قطر تؤكد أن لا مصالحة دون إنهاء الحصار المفروض عليها.. وتنتقد عجز المجتمع الدولي أمام “تعنت” إسرائيل- (فيديو)

الدوحة- "القدس العربي": شدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن الأزمة الخليجية التي تفجرت بسبب

Share your love

قطر تؤكد أن لا مصالحة دون إنهاء الحصار المفروض عليها.. وتنتقد عجز المجتمع الدولي أمام “تعنت” إسرائيل- (فيديو)

[wpcc-script type=”7e8cee12d403ae4e98451187-text/javascript”]

الدوحة- “القدس العربي”: شدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن الأزمة الخليجية التي تفجرت بسبب الحصار الذي فرضته 4 دول على بلاده، لن تنتهي إلا بحوار غير مشروط، يمر حتماً عبر رفع الحصار.

وقال “انطلاقاً من مسؤولياتنا الأخلاقية والقانونية أمام شعوبنا فقد أكدنا، وما زلنا، وسنظل نؤكد، على أن الحوار غير المشروط، القائم على المصالح المشتركة، واحترام سيادة الدول، هو السبيل لحل هذه الأزمة، التي بدأت بحصار غير مشروع ويبدأ حلها برفع هذا الحصار”.

ووجه آل ثاني، خلال كلمته للدورة الـ75 للجمعية العامة والتي انعقدت بتقنية الاتصال المرئي، تقديره للجهود التي يبذلها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والدول الصديقة والشقيقة لإنهاء الأزمة.

وعرج الأمير على الملف الفلسطيني، مؤكداً أن بلاده تساند ثوابت القضية الفلسطينية، مع التأكيد أنه بالرغم من الإجماع الدولي على عدالة قضية فلسطين، إلا أن المجتمع الدولي يقف عاجزاً أمام التعنت الإسرائيلي، والاستمرار في احتلال الأراضي الفلسطينية، والعربية، وفرض حصار خانق على غزة، والتّوسع المستمر في سياسة الاستيطان، وفرض سياسة الأمر الواقع.

ودعا المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته، وإلزام إسرائيل بفكّ الحصار عن قطاع غزة، وإعادة عملية السلام إلى مسارها، من خلال مفاوضات تقوم على القرارات الدولية، وليس على القوة، وإنهاء الاحتلال، خلال مدة زمنية محددة، وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 67. وكشف في هذا السياق أن قطر واصلت بالتنسيق مع شركائها الدوليين، تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر، وتعزيز مساهمتها لوكالة الأونروا.

كما تطرق الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال كلمته إلى جهود بلاده المبذولة لحل الأزمات، وسعيها لتعزيز الحوار، ودعم الجهود المبذولة لنزع فتيل الأزمات. وقال في هذا الصدد: “بفضل من الله وتوفيقه فقد تكللت جهود وساطة دولة قطر في توقيع اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في الدوحة، كما تمكنت من إنجاح عملية تبادل الأسرى بين حكومة أفغانستان وحركة طالبان من خلال مناقشات عقدت بالدوحة”. وأضاف أن تلك المساعي تكللت مع شركاء دوليين بالنجاح في عقد مفاوضات السلام الأفغانية- الأفغانية، مشيراً إلى نجاحها يتوقف على الأخوة الأفغان أنفسهم، وشدد أن الدوحة تبذل جهدنا بالتعاون مع المجتمع الدولي لتيسير الحوار ويحدو الجميع الأمل في أن يعم السلام والاستقرار ربوع أفغانستان.

[wpcc-script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″ type=”7e8cee12d403ae4e98451187-text/javascript”]

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!