كم يبلغ طول المسعى

كم يبلغ طول المسعى بين الصفا والمروة ؟ هذا السؤال نجيبكم عليه من خلال هذا المقال، يُعد السعي بين جبلي الصفا والمروة واحدًا من أهم الشعائر التي يقوم بها

mosoah

كم يبلغ طول المسعى

كم يبلغ طول المسعى بين الصفا والمروة ؟ هذا السؤال نجيبكم عليه من خلال هذا المقال، يُعد السعي بين جبلي الصفا والمروة واحدًا من أهم الشعائر التي يقوم بها المسلمون خلال أدائهم لفريضة الحج، والاسم الأصلي لجبل الصفا هو جبل أبي قبيس، أما الاسم الأصلي لجبل المروة هو قعيقعان.

وهذان الجبلان الواقعان شرقي المسجد الحرام سعت بينهما السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليهما السلام حين كانت تبحث عن ماء تروي به رضيعها سيدنا إسماعيل بعدما تركهما زوجها سيدنا إبراهيم، فصعدت على جبل الصفا ثم نزلت ثم صعدت إلى جبل المروة ثم عادت مرة أخرى للصفا، وكررت ذلك السعي 7 مرات إلى أن وجدت الماء عند زمزم، وقد جعل الله السير في المسعى بين الصفا والمروة من شعائر الحج، ويتساءل البعض عن طول هذا المسعى بالمتر والذراع، وهو ما سنوضحه لكم من خلال السطور التالية على  موقع موسوعة.

كم يبلغ طول المسعى

  • يبلغ طول المسعى الواصل بين جبلي الصفا والمروة حوالي 394.5 مترًا، بينما يبلغ عرضه 20 مترًا، ويصل العدد الإجمالي لطول أشواط السعي إلى 2761.5 مترًا وهي مسافة 7 أشواط.
  • بعد مرور المسعى بين الصفا والمروة بالعديد من التوسعات خاصة في عهد الملك سعود بن عبد العزيز والملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وصل عرض المسعى إلى 40 مترًا.
  • وبقياس طول المسعى بالأذرع فيمكن تقدير هذا الطول بـ 777 ذراع.

كم عدد أدوار السعي

  • في البداية وقبل التوسعات التي تمت في عهد ملوك السعودية كان هناك دورين فقط للمسعى أحدهما أرضي والآخر علوي.
  • كان ارتفاع الدور الأرضي للمسعى يصل إلى 11.75 مترًا، بينما يصل ارتفاع الدول العلوي إلى 8.5 مترًا، وكانت المساحة الإجمالية للطابقين تصل إلى 29 ألف متر مربع.
  • بعد التوسعات التي تمت في هذا المسعى وصل عدد أدواره إلى 4 طوابق بإجمالي مساحة 87 ألف متر مربع، بينما وصلت إجمالي مسطحات البناء بجميع طوابق المسعى إلى 125 ألف متر مربع.
  • جاءت تلك التوسعات من أجل التسهيل على حجاج بين الله الحرام وتخفيف تكدسهم خلال سعيهم من الصفا للمروة ولضمان سلامتهم.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!