كيفية التعامل الاسهال أثناء الحمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”033d1ed33aaf900541d68992-text/javascript”] [wpcc-script type=”033d1ed33aaf900541d68992-text/javascript”]

في حين أن الإمساك هو أحد الآثار الجانبية المعروفة للحمل ، يعاني ثلث النساء من الاسهال – المشكلة المعاكسة .

لماذا يحدث الإسهال أثناء الحمل ؟
عادة ، كل شيء في قسم الأمعاء يتباطأ مباشرة خلال فترة الحمل . لذلك إذا كنت تعاني من أمعاء فضفاضة ، فربما يرجع ذلك إلى عوامل خارجية مثل التغير المفاجئ في النظام الغذائي أو الفيتامينات السابقة للولادة أو بعض الأدوية الأخرى أو أنفلونزا المعدة أو في الحالات القصوى ، التسمم الغذائي ، كما تقول سوزان وونج ، طبيبة أمراض النساء و التوليد في سانت مركز جوزيف الصحي في تورنتو .

هناك تحذير واحد: غالبًا ما يتزايد الاسهال في الثلث الثالث من الحمل بفضل إطلاق البروستاجلاندين الكيميائي ، الذي يتسبب في تقلص الرحم (هو أيضًا السبب الذي يجعلك تزور الحمام أكثر خلال فترة الدورة الشهرية) . بعض النساء يحصلن على نوبة سيئة من الاسهال قبل الدخول في المخاض ، و هذا طبيعي تماما ، و إن كان غير سار .

كيفية التعامل مع الاسهال أثناء الحمل
الخبر السار هو أن هناك طرقًا لإبطاء الأمور عندما تتحرك الأمعاء قليلًا جدًا أو سريعًا . أفضل خط دفاعي لعلاج الإسهال خلال فترة الحمل بنفس الطريقة التي تعالج بها خارج الحمل : القضاء على الأسباب المحتملة (إذا كنت تعتقد أن الفيتامينات أو غيرها من الأدوية على خطأ ، فكّر في تبديلها) و الأطعمة التي تسبب مشاكل ، بما في ذلك منتجات الألبان ، أو أي شيء يحتوي على وفرة من السكر أو الكافيين ، مثل العصائر والمشروبات الغازية . بدلًا من ذلك ، تناولي الأطعمة التي يُعرف أنها لطيفة على الجهاز الهضمي ، مثل التفاح ، الموز ، الحساء ، الخضروات مثل الفاصوليا الخضراء ، الجزر أو البطاطا الحلوة ، البسكويت و الخبز المحمص .

تُعد عملية الترطيب أمرًا مهمًا في فترة الحمل أيضًا ، نظرًا لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض معينة و تفاقمها ، مثل الصداع و الغثيان و التورم و الدوار و حتى المخاض قبل الأوان . حاولي الاحتفاظ بزجاجة من الماء أو مشروبًا رياضيًا بجانبك .

إذا فشلت كل الأمور الأخرى ، تحدث مع طبيبك عن تناول دواء مضاد للإسهال بدون وصفة طبية .

متى يكون الاسهال خطير أثناء الحمل ؟
معظم حالات الإسهال أثناء الحمل غير ضارة ، وسوف تختفي في غضون أيام . و لكن إذا اكتشفت أنك ملتصق بالمرحاض ، و كان ذلك لأكثر من يومين ، أو إذا كان مصحوبا بالدم ، أو الحمى ترافق الإسهال ، فقد حان الوقت لاستدعاء طبيبك . يجب عليك أيضا أن ترى الطبيب إذا كنت تشك في التسمم الغذائي : يمكن أن تتعرض لليستريات ، و هي عدوى ناتجة عن تناول الطعام الملوث بالليستريا ، إلى المشيمة و تعرض طفلك للخطر .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!