند الولادة مُتوفياً، فقام نبي الله زكريا عليه السلام بالتكفل بتربية مريم، والحرص على تربيتها ورعايتها حتى وصلت إلى بلوغها، وبعد ذلك قام زكريا عليه السلام بإعداد مكان لمريم خاص بها حتى تستطيع التعبد فيه.
  • ويُذكر أن زكريا عليه السلام عندما كان يدخل على السيدة مريم عليها السلام في المكان الذي كانت تتعبد فيه، كان يجد أمامها الكثير من الرزق الوفير، فكان يجد الفواكه المتنوعة موجودة حتى وإن لم يكن هذا موعد ظهورها، ففي فصل الصيف كان يوجد أمامها فاكهة الشتاء.
  • وعندما كان يتعجب من تلك الفاكهة ويتساءل عن مصدرها، كانت ترد السيدة مريم عليها السلام بأن هذا رزق من عند الله عز وجل، وأن الله يرزق من يشاء بغير حساب، وكان زكريا لم ينجب بعد، فدعا المولى سبحانه وتعالى بأن رزقه من ذريته ولداً، وذلك بعدما آمن بأن الله يرزق من يشاء، وقد بشر الله عز وجل زكريا بمولود اسمه (يحيى).

مريم رضي الله عنها

  • وفي يوم عرفت السيدة مريم عليها الله بأن الله سيرزقها بإنجاب ولد من غير أب، فسألت الله سبحانه وتعالى كيف تكون حاملاً في طفل ولم يمسسها أي حد، فأجابها رسول من عند الله بأن تلك هي مشيئة الخالق سبحانه وتعالى، وأنه سيجعلها تنجب ذكراً يكون آية للناس في هذا الزمان، وأن تلك معجزة من الخالق يؤمن بها من آمن بالله، ويكفر بها من كفر به.
  • فالتزمت مريم عليها السلام بالصلاة طوال حملها، وكانت تقيم الليل والنهار، كما كانت تصوم طوال أيام حملها عن الطعام والشراب والكلام، وتلتزم بعبادة الله فقط.
  • وبعدما بدأت تظهر أعراض الحمل وعلاماته على السيدة مريم، وبدأت بطنها في الظهور، قامت بعزل نفسها عن الآخرين، وذلك حتى لا يراها أحد ويسألها عما حل بها.
  • وعندما جاء وقت ولادتها، قامت بالتوجه إلى منطقة معزولة، وجلست تحت نخلة وتمنت بأن تموت في تلك اللحظة، وذلك خوفاً من الاتهامات التي ستُوجه لها من أبناء قومها، فقالت (يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا)، وفي تلك اللحظة ولدت نبي الله عيسى عليه السلام.
  • وفي هذا الوقت ناداها طفلها الصغير، وقال لها بأن الله تعالى معها، وقام المولى سبحانه وتعالى بتقديم المعجزات للسيدة مريم عليه السلام، حيث جعل الماء العذب ينفجر من تحت قدمها، وذلك حتى تشرب وترتوي، وعندما قامت بهز النخلة سقط منها الكثير من الرطب الذي كان له مذاق حلو، وذلك حتى تأكل وتشبع، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا، وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا، فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا).

قصة مريم وعيسى

  • وقامت مريم عليها السلام بحمل طفلها، وتوجهت به إلى قومها، فأقبل عليها الناس يوجهون لها الاتهامات، ويسألونها كيف أنجبت هذا الصبي، ولم تستطع الرد عليهم.
  • حتى أيدها المولى سبحانه وتعالى بنصر من عنده، فجعل طفلها الرضيع ينطق أمام الناس كمعجزة وتأييد من عند الله، وقال لهم (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا، وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا، وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا، وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا).
  • وقد قال المولى سبحانه وتعالى في سورة آل عمران (وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ، وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ، إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۗ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ).
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!