كليات إدراة الأعمال السويسرية تمنح الطلبة الأجانب مجموعة متنوعة من البرامج الجيدة

Share your love

وقال (إيفز ريكرات)، طالب في جامعة IMDأنه لم يدرس خيارات عدة عندما توجب عليه اختيار البلد الذي سيكون وجهته للدراسة: “اخترت سويسرا لأنني رغبت بالدراسة في جامعة IMD. فقد جذبي إليها الصفوف غير المكتظة، ونضج الأشخاص، والجو الدولي الذي تحضنه الجامعة. كما ان IMDتركز على التطور الشخصي وهو أمر يهمني جدا”.

وناقش الرئيس والمدير الإداري لكلية إدارة الأعمال في جامعة Lausanne، (فيليب دو باسكير)، الأمور التي تضع سويسرا على قائمة الدول التي يسافر إليها الطلبة للحصول على درجة الماجستير قائلا: “بوجد عوامل عدة تجعل من سويسرا مكانا جذابا للطلبة للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. أولا، برامج التعليم المميزة الراسخة منذ زمن طويل؛ وثانيا، سمعة سويسرا بأنها دولة مستقرة ومتسامحة الأمر الذي أدى بالعديد من المنظمات العالمية مثل منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة العمل الدولية والعديد من المنظمات الأخرى إلى إنشاء مقرها الرئيسي في البلاد. وتبحث تلك المنظمات والشركات على شباب لامعين وحيويين لينضموا الى فرقها الدولية على نحو دائم؛ وثالثا، الإنفتاح على مناخ متعدد الحضارات، فالبرغم من كون اللغات الفرنسية، والألمانية، و الإيطالية هي اللغات الرئيسية في سويسرا، يعمل 25% من الشعب تقريبا في حكومة ناطقة باللغة الإنجليزية”.

تفتخر سويسرا بكونها موطن لأفضل الجامعات، التي يمتلك بعض منها برامج فريدة من نوعها لا يوجد لها نظير. ، فتقدم كلية HECلإدارة الأعمال في جامعة University of Genevaمثلا شهادة الماجتستير في إدارة أعمال المنظمات الدولية للأفراد الراغبين بالإلتحاق في المنظمات الحكومية وغير الحكومية وفي الشركات التي تتعامل مع هذه المنظمات. وفي الوقت الذي أصبحت فيه برامج شهادة الماجيستير ذات العلاقة والتي تركز على حوكمة الشركات أو على المسؤولية ألإجتماعية للشركة شائعة جدا، لا تزال هذه البرامج غير مطروحة في الجامعات المميزة كافة. فإذا أراد شخص إدارة منظمة غير حكومية في سويسرا سيقوم تلقائيا بالبحث عن برنامج كهذا يساعده على تحقيق هذا داخل البلاد.

تعتبر سويسرا المقر الرئيسي لأحد أهم القطاعات وهو قطاع السياحة والضيافة، ونتيجة لذلك أصبحت البلاد المقر الجامع لبرامج شهادة الماجستير المتخصصة في القطاع السياحي. ولقد تعاونت كل من IUKBوكلية HEC Lausanneفي إنشاء برنامج لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال متخصص أطلقت عليه اسم برنامج شهادة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية في مجال الإدارة السياحية. كما تقدم كلية EHLالتي تقع أيضا في مدينة (لوزان) السويسرية برنامج شهادة ماجستير في إدارة الأعمال متخصص في الإدارة السياحية الدولية بالإضافة إلى جامعة University of Business & Financeالتي تقدم برنامجا خاصا بشهادة الماجستير في إدارة الأعمال المتخصص في حقل الضيافة.

فمنذ زمن طويل كانت ولا تزال شهادة الماجيستر في إدارة الأعمال خيارا شائعا من مجال الدراسة في حقل الأعمال في سويسرا وفي مختلف أنحاء العالم، ولكن لا يعني ذلك أن البرنامج الدراسي لها هو البرنامج الأهم والأفضل في تلك البرامج التي تنتمي إلى القطاع التجاري. وتوفر جامعات سويسرية عدة برامج ماجستير في الاستشارات والتمويل. إذ تقدم جامعة St. Gallenعلى سبيل المثال مجموعة من الصفوف المتعلقة بمجال الأعمال، تأتي بها من برامج شهادة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية وشهادة والمجاسيتير في إدارة المعلومات، والإعلام والتكنولوجيا. وتمنح جامعة Lausanneشهادة الماجيتستير في علوم الاقتصاد، وقد أسست جامعة ETHفي مدينة زيورخ برنامج ماجستير متخصص في الإدارة والتكنولوجيا والاقتصاد لمن يرغب في التخصص في مجال حل المشاكل المتداخلة ضمن بيئة الشركة.

وكما قالت (لوشيا بيترز) من جامعة GSBAفي زيورخ: “تعد سويسرا مكانا جيدا جدا للدراسة بسبب إرتفاع معايير الجودة التعليمية فيها. وبما انها تقع في قلب القارة الأوروبية، تربطها علاقات قوية مع الدول الأوروبية الأخرى وتوفر للطلبة منهجية دراسية أكثر شمولية”. وفي ظل كل هذا التنوع في البرامج المقدمة، هل يستطيع أحد مخالفة ذلك؟

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!