كم عدد صفات المؤمنين

ما هي صفات المؤمنين ، كم عدد صفات المؤمنين ، الخشوع لله في الصلاة ، فريضة الزكاة ، حفظ الفروج ، جزاء المؤمنين في الآخرة .

mosoah

كم عدد صفات المؤمنين

نتناول في مقال اليوم كم عدد صفات المؤمنين عبر موقع موسوعة فنعرض بشكل مفسر الصفات مع الأيات التي تدل عليها من القران الكريم، بالإضافة إلى هذا تم سرد جزاء المومنين ومنزلتهم في الآخرة.

ذكر الله في أيات من القران الكريم صفات المؤمنين حتي يتحلى بها كل مسلم، إذ ينبغي علي المؤمن تجنب الفواحش ما ظهر منها وما خفي، وان يتقرب العبد إلى ربه بالعمل الصالح وبالصلاة، حيث يعرف المؤمن من سلوكياته الحميدة وتعامله بالأمانة والصدق مع من حوله، فالسير علي نهج رسول وسنته واتباع أوامر الله، يجعل المرء في حالة اتزان نفسي ورضاء بقضاء الله، وهكذا تصبح حياته في سكينة واطمئنان وسعادة.

تجدوا داخل المقال كم عدد صفات المؤمنين بشكل تفصيلي، مع أيات من كتاب الله توضح كل صفة، إلى جانب هذا تم ذكر جزاء المؤمنين في الآخرة والمنزلة التي ينعمون بها.

كم عدد صفات المؤمنين

ذكرت صفات المؤمنين في كتاب الله من خلال سورة المؤمنون وهم ست صفات نتناول تعريفهم وشرحهم في التالي:

  • الخشوع لله في الصلاة جاءت أول صفة من صفات المؤمنين في الأية رقم 2 من سورة المومنين في قول الله تعالي”الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ“، فيعرف المؤمن من خشوعة وتذلله لله أثناء أدائه الفروض الخمس.
  • الابتعاد عن قول اللغو، إذ أشار القران إن المؤمن الحق هو الذي كف لسانه عن غيره، وتحليه بالصدق وقول الحق، وان صفات الكذب والخداع ليست من أخلاقه، حيث ذكر الله في كتابه العزيز في الآية رقم 3 من سورة المؤمنون دليل المؤمن الحق في قوله تعالي” وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ“.
  •  فريضة الزكاة تعد من من صفات المؤمنين، فمن تحلي بالإيمان وضع الله الرحمة في قلبه، وجعله يتصدق ويعطف علي المساكين، كما قال الله في الآية 4 في سورة المؤمنون”وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ”.
  • حفظ الفروج والابتعاد عن الفواحش وارتكاب المعاصي من صفات المؤمن الحق، إذ يأمرنا الله بغض البصر وجهاد النفس وعدم الوقوع في الزنا، وأكد علي هذا من خلال الآية رقم 5 من سورة المؤمنون “وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ”.
  • التحلي بالأمانة والخلق، ذكر الله في كتابه الكريم في الآية رقم 58 من سورة النساء ما يلي” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ “، فذكر الله إن المؤمن هو من اتصف بالأمانة والحفاظ علي حقوق الغير، ولا تقتصر الأمانة في الحفاظ علي الأشياء المادية فقط، بل إن كتمان الأسرار والالتزام بالعهد وتنفيذ الواجبات من ضمن الأمانة.
  • الالتزام بالصلاة، يُعرف المؤمن من خلال مواظبته علي فروض الخمس اليومية، وأقامته للصلاة في أوقاتها، فمن التزم بالصلاة حافظ علي علاقته بربه، صلحت دنياه وفاز بنعيم الأخرة، إذ أكد الله علي إن أداء الصلاة من صفات المؤمنين في الآية رقم 9 من سورة المؤمنون في قوله تعالي” وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ”.

جزاء المؤمنين في الآخرة

ذكر الله منزلة المؤمنين في الآخرة في القران، ويصبح الإنسان مؤمن حق عند أتبع أوامر الله وابتعاده عن الباطل وسار علي كتاب الله وسنه رسوله، نتناول في تلك الفقرة جزاء المؤمنين في الآخرة بشكل مفسر في التالي:

  • وعد الله المؤمنين بنعيم الجنة في الآخرة، في قولة تعالي في سورة” لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ الله خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ”.
  • ينال المؤمنين الخلود في الجنة والتمتع بخيراتها في الآخرة، لهذا علي المؤمن الحق إن يصبر ويحفظ نفسه من الفواحش، وان يتقرب الله بالأعمال الصالحة وبالتحلي بمكارم الأخلاق واتباع أصول الدين واتخاذه كتاب الله وسنته منهج له في حياته.
  • جعل الله منزله المؤمن الصالح من منزلة الأنبياء والرسول، فمن دخل الجنه وجد بها الأنبياء وتمتع برؤيتهم ومجالستهم، كما قال الله في كتابه الكريم في الآية رقم 69 من سورة النساء ” وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ”، فبشر الله نهاية صبر المؤمن بفرج وتكريمه بمنزله الرسول وأهداه نعيم الجنة جزاء علي طاعته.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال كم عدد صفات المؤمنين الذي سردنا فيه شرح الصفات بشكل واضح وسهل مع إضافة بعض الآيات من القران الكريم التي توضح تلك الصفات، إلى جانب هذا تم ذكر جزاء المؤمنين في الآخرة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!