‘);
}

ماء الورد

يُمكن تعريف ماء الورد على أنّه ماء عُطري يُستخرج من بتلات الورود عن طريق نقعها لمدّة طويلة جدًا، ويحتوي ماء الورد على العديد من الفوائد والاستخدامات ومن أهمّها العناية بالبشرة، ويُمكن استخدامه بطرق مختلفة ومتنوعة تُناسب الهدف من وراء استخدامه للحصول على أفضل النتائج؛ ويُوجد العديد من الطرق التي تُوضّح طريقة استخدام ماء الورد للبشرة الدهنيّة، ومن أهمها ما يلي[١][٢]:

  • تونر ماء الورد الطبيعي: إذ يُمكن وضعه على قطنة ناعمة وتمريره على بشرة نظيفة كتونر طبيعي وجيّد للتخلّص من زيوت البشرة الزائدة والأوساخ التي قد تكون عالقة ببشرتكِ، وبالتالي يُحافظ ذلك على نظافة البشرة ونعومتها ومنع تكوّن حبوب الشباب الناتجة عن انسداد المسامات من الزيوت والأوساخ.
  • مرطب ماء الورد الطبيعي: يُمكن استخدامه كمرطب طبيعي للبشرة يُساعد على استعادة توازن درجة حموضة البشرة الطبيعيّة، ويكون ذلك بملء زجاجة رذاذ بماء الورد ورشّه على الوجه ليمنحه رطوبة وانتعاش.
  • تهدئة العيون المتعبة والمتورّمة: إذ يُمكن استخدام ماء الورد لتهدئة العيون المتعبة وتقليل انتفاخها من خلال وضع القليل منه بعد تبريده على قطنة نظيفة، ووضعها على جفن العيون لمدّة خمس دقائق تقريبًا.
  • غسول ومُنظف للبشرة: يُمكن استخدام ماء الورد كغسول ومُنظّف طبيعي للبشرة، ويُمكن إضافة القليل من فيتامين هـ وصابون الوجه لإضافة الرغوة.
  • قناع للبشرة: يُمكنكِ تحضير العديد من أقنعة البشرة الطبيعيّة باستخدام ماء الورد؛ إذ يُمكنكِ استخدام قناع ماء الورد وجل الصبّار لتهدئة الالتهابات التي قد تحدث للبشرة، ويكون ذلك عبر تطبيقه على البشرة لمدّة ثلث ساعة تقريبًا، ثم غسله جيدًا وتنظيفه.