كلمة صباح عن السلوك الايجابي

كلمة صباح عن السلوك الايجابي ، مقدمة الإذاعة المدرسية عن السلوك الإيجابي ، عبارات عن السلوك الإيجابي للطلاب ، حكمة عن السلوك الايجابي .

mosoah

كلمة صباح عن السلوك الايجابي

إليكم اذاعة و كلمة صباح عن السلوك الايجابي كاملة الفقرات من خلال مقال اليوم على موسوعة، تُعتبر الإذاعة المدرسية هي المُعلم الأول للطالب، حيث تستقبله في بداية اليوم الدراسي بمجموعة من المعلومات التي من شأنها أن تُنمي بداخله العديد من المهارات والقدرات، لتخلق منه إنسان نافع لنفسه ولوطنه ، كما أنها تُدربه على بعض السلوكيات الصحيحة التي عليه أن يتبعها في حياته لينجو من الصعوبات التي يُواجهها، ويُكون أسوة حسنة لغيره.

إذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي

السلوك الإيجابي من أهم الأشياء التي علينا أن نُربي عليها أطفالنا منذ الصغر. لذا نهتم بغرس هذا الأمر من خلال إذاعة مدرسية يستقبل بهال الطلاب المعلومات ممن هم في نفس أعمارهم، وبالتالي سرعان ما يتعلمون الأمر بشكل أفضل، وإليكم فقرات الإذاعة كاملة:

مقدمة الإذاعة المدرسية عن السلوك الإيجابي

بسم الله الرحمن الرحيم، أعزائي الأصدقاء، أساتذتي الأجلاء، عُدنا إليكم اليوم في برنامج إذاعي جديد، كما تعود الطيور لأغصانها، عُدنا في صباح مُشرق وجميل كما تعود الريشة إلى فنانها، موضوع حديثنا اليوم عن السلوك الإيجابي، وقبل توضيح ما هو السلوك الإيجابي تجدر الإشارة إلى أن لكل إنسان طريقة يتعامل بها مع الناس ويتفاعل بها مع الظروف المحيطة به، تلك الطريقة يُطلق عليها اسم السلوك.

وبشكل عام يمكن تصنيف السلوكيات فطرية يولد بها الإنسان، ومكتسبة من البيئة المحيطة به، ومنها ما هو إيجابي مثل الاحترام والتقدير والأمانة والصدق، وسلوكيات أخرى سلبية مثل الكذب والغش والخيانة وعدم النظافة وعدم احترام الآخرين.

فالسلوك الإيجابي هي الطريقة الصحيحة التي ينتهجها الإنسان في حياته في التعامل مع مختلف مجرياتها، ولن يكتسب الإنسان هذا السلوك إلا إذا كان متمتعًا بثقة عالية في ذاته يستطيع من خلالها التعامل مع الناس باحترام وصدق ووضوح، كما أن تلك الثقة تمكنه من تحمل جميع المسؤوليات التي توكل إليه وتحقيق جميع الأهداف التي يسعى إليها بجميع الطرق المشروعة.

وعندما يكون الإنسان واثقًا في ذاته فهو يكتسب بذلك القدرة على التعامل مع الصعوبات والتحديات التي ستواجهه في مستقبله وفي حياته بشكل عام.

وحتى يتمكن الإنسان من التحلي بالسلوك الإيجابي عليه اتباع عدد من السلوكيات ومنها الإنصات الجيد لحديث الناس، التحدث مع الآخرين بهدوء وبدون انفعال، إظهار الاهتمام بالمتحدث بالقول والفعل، الوضوح في التحدث عن الذات وأهدافها، استخدام طبقة صوت مناسبة مع مقتضيات الموقف، الوقوف بشكل مستقيم ليوحي بالثقة بالنفس، النظر بشكل مباشر في عين المتحدث حتى يكون التواصل معه فعالًا، وغيرها العديد من السلوكيات.

فقرة القرآن الكريم

والآن لنتلو عليكم آيات من الذهب، فمع القرآن الكريم والطالب/……..

يتلو الطالب مجموعة من الآيات، ويُفضل أن يكون لها علاقة بالسلوكيات الإيجابية مثل:

  • الآية رقم 41 من سورة الروم، والتي تدل على أن الفساد كان بسبب سلوكيات الإنسان السلبية “ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ”.

فقرة الحديث الشريف

“هو الحبيب الذي تُرجى شفاعته…لكل هول من الأهوال مقتحم”، رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك لنا من سنته الشريفة ما يُساعدنا على أن نقتضي به في الحياة، لنكون خير خلف لخير سلف، والآن مع الحديث الشريف والطالبة/……..

تذكر الطالبة حديث نبوي، يُحث على ضرورة اتباع السلوك الإيجابي مثل:

  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق”.

عبارات عن السلوك الإيجابي للطلاب

هكذا هي الحياة، يوم لك، ويوم عليك، يوم تسعد فيه وتضحك، ويوم تحزن وتدمع، ولتظل مبتسماً دائماً، عليك أن تتعلم من تلك العبارات التي سنطرحها عليك في الفقرة التالية، فمع عبارات عن السلوك الإيجابي والطالب/……….

يذكر الطالب مجموعة من العبارات عن السلوكيات الإيجابية التي لابد من الالتزام بها، كأن يقول:

  • لا تستهين بالفعل الإيجابي الذي تقوم به مهما كان صغيراً.
  • المرء يرحل، وتظل ذكراه خالدة، فاجعل ذكراك تكون دائماً بالخير.
  • لا تنتظر المُقابل على سلوكك الإيجابي، بل اجعله لوجه الله عز وجل.
  • من المؤكد أن السلوك الذي تتبعه في حياتك سينعكس عليك سواء كان إيجابياً، أم سلبياً فاختر ما تشاء.
  • حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يتبع دائماً السلوكيات الإيجابية، فتتبع نهجه وسيرته.
  • لا تنسى أن كل فعل تقوم به، يثرد إليك، فكما تُدين تُدان.

كلمة صباح عن السلوك الإيجابي

والآن يا أصدقائي حان موعد فقرتنا المتميزة، والتي نسعد فيها بلقاء مع الأستاذ………..، مدرس مادة …………..

والذي سيوضح لنا ما هي السلوكيات الإيجابية، وما أهميتها وكذلك كيفية تعزيزها.

يذكر المُعلم بعض الكلمات التي تُزيد من وعي وإدراك الطالب نحو السلوك الإيجابي، ومنها:

  • “أبنائي الأعزاء إن إجمالي ما يصنعه الإنسان في الحياة ما هي إلا مجموعة من السلوكيات. والتي من خلالها يبعث في أذهان الآخرين صورة عن نفسه سواء كانت بالإيجاب أو السلب. والسلوكيات الإيجابية التي يقوم بها في الحياة ليست بأمر صعب إطلاقاً، بل أنها تكون في ابتسامة بسيطة، كلمة طيبة، جبر الخواطر. ناهيك عن الإصلاح بين المتخاصمين، والالتزام بالاحترام، والتفوق وغيرها الكثير.
  • كما يمكن إظهار تلك السلوكيات في إلقاء السلام، التماس الأعذار للناس ومحاولة التغاضي عن هفواتهم، تقديم المساعدة لمن يمر بمشكلة، تقبل آراء الآخرين بصدر رحب، وملاحظة السلوكيات الإيجابية للآخرين ومحاولة الاقتداء بها، واتباع الأمانة سواء في الأقوال أو الأفعال، وإن تحدثنا عن نتائجها وفضلها لن يسع لنا الوقت بذلك، لأنها لا تقتصر على الفرد وحسب، بل أنها ترفع من المجتمع كله، وتجعله ينال الخير عند الله.
  • ولا يجب أن نغفل إدارة مدرستنا وزملائي المدرسين وزميلاتي المدرسات عن أهمية تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلاب وتدريبهم عليه في إطار المدرسة، وذلك من خلال التواصل الجيد والفعال بين المدرسين والطلاب وأولياء الأمور، تحديد الثواب والمكافآت على السلوكيات الإيجابية، والعقاب على السلوكيات السلبية.
  • بالإضافة إلى ملاحظة السلوكيات الإيجابية التي ينتهجها الطلاب وتشجيعهم عليها، والتعامل بحكمة وعقل مع المشكلات التي تواجههم، فكل ذلك من شأنه أن يعزز ثقة الطلاب في أنفسهم، وبالتالي يظهر ذلك جليًا في سلوكياتهم التي تتسم بالإيجابية.

حكمة عن السلوك الايجابي

وإليكم مجموعة من الحكم والأقوال المأثورة عن السلوك الإيجابي وأهميته:

  • حُسن الدعوة إلى منهج الله بالقول الحسن والسلوك الحسن (مصطفى محمود).
  • إن آداب السلوك هي فن التعبير عن احترامنا لمشاعر الآخرين (أليس ديوار ميلر).
  • إن القيم الاجتماعية في الجماعة مثل العقد النفسية للفرد: كلاهما يوجه سلوك الناس ويقيد تفكيرهم من حيث لا يشعرون (علي الوردي).
  • إن سلوك الإنسان هو أكثر ما يدل على سياسته (محمد الغزالي).
  • إن كل مجتمع فقد حضارته يفقد بذلك كل أصالة في التفكير، أو في السلوك أمام الآخرين (مالك بن نبي).
  • الدين كلمة تقال وسلوك يفعل، فإذا انفصلت الكلمة عن السلوك ضاعت الدعوة (محمد متولي الشعراوي).
  • المبادئ الثابتة تولد سلوكًا واضحًا، والسلوك الواضح ينتج شخصية مُحددة المعالم (كريم الشاذلي).
  • كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر، يجعل سلوك صاحبه في الحياة غير نبيل (مصطفى السباعي).
  • الانتباه هو السلوك الأشد تأثيراً على تنمية التقدير الذاتي ، وهي كذلك سرّ الجاذبية الفورية ، عندما تعطي انتباهاً للآخرين يزداد شعورهم بأهميتهم واحترامهم ويزيد حبهم لك (رون آردين).

ختام إذاعة عن السلوك الإيجابي

  • رويداً رويداً انتهى لقاءنا لهذا اليوم، شكراً على حسن الاستماع، نلقاكم في الغد إن شاء الله في فقرة إذاعية جديدة وموضوعًا جديدًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن كلمة صباح عن السلوك الايجابي والذي تناولنا من خلاله فقرات إذاعة مدرسية كاملة عن السلوك الإيجابي وطرق تعزيزه، تابعوا كل جديد على الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

مطوية عن السلوك الإيجابي

عبارات عن السلوك الايجابي للطالبات جديدة مميزة

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!