كم مكث الرسول في مكة ( مدة دعوة النبي في مكة )

كم مكث الرسول في مكة، كم مدة دعوة النبي في مكة ، كم مكث النبي في مكة بعد الفتح ، مكث النبي في مكة يدعو للعقيده كم سنة ، سيرة الرسول في مكة

mosoah

كم مكث الرسول في مكة

كم مكث الرسول في مكة

كم مكث الرسول في مكة المكرمة يدعو للعقيدة والتوحيد بالله؟” هذا ما يطرحه عدد من المسلمين، فإن لصبر الرسول قصص وروايات يُضرب بها المثل، لاسيما أن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قد عان أشد المعاناة لكي يُبلغ رسالات ربه إلى العاصين والكافرين وقومه، فيما توجه إلى العديد من الوجهات لكي يدعو إلى عبادة المولى عز وجلّ الحق وعدم الإشراك به.

فضلاً عن استمرار نبي الأمة الهادي حبيبنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في الدعوة للإيمان بالله عز وجلّ ثلاثة وعشرون عامًا للدعوة، متفانيًا في بزوغ شمس الإسلام في أقصى بقاع الأرض وأدناها، فما كان لرب العِزة والجلالة إلا ليُرضيه، وأن يكفيه شرور كل مُستهزأ برسالاته.

فماذا عن مدة مكوث الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة؛ هذا ما نُسلط الضوء عليه فيما يلي :

  • تُشير المراجع العربية والدينية إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم مكث في مكة المكرمة يدعو للإيمان بالله وحده والإسلام بمدة ثلاثة عشر سنة.
  • سعى النبي صلوات الله عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لنشر الدعوة المحمدية بكلمات صادقة حملها عليه سيدنا جبريل عليه السلام.
  • فما كان يدعوا الخلق إلا بالرحمة والأخلاق الكريمة التي تمتع بها.
  • فقد كان يُلقب قبل الإسلام وقبل أن يأتيه الوحي” الصادق الأمين”، فما ينطق إلا بالحق، بل إن كلماته هي وحي من ربّ العالمين سُبحانه.

مكث النبي في مكة يدعو للعقيده كم سنة

يُعد من التساؤلات المطروحة حاليًا والتي شغلت محركات البحث في الآونة الأخيرة،  كم مدة مكوث النبي في مكة يدعو للعقيدة كم سنة ؟.

لاسيما فقد وردت العديد من الروايات التي أشارت إلى مكوث النبي صولات الله عليه مدة ثلاث عشرة سنة في مكة المكرمة، فهيا بنا نستعرض أبرز تلك الروايات التي جاءت في مدة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم للعقيدة فيما يلي:

  • جاء عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي مكث في مكة ثلاثة عشر سنوات، وذلك في قوله “بُعِثَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لأربعينَ سنَةً فمكثَ بمكةَ ثلاثَ عشرةَ سنةً يوحَى إليهِ ثم أُمِرَ بالهجرَةِ فَهَاجَرَ عشرَ سنينَ فماتَ وهو ابنُ ثلاثٍ وسِتِّينَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم“.
  • فيما جاء عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن النبي مكث في مكة عشر سنوات؛ وذلك في قوله” أنَّ النَّبيَّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ كان رِبعةً من القومِ ليس بالطَّويلِ البائنِ ولا بالقصيرِ كان رجِلَ الشَّعرِ ليس بالسَّبطِ ولا بالجعْدِ القطَطِ كان أزهرَ ليس بالأحمرِ ولا بالأبيضِ الأمهقِ بُعِث على رأسِ أربعين فأقام بمكَّةَ عشرًا وبالمدينةِ عشرًا وتُوفِّي وهو ابنُ ثلاثٍ وستِّين سنةً ليس في رأسِه ولحيتِه عشرون شعرةً بيضاءَ”.
  • كما ورد عن الحافظ ابن الحجر أن الرسول صلى الله عليه وسلم مكث في مكة المكرمة عشر سنين أثناء نزول الوحي عليه بكلمات الله الحق “القرآن الكريم”.
  • كذا فقد جاء عن الحافز ابن حجر في الفتح ” فَكَانَ يُلْقِي إِلَيْهِ الْكَلِمَة أَوْ الشَّيْء مُدَّة ثَلَاث سِنِينَ ، كَمَا جَاءَ مِنْ وَجْه مُرْسَل، ثُمَّ قُرِنَ بِهِ جِبْرِيل فَكَانَ يَنْزِل عَلَيْهِ بِالْقُرْآنِ مُدَّة عَشْر سِنِينَ بِمَكَّة “.

كم مكث النبي في مكة بعد الفتح

  • كم مكث الرسول في مكة ؟، فقد مكث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة ثلاث عشرة عامًا.
  • فيما أتاه الله الوحي في سن الأربعين عامًا، ليبدأ رحلته في الدعوة إلى الإيمان بالمولى عز وجلّ.
  • تحقق للمسلمين فتح مكة في العشرين من رمضان، ومن ثم ألقى خطبة على أهله ، وبايع أهلها، ومكث الرسول في مكة بعد فتحها تسعة عشر يوميًا.
  • ظل النبي صلوات الله عليه يدعوا إلى عبادة الرحمن ثلاثة وعشرون عامًا في سبيل الدعوة إلى الله تعالى.
  • إذ مكث النبي في مكة بعد الفتح؛ حيث لٌقب بالفتح الأعظم؛ الذي تحقق بجيش المسلمين وتحت لواء رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ وذلك في العشرين من رمضان، في العام الثامن من الهجرة النبوية الشريفة.
  • جاء نتيجة كثرة الاعتداءات على المتكررة التي قام بها الكفار على المسلمين وذلك بقتل ثلاثة وعشرين من قوم بني خزاعة، وبالأخص على النبي الكريم، وذلك بعد صلح الحديبية.
  • إذ اعتدا بنوا بكر على قوم بني خزاعة سعيًا نهم للثائر متناسين حرمات بيت الله، وتحديدًا في الثامن من الهجرة النبوية الشريفة.
  • جاء هذا بعد صلح الحديبية الذي أتاح حرية المعتقد للكفار والمسلمين ومن غيرهم من الديانات، دون أي اعتداء من قبيلة على أخرى.
  • لتدخل بني بكر إلى عباءة قريش، بينما دخلت قبيلة بنو بكر إلى رحاب الحبيب المصطفى صلوات الله عليه،
  • فما كان للمسلمين إلا أن يردوا الاعتبار لبني خزاعة، ليتحقق النصر.

كم مدة دعوة النبي في مكة

  • كم مدة دعوة النبي في مكة هذا ما نطرحه في السطور الآتية؛ لاسيما أن النبي حمل على عاتقه مسؤولية الدعوة علنًا وفي السر للدعوة إلى الحق وعبادة والواحد الأحد.
  • فقد استمرت دعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة ثلاثة سنوات في سرية.
  • لكي لا يُنكل به القوم الكافرين، لاسيما فقد نشر الدعوة بين أصحابه وزوجته وفي محيطه الضيق، بما يمدّه بالقوة لمواجهة قومة الذي يوجههم في الإيمان المصالح لا الإيمان.
  • بدأت دعوة النبي لعبادة المولى سبحانه على مرحلتي؛ فقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة إلى العقيدة بالسرية، ومن ثم اتخذ من العلنية منبرًا له للدعوة إلى عبدة المولى سبحانه وترك عبادة من دونه.
  • فقد صار النبي صلى الله عليه وسلم يدعوا الخلق لمدة ثلاث سنوات سرًا، ومن ثم بدأ يخطو خطوات إلى الدعوة بالإيمان بالله وترك عبادة من سواه إلى العلنية؛ ليعاني ويلات الأذى من الكفار ولكن يربط الله على قلبة ويزقه بالصبر.
  • ليمكث النبي في المدينة المنورة عشر سنوات، يدعوا فيها إلى عبادة المولى سبحانه وترك عبادة الأصنام، ويذوق من الكفار شتى أصناف العذاب.

عرضنا من خلال مقالنا  كم مكث الرسول في مكة المكرمة يدعو للعقيدة والتوحيد بالله، فضلاً عن مدة دعوة النبي في مكة، والمدينة المنورة، إلى جانب عرضنا للإجابة عن كم مدة مكوث النبي في مكة يدعو للعقيدة كم سنة؟.

آملين أن نكون قد قدمنا معلومات بسيطة وواضحة في مقالنا الذي اعتمد على مجموعة من المراجع العربية والأجنبية والكتب، لنأتي بُخلاصة مكثفة من المعلومات في فقرات مُلخصة وعرض سريع في ومضات حول الموضوع.

داعين إياكم للاطلاع على مقالات موسوعة الشيقة في كافة المجالات، حث تُخصص لكم أقسام للإجابة عن كافة التساؤلات المتباينة التي تطرأ على أذهانكم، وكذا فيُمكنكم الاطلاع على كل جديد عبر موسوعة، نتمنى لكم طيب المتابعة والاستفادة من محتوانا.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-كم مكث اصحاب الكهف في كهفهم وكم عددهم .. قصة أهل الكهف الحقيقية

2-بحث عن اخلاق الرسول

3-توفيت ام الرسول وكم عمره

4-من هو الصحابي الذى نام في فراش النبي

5-خصائص التنمية البشرية في الاسلام

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!