كيفية تجنب ناسور الولادة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”220f5f2057cfda2434cb851d-text/javascript”] [wpcc-script type=”220f5f2057cfda2434cb851d-text/javascript”]

 ناسور الولادة أحد الأمور المزعجة التي تصاب بها المرأة في فترة الحمل وما بعد الولادة وهي من الأمور المتعبة جدًا لأي امرأة تمر بهذه لتجربة ولذلك سوف نطرح لكم بعض الطرق التي تجعلنا نتجنب ناسور الولادة.

ناسور الولادة
أن معرفة معلومات أكثر حول ناسور الولادة تجعل كل امرأة لا تقلق بشأن ذلك الناسور وهو عبارة عن شق غير طبيعي نتيجة الضرر الذي يحدث في الأنسجة في المنطقة التي ما بين المهبل وأي عضو أخر مثل المثانة أو الحالب أو المستقيم أو الأمعاء الدقيقة والغليظة.

وغالبًا النساء الذين يتعرضون للولادة الطبيعية هم أكثر عرضة لناسور الولادة وذلك بعد عملية المخاض الطويلة والتي قد تصل لمدة يوم أو أكثر دون تدخل طبي، وفي الولادة القيصرية يحدث ذلك الناسور إذا كان حجم الجنين كبير أو إذا كانت وضعيته غير جاهزة للولادة.

كما قد يظهر ناسور الولادة بسبب ضعف العناية اللازمة بالأم أثناء فترة الحمل أو ما بعد الولادة إذا تمت العلاقة الحميمة العنيفة مع جفاف المهبل تؤدي إلى حدوث ثقب في جدار المهبل مما يؤدي إلى حدوث ذلك الناسور.

أن الإصابة بناسور الولادة غالبًا ما يترافق بالإحراج لدى كثير من السيدات لأنه يتسبب في انبعاث الروائح الكريهة كما أنه يسبب الألم الشديد في هذه المنطقة.

ويكثر الإصابة في دول العالم الثالث حيث تقل الرعاية الطبية المطلوبة للنساء مما يزيد من فرصة الإصابة بناسور الولادة.

علامات ناسور الولادة
1-جود سلس في البول أو البراز.
2-وجود رائحة كريهة تنبعث من كان الناسور وتسبب الإحراج لصاحبها.
3- امتلاء البطن بالغازات وبالتالي الشعور بالمغص.
4- تضرر الأعصاب أو وجود شلل فيها في بعض الأحيان.
5- وجود عدوى والتهابات مهبلية قد تصل إلى حدوث العقم في بعض الحالات.
6- وجود ألم أثناء العلاقة الحميمة وعدم القدرة على أداء الوظائف الجنسية بشكل سليم.

كيفية تجنب ناسور الولادة
1- تجنب الحمل في سن مبكر : لأن الدراسات العلمية أثبتت أن أكثر النساء المعرضون للإصابة بناسور الولادة الذي تتراوح أعمارهم ما بين 22 سنة و23 سنة.

وبالتالي يجب تأجيل الحمل عن هذا العمر بعد الشيء حتى نتجنب خطر الإصابة بناسور الولادة.

2- التأكد من الحصول على التغذية اللازمة في فترة الحمل : أن سوء التغذية التي تتعرض لها الأم الحامل ونقص الكثير من الفيتامينات في طعامها خلال فترة الحمل يساعد بشكل كبير على فرصة الإصابة بناسور الولادة لذلك يجب الاهتمام بغذاء الأم في فترة الحمل ولابد أن يحتوي الطعام على الألياف الغذائية لتجنب حدوث الإمساك.

كما أن عدم تغذية الأم السليمة أثناء فترة الحمل تؤيد إلى ضعف نمو العظام لدى الأم وبالتالي يتسبب إلى وجود تشوهات في منطقة الحوض أو قد يؤدي إلى صغر حجم الحوض بحيث يكون من الصعب عليه تحمل ضغط الجنين عليه أثناء الولادة.

3- مراقبة حجم الجنين : من أسباب حدوث ناسور الولادة هو حجم الجنين الكبير أو وضعية الجنين الخاطئة تعمل على رفع معدل الإصابة بناسور الولادة لذلك يجب مراقبة حجم الجنين ووضعيته في بطن الأم.

4- الاستعداد لعملية الولادة : يجب الاستعداد قبل الولادة بوقت كافي والتحدث مع الطبيب المختص حول مشكلة الناسور وكيف يمكن أن يتم علاجه وكيف نتجنبه.

5- طلب المساعدة الطبية الفورية : عندما تشعر المرأة بأعراض الولادة يجب الاستعانة على الفور بالطبيب لأن مدة الطلق الطويلة تعمل على الإصابة بناسور الولادة.

كما أن الناسور إذا لم يتم علاجه من تلقاء نفسه بعد الولادة ومع تكرار الألم قد يتطلب الأمر أجراء عملية جراحية في بعض الأوقات ولكن هذا ما سوف يقرره الطبيب المختص.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!