كيفية استخدام الكافور في علاج الأمراض

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”422d2f3f7d8f6ebe6cdf9f84-text/javascript”] [wpcc-script type=”422d2f3f7d8f6ebe6cdf9f84-text/javascript”]

الكافور هو نوع من أنواع النباتات وهو يعد من المواد الصلبية التي تتكون على شكل صفائح بيضاء،  وهذه المادة لا تذوب في الماء بسهولة وهي بها زيوت عطرية تتطاير بسرعة كبيرة، وللكافور استخدامات عديدة للشفاء من بعض الأمراض وسنتناولها بشيء من التفصيل.

استخدامات الكافور العلاجية
يعد نبات الكافور من النباتات التي تعالج الكثير من الأمراض وتفيد الجسم بشكل كبير فيما يلي:

1- علاج الجهاز التنفسي: يدخل زيت الكافور في العديد من المستحضرات الطبية التي تعالج الاحتقان ونزلات البرد وذلك بسبب أن به مواد عطرية ذات رائحة نفاذة تمنع من الاحتقان بشكل كبير.

2- علاج الجهاز الهضمي: يعمل زيت الكافور على تخلص المعدة من المغص لأنه به خواص تعمل على طرد الغازات وبذلك يريح المعدة من المغص.

3- علاج الأمراض الجلدية: الكافور يستخدم كدهان موضوعي لعلاج حالات احمرار الجلد أو حدوث تقيحات للجلد وعلاج الكثير من الأمراض مثل الكثير من الالتهابات الجلدية ويمنه من حدوث التقيحات.

4- علاج الإسهال والجفاف: يعمل زيت الكافور على تخلص الجسم من الإسهال وخطورة  التعرض للجفاف كما أنه يعمل على التخلص من قروح الرئة والتهاب الكبد ويساعد في التخلص من حرقان البول.

5- علاج الجروح: يستخدم زيت الكافور كمرهم لعلاج الجروح والحروق أيضًا لأنه به مواد مرطبة وهو مفيد أيضًا في التخلص من ألم لدغة الحشرات.

6- علاج ألم العضلات: التدليل بزيت الكافور يعمل على تخليص الجسم من ألم العضلات والمفاصل كما يعمل على تقليل التوتر والألم.

وهو مفيد جدًا لمن يعاني من أوجاع المفاصل وألم الظهر وألم الأوتار وتصلب العائلات عن طريق تدليل الجسم بزيت الكافور برفق.

7- علاج الحمى: يمكن أن نضع على زيت الكافور القليل من النعناع فهو ويرش على الجسم فهو يعمل على تخلص الجسم من الحمى ومن ارتفاع درجة الحرارة.

8- علاج السل والالتهاب الرئوي: يحتوي الكافور على مواد مضادة للبكتريا لذلك فهو يدلك به منطقة الصدر من الخارج أو نقوم باستنشاقه فهو يساعد على تحفيف الالتهاب الرئوي والقضاء على ألم الصدر والظهر.

استخدامات أخرى للكارفور

للكافور أخرى غير علاج الأمراض ونذكر منها ما يلي:

1- العناية بالبشرة والشعر: يوضع زيت الكافور في ماء الاستحمام وغسل الشعر به فذلك يعمل على تخليص الشعر من القمل ومن حشرات الرأس.

كما يدخل الكافور في الكثير مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لأنها تخلص البشرة من الإصابة من الفطريات والبكتيريا.

2- يعمل كمخدر ومهدئ: يحتوي الكافور على مواد تعمل على تهدئة الجسم بشكل كبير فهو يستخدم عند حالات الصرع والهبوط كما تستخدمه النساء في وقت الحيض للتخلص من ألم الحيض.

3- مطهر: يمكن استخدام الكافور كمطهر عن طريق وضع بعض قطرات منه في الماء والمسح به فذلك يعمل على التطهير والتعقيم وكذلك يعمل على طرد الحشرات.

كما يستخدم الكافور في المستشفيات في عمليات التطهير لأنه يقتل الجراثيم والبكتريا ويجعل الغرف معقمة ونظيفة.

4- التخلص من الإرهاق الذهني: يعمل الكافور على تخلص الجسم من التوتر ويعمل على انعاش الجسم نتيجة الاحساس بالبرودة المنعشة التي يشعر بها من يقوم  باستنشاقه.

5- العناية بالأسنان: أيضًا الكافور مفيد جدًا في علاج تسوس الأسنان والتهاب اللثة والقضاء على الجراثيم الموجودة في الفم وذلك من خلال استخدامه كغسول للمضمضة.

6- طارد للديدان: يحتوي الكافور على مواد طاردة للديدان وتطهير الأمعاء من البكتريا والطفيليات وتنظيف القولون والأمعاء.

7- غسل الموتى: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخدم الكافور في تعطير الميت بعد غسله ولذلك نحن نتبع سنته عليه الصلاة والسلام ونستخدم الكافور في تغسيل الميت نظرًا لرائحته العطرة الجيدة والنفاذة.

ولكن يجب الحذر من استخدام الكثير من الكافور بدون استشارة الطبيب لأنه قد يكون سام إذا تناول بنسبة كبيرة أكثر من اللزوم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!