كمية السكر المسموح بتناولها يوميا وأضرار الإفراط

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”22f1d3d9a55ad570e9c79683-text/javascript”] [wpcc-script type=”22f1d3d9a55ad570e9c79683-text/javascript”]

السكر مذاقه حلو ، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يضر بالصحة ، والأطعمة الكاملة مثل الفواكه ، الخضروات ، منتجات الحليب والحبوب تحتوي على السكر الطبيعي ، ويستطيع جسمك هضم هذه الكربوهيدرات ببطء ، لذلك تصبح الخلايا جاهزة للتزويد بالطاقة ، وعلى الجانب الآخر ، فالسكر المضاف يأتي في الأطعمة والمشروبات المعلبة ، ولا يحتاج الجسم لهذه الكمية الإضافية من السكريات.

ما هي الكمية المسموح تناولها من السكر ؟ وما الكمية الزائدة ؟
لا توصي جمعية القلب الأمريكية بأكثر من 6 ملاعق شاي (25 غرامًا) من السكر المضاف يوميًا للنساء و 9 ملاعق شاي (36 جرامًا) للرجال. لكن الأمريكي العادي يحصل على المزيد: 22 ملعقة شاي في اليوم (88 جرامًا). من السهل أن تفرط . فقط علبة واحدة من علب الصودا العادية 12 أونصة تحتوي على 10 ملاعق صغيرة من السكر – ولا فائدة غذائية بها .

أضرار الإفراط في تناول السكر :
 1- زيادة الوزن : تعتبر المشروبات المحلاة بالسكر مصدرا كبيرا للسكر المضاف لدى الأمريكيين ، إذا تناولت علبة من الصودا يوميا ، ولم تقلل السعرات الحرارية في جزء آخر ، في غضون 3 سنوات ، سيصبح وزنك أثقل ب15 رطلا ، وهذا الوزن الزائد قد يؤدي إلى بعض الأمراض مثل السكري وبعض أنواع السرطان .

2- أمراض القلب : إن شخص واحد من بي10 أفراد أمريكيين ، يحصل على 1/4 أو أكثر من السعرات الحرارية من السكر المضاف ، إذا كنت تتناوله بكثرة ، فوجدت احد الدراسات أنك عرضة مرتين أكثر للموت بأمراض القلب ، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون أقل من نصف هذه الكمية ، والسبب واضح ، فيعمل الإفراط في السكر على رفع ضغط الدم أو لإطلاق المزيد من الدهون في تيار الدم ، وهاتين الحالتين تؤديان إلى السكتات وأمراض القلب .

3- السكري : تزيد المشروبات المحلاة بالسكر من خطر الإصابة بسكري النوع الأول ، والذي قد يحدث عندما يظل السكر في الدم ، ويستجيب الجسم لذلك عن طريق إنتاج كمية أقل من هرمون الإنسولين ، الذي عمل على تحويل الطعام الذي نأكله إلى طاقة ، أو لا يعمل الإنسولين كما يجب ، إذا كنت تعاني من الوزن الزائد ، فالتخلص من 10-15 رطلا ، يمكن أن يساعدك للسيطرة على مرض السكري .

4- ارتفاع ضغط الدم : عادة ما يرجع هذا الأمر إلى الإفراط في استخدام الملح ، ولكن أثبتتت بعض الدراسات أن السكر الأبيض قد يكون سببا أيضا ، إحدى الطرق التي يعتقدون أن السكر يرفع فيها ضغط الدم هو عن طريق رفع مستويات الأنسولين لديك. يمكن أن يجعل الأوعية الدموية الخاصة بك أقل مرونة ويؤدي إلى إبقاء الكليتين على الماء والصوديوم .

5- ارتفاع مستوى الكوليسترل : النظام الغذائي الغني بالسكر ضار بصحة القلب ، بغض النظر عن الوزن الزائد ، فإنه يزيد متوى الكوليسترول السيء ، ويخفض الكوليسترول الضار ، ورفع دهون في الدم ، التي تسمى الدهون الثلاثية وتعرقل عمل إنزيمات تكسيرها .

6- أمراض الكبد : يتم تحلية معظم الأطعمة المعلبة والوجبات الخفيفة والمشروبات المحلاة بالفركتوز ، وهو سكر بسيط من الفواكه أو الخضار مثل الذرة. كبدك يحوله إلى دهون. إذا كنت تستهلك بانتظام الفركتوز داخل جسمك ، فإن قطرات قليلة من الدهون تتراكم في الكبد. وهذا ما يسمى مرض الكبد الدهني غير الكحولي. تغييرات النظام الغذائي في وقت مبكر يمكن عكس ذلك. ولكن مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي التورم والتندب إلى تلف الكبد.

7- تسوس الأسنان : أنت تعرف أن السكر يفسد أسنانك. كيف ؟ إنه يغذي البكتيريا الموجودة في الفم ، والتي تترك خلفها حمض يزيل مينا الأسنان. تعتبر المشروبات السكرية والفواكه المجففة والحلوى والشوكولاته من المخالفات الشائعة. الحلوى الحامضة هي من بين الأسوأ. إنها حمضية مثل حمض البطارية! إذا كنت تأكل حلوى التارت ، اغسل فمك بالماء بعد ذلك أو اشرب بعض الحليب لتحييد الحمض.

8- قلة النوم : إن الإكثار من تناول السكر يفسد الجلوكوز في الدم ويؤدي إلى حدوث طفرات في الطاقة ، فقد  تحاول البقاء مستيقظا في العمل او المدرسة ، وفي المساء ، يمكن أن يوقظك وعاء من الآيس كريم أو قطعة من الكعك ، كما يقلل القدرة على النوم العميق .

9التقلبات المزاجية: يرتبط الإفراط في تناول السكر بالصحة العقلية ، وأظهرت أحد الدراسات أن الرجال الذين تناولوا أكثر من 66 جرام من السكر يوميا ، أي ضعف الكمية الموصى بها ، كانوا أكثر عرضة بنسبة 23% بالتشخيص بالقلق او الإكتئاب ، بالمقارنة مع الذيين تناولوا 40 جرام أو اقل من السكر ، فالإكثار من السكر يؤدي إلى الإكتئاب عن طريق التورم والالتهابات في الدماغ .

10- النقرس : قد تعرف أنه يمكنك الحصول على هذا الالتهاب المفصلي المؤلم من تناول الكثير من اللحوم الحمراء ، واللحوم الجهاز ، وسرطان البحر. وينطبق نفس الشيء على الفركتوز. عندما يكسره جسمك ، فإنه يطلق مادة كيميائية تسمى البيورينات. يمكن أن يتراكم حمض اليوريك في الدم ، والذي بدوره يشكل بلورات صلبة في إصبع القدم الكبير والركبتين والمفاصل الأخرى.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!