كم عدد العضلات في الجسم البشري ؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f2c7bd48bd18a074bed66b61-text/javascript”] [wpcc-script type=”f2c7bd48bd18a074bed66b61-text/javascript”]

هناك حوالي 700 عضلة هيكلية محددة في جسم الإنسان ، بما في ذلك حوالي 400 عضلة لا يهتم بها أحد سوى المتخصصين وهناك عضلة قلبية واحدة مهمة ، وهناك عدد لا يحصى من العضلات الملساء التي تقوم بعمل الجهاز العصبي اللاإرادي.

لكن من الصعب  تحديد العدد الكلي للعضلات ومعرفة ما يجب تضمينه واستبعاده ، ولا يتفق علماء التشريح دائمًا ، بعض الأنسجة العضلية لا يمكن فصلها إلى عضات قابلة للعد علم التشريح لا يزال يتقدم ، وهناك  اختلافات موجودة في تشريح العضلات لكل فرد يمكن أن تزيد أو تقل.

أنواع العضلات في الجسم

يوجد بالجسم ثلاثة أنواع مختلفة من العضلات ، يشمل :

عضلات الهيكل العظمي

تتكون كل عضلة من آلاف ألياف العضلات التي يتم تجميعها معًا ، الترتيب المنظم لهذه الألياف يؤدي إلى نمط مخطط ،لهذا السبب ، قد تسمع أيضًا عضلات هيكلية يشار إليها باسم عضلة مخططة.

وتشارك العضلات الهيكلية في الغالب إلي الحركة عندما تنقبض إحدى هذه العضلات ، فإنها تتيح حركة منطقة معينة من الجسم ، عضلات الهيكل العظمي طوعية هذا يعني أنه يمكن التحكم في حركتهم ، إنها الفئة الوحيدة من العضلات التي يمكن أن تحركها.

العضلات الملساء

يمكن العثور على العضلات الملساء في العديد من أجهزة الجسم المختلفة ، بما ذلك : الجهاز الهضمي ، الجهاز التنفسي ، نظام القلب والأوعية الدموية ، نظام الكلى ،الجهاز التناسلي ، غالبًا ما يتم تقريب خلايا العضلات الملساء في الوسط وتفتت من الجانبين ، على عكس العضلات والهيكل العظمي ، فهي ليست مخططة ، يشير مصطلح “العضلات الملساء” إلى المظهر الأكثر تناسقًا لهذا النوع من أنسجة العضلات.

العضلات الملساء غير إرادية  هذا يعني أنه لا يمكنك التحكم في حركتها ، تحتوي كل خلية على سلاسل من الخيوط التي يمكنها توصيلها بالخلايا المجاورة الأخرى ، وتشكيل شبكة تسمح للخلايا بالانقباض بشكل موحد.

عضلة القلب

تم هي عضلة وحيده توجد في القلب ، وهي العضلة التي تسمح للقلب بالنبض  ، عضلة القلب هي واحدة من ثلاث طبقات من أنسجة القلب ، تقع بين البطانة الداخلية للقلب (الشغاف) والكيس الواقي الذي يحيط قلبك ( التامور ).

على غرار العضلات والهيكل العظمي ، يتم تنظيم عضلة القلب في ألياف ولها مظهر مدبب ، ترتبط خلايا العضلات القلبية الفردية ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض ، مما يساعد على تمكين قلبك من التغلب على ذلك بطريقة منسقة ، ومثل العضلات الملساء ، عضلة القلب لا إرادية ، ينقبض استجابةً لدوافع كهربائية تنشأ عن نوع خاص من الخلايا في القلب.

 العضلات الهيكلية

يمكن العثور على العضلات الهيكلية في جميع مناطق الجسم ، ومن وظائف العضلات الهيكلية ، تمكين حركة الجسم ، توفير الدعم الهيكلي ، توليد الحرارة ، مما يساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم ، تعمل كمصدر للمواد الغذائية مثل الأحماض الأمينية وهي بمثابة مصدر للطاقة أثناء الجوع.

حقائق عن عضلات الجسم البشري

  • عضلات الهيكل العظمي تمثل ما بين 40 إلى 50 في المئة من إجمالي وزن الجسم.
  • تبدأ كتلة العضلات الهيكلية في الانخفاض كلما تقدمت في العمر ، تبدأ هذه العملية عادة بعد سن 40.
  • الماء مهم لجميع الكائنات الحية ، حيث تتكون عضلاتك من حوالي 79٪ من الماء.
  • تقوم عضلات عينك بحوالي 10000 حركة منسقة في ساعة واحدة فقط من القراءة.
  • أنسجة عضلة القلب تعمل بشكل رائع ، يمكن لقلبك ضخ ما لا يقل عن 2500 جالون من الدم في يوم واحد.
  • عضلة القلب لديها محدودية قدرات التجديد ، لهذا السبب يمكن أن يكون لتلف هذا النسيج من خلال أشياء مثل أمراض القلب أو التهاب عضلة القلب آثار صحية خطيرة.
  • الأنسجة العضلية الملساء مهمة في نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي. [1]

وظيفة العضلات البشرية

الوظيفة الرئيسية  للعضلات هي الحركة ، العضلات هي النسيج الوحيد في الجسم الذي لديه القدرة على الانقباض وبالتالي تحريك الأجزاء الأخرى من الجسم ، تتعلق وظيفة الحركة بالوظيفة الثانية للنظام العضلي: الحفاظ على الموقف وموضع الجسم ، غالبًا ما تنقبض العضلات لإبقاء الجسم ثابتًا أو في وضع معين بدلاً من التسبب في الحركة ،  تتمتع العضلات المسؤولة عن وضعية الجسم بأقصى قدر من التحمل لجميع العضلات في الجسم ، فهي تمسك الجسم طوال اليوم دون تعب.

وظيفة أخرى تتعلق بالحركة هي حركة المواد داخل الجسم ، العضلات القلبية والحشوية مسؤولة بشكل أساسي عن نقل مواد مثل الدم أو الطعام من جزء من الجسم إلى آخر ، الوظيفة الأخيرة للأنسجة العضلية هي توليد حرارة الجسم ، نتيجة لارتفاع معدل التمثيل الغذائي للعضلة المتقلصة ، ينتج نظامنا العضلي قدرًا كبيرًا من الحرارة المهدرة ، العديد من تقلصات العضلات الصغيرة داخل الجسم تنتج حرارة الجسم الطبيعية.  عندما نمارس مجهود أكثر من المعتاد ، تؤدي انقباضات العضلات الزائدة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم وفي النهاية إلى التعرق.[2]

مشاكل تحدث في العضلات 

تشنجات العضلات : يمكن أن تنتج عن الجفاف ، أو ضيق عضلات الساق ، أو انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم ، أو الاضطرابات العصبية أو الاستقلابية ، أو بعض الأدوية.

تشوهات العضلات الخلقية : بعض الناس يولدون بعضلات أو مجموعات من العضلات غير المطورة بشكل صحيح. هذا يمكن أن يكون مشكلة معزولة أو جزء من متلازمة.

ضعف العضلات : يمكن أن تعني مشاكل الجهاز العصبي أن الرسائل لا تنتقل بشكل فعال بين الدماغ والعضلات.

يمكن أن يحدث هذا في خلل في الخلايا العصبية الحركية العلوية أو السفلية ، أو حالات مثل الوهن العضلي الوبيل ، والتي تؤثر على المنطقة التي تلتحق بها الأعصاب بالعضلات ، يمكن أن تؤدي الجلطات الدماغية وضغط الحبل الشوكي والتصلب المتعدد إلى ضعف العضلات.

تقوية العضلات الجسم

يمكن لتطوير العضلات من خلال ممارسة التمارين الرياضية تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، وصحة العظام والرفاه العام ، ويمكن أن يعزز القوة والقدرة على التحمل.

هناك أنواع مختلفة من التمارين وهي:

التمارين الرياضية : الجلسات طويلة الأمد مع مستويات من الجهد المنخفض إلى المتوسط ،  يتم استخدام العضلات أقل بكثير من أقصى سعة قوتها ، وتعتمد الأنشطة الهوائية بشكل رئيسي على نظام الأيروبيك أو الأكسجين في الجسم ، يستخدمون نسبة أعلى من ألياف العضلات “البطيئة” من النوع 1، استهلاك الطاقة يأتي من الكربوهيدرات والدهون والبروتين ، ينتج الجسم كميات كبيرة من الأكسجين وينتج القليل من حمض اللبنيك.

التمارين اللاهوائية : تنقبض العضلات بشدة عند مستوى أقرب من قوتها القصوى ، سوف يركز الرياضيون الذين يهدفون إلى تحسين قوتهم وسرعتهم أكثر على هذا النوع من التمارين ، يستمر النشاط اللاهوائي الفردي من بضع ثوانٍ إلى دقيقتين كحد أقصى.

ومن الأمثلة على ذلك رفع الأثقال ، الركض ، التسلق ، والقفز على الحبل وفي هذه التمارين يتم استخدام مصادر الوقود الرئيسية هي ATP أو الجلوكوز ، ويتم استخدام كمية أقل من الأكسجين والدهون والبروتين ، هذا النوع من النشاط ينتج كميات عالية من حمض اللبنيك ، التمارين اللاهوائية تجعل الجسم أقوى ، لكن التمارين الهوائية تجعله أكثر مرونة.

للحفاظ على عضلات صحية ، من المهم أن تمارس التمارين بانتظام وأن تأكل حمية صحية ومتوازنة ، يوصي علم التغذية بإجراء تمارين تقوية العضلات للمجموعات العضلية الرئيسية – الأرجل والورك والصدر والبطن والظهر والكتفين والذراعين – مرتين على الأقل في الأسبوع ، يمكن أن يكون ذلك من خلال رفع الأثقال.[3]

  • How Many Muscles Are in the Human Body?
  • Muscular System
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!