كم عدد ركعات القيام في رمضان

تعرف على صلاة التراويح أو صلاة القيام في رمضان، وسبب تسميتها بهذا الاسم، مع جواب سؤال: كم عدد ركعات القيام في رمضان...

mosoah

كم عدد ركعات القيام في رمضان

كم عدد ركعات القيام في رمضان ؟ ، يتطلع المسلمون دائمًا إلى الأعمال الصالحة التي تقربهم إلى الله تعالى خاصةً في شهر رمضان، فهو الشهر الذي تضاعف فيه الحسنات، وتمحى فيه السيئات مما يحمل المؤمن على الطمع في عفو الله عن طريق التقرب إليه بصالح الأعمال، ومن هذه الأعمال قيام الليل، وفي هذا المقال نتعرف على جواب السؤال الذي يتساءل عنه الكثير من الناس وهو: كم عدد ركعات قيام الليل في رمضان ، ونتعرف كذلك على المزيد عن صلاة القيام في شهر رمضان، فتابعونا على موسوعة.

صلاة القيام في شهر رمضان

وهي الصلاة التي تصلى بعد صلاة العشاء مباشرةً:

  • وتعرف بصلاة التراويح وهي مشتقة في اللغة من الترويح عن النفس، في ترويح عن النفس وإعادة للنشاط، وطرد للخمول.
  • وقيل هي من الترويح لأن المصلين يستريحون فيها بين ركعاتها، فيتدارسون امور دينهم ودنياهم، ويمكن أن تصلى فرديًا أو جماعيًا.
  • ولكن المشهور فيها بين المسلمين، أداؤها جماعيةً كما قام بذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب حين جمع الناس فيصلوا في جماعة كما وردت بذلك الأخبار.
  • ويجوز أداؤها من بعد صلاة العشاء وحتى قبل الفجر، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

صلاة القيام كم ركعة

لم يحدد عدد ركعات القيام رمضان إلا بما ثبت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم:

  • حيث لم يكن يزيد عدد ركعاتها عن 11 ركعة، كان يصليها مثنى أي يسلم بعد كل ركعتين، ثم يستريح بعد الأربع ركعات الاولى، ثم يصلي الأربع ركعات الثانية، مع ثلاث ركعات الشفع والوتر.
  • ويجوز أن يزيد العدد على ذلك كما يتم في المسجد الحرام، حيث يصلون 21 ركعة، حيث ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزيد أحيانًا في ركعات الوتر، وزاد البعض على ذلك.

صلاة التهجد

هي عبارة عن صلاة تؤدى غالبًا بعد منتصف الليل، حيث يستحب لمصلي التراويح أن ينام نومةً خفيفةً، ثم يقوم لصلاة التهجد، ويصلي ما شاء من الركعات على أن تكون ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها إن لم يكن قد أوتر مع الإمام في التراويح، والأفضل فيها أن تكون كصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث عشرة أو أربع عشرة ركعة.

كان ذلك حديثنا اليوم عن صلاة القيام في شهر رمضان، وعدد ركعات القيام الواردة في شهر رمضان، وسبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم ، وضيء عن صلاة التهجد. اللهم تقبل منا الصلاة والصيام، والركوع والسجود، وصالح الأعمال، وزد لنا الحسنات، وتجاوز عن السيئات. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في امان الله.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!