كيفية تسريع اللاب توب بدون برامج

بالتفصيل خطوات تسريع اللاب توب مجربة ،  نتعرف من خلال هذا المقال على موسوعة على الطرق المتعددة لحل مشكلة من أكثر المشاكل التي يواجهها مستخدموا اللاب توب

mosoah

تسريع اللاب توب

بالتفصيل خطوات تسريع اللاب توب مجربة ،  نتعرف من خلال هذا المقال على موسوعة على الطرق المتعددة لحل مشكلة من أكثر المشاكل التي يواجهها مستخدموا اللاب توب وهي بطء الجهاز والحاجة إلى جعله أكثر سرعة.

طرق لتسريع اللاب توب

طريقة إضافة القرص الصلب من النوع SSD:

  • لتسريع اللاب توب يفضل تغيير القرص الصلب العادي بالقرص الصلب الديناميكي، فهو يعتبر أسرع بمقدار أربعة أضعاف، ومن خلال استعماله في الجهاز ستكون عملية فتح الجهاز وإغلاقه وفتح البرامج سريعة للغاية، كما أن أغلب أجهزة اللاب توب الجديدة تكون مدعمة بالقرص الصلب من النوع SSD، لذلك فإذا كان الجهاز يحمل قرص صلب تقليدي فيمكن أن يبدل بالقرص الصلب SSD  الذي سعته 256 جيجا بايت.

طريقة إيقاف البرامج التي تعمل عند بداية التشغيل:

  • من أهم الطرق لتسريع اللاب توب هو إيقاف البرامج التي تعمل عند بداية تشغيل الويندوز.
  • ولإيقاف البرامج التي تعمل عند تشغيل ويندوز 7 يتم النقر على قائمة ابدأ، ثم اختيار Run، وبعدها يتم كتابة msconfig، ثم اختيار Start Up، وبعدها يتم حذف علامة الصح التي أمام البرامج التي لا يرغب فيها أن تعمل عند بداية التشغيل، ثم النقر على Ok.
  • ولإيقاف البرامج التي تظهر عند تشغيل ويندوز 8 يتم النقر على Ctrl + Shift + Esc وذلك حتى يتم تشغيل Task Manager، ثم قائمة Start-up، ثم اختيار البرنامج المراد إيقافه ثم النقر على Disable التي بالأسفل، وعندها سيتم ملاحظة أن الحالة التي أمام البرامج كلها إما Enable أو Disable، لذلك يتم اختيار الأخيرة لإيقاف كل البرامج.
  • وبهذا لن يقوم اللاب توب بفتح أي من تلك البرامج عن بداية تشغيل الويندوز، وسيصبح اللاب توب أكثر سرعة وكفاءة وتركيز على البرامج المهمة فقط.

طريقة ترقية ذاكرة الوصول العشوائي RAM:

  • في تلك الحالة يجب أن تكون ذاكرة الوصول العشوائي لا تقل عن 8 جيجا بايت، وتقوم العديد من الشركات بتثبيت ذاكرة الوصول العشوائي بالـ Motherboard وهو ما لا يتيح ترقيتها أو إزالتها، ولكن توجد أجهزة تتيح إزالتها، ففي حال امتلاك ذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجا بايت فيمكن ترقيتها إلى 8 جيجا بايت وهو امر غير مكلف، نسبة قليلة من الأفراد هم من يحتاجون ذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجا بايت.

طريقة تسريع اللاب توب وتحسينه:

  • أولًا يتم التأكد من أن القطع الإلكترونية المتصلة بالجهاز قد تم تعريفها من خلال القرص الخاص بتعريفات الجهاز حتى يعمل بصورة صحيحة.
  • مع الحرص على تغيير نسخة الويندوز على الجهاز كل فترة، والتثبت من إعدادات الجهاز الخاصة باستقبال التحديثات الجديدة الخاصة بنظام التشغيل الذي يتم استعماله، وكذلك التحديث إلى النظام الجديد بعد التأكد من مناسبة اللاب توب لذلك النظام.
  • ثم القيام بفحص الجهاز من خلال برنامج مكافحة الفيروسات لأنه أحد الأسباب الرئيسية المتسببة في بطء الجهاز، ثم القيام بحذف الملفات التي تنتج عن تشغيل النظام مع الحذر والدقة حتى لا يتم حذف ملفات أساسية بالنظام، ولمسح هذه الملفات يتم الذهاب إلى Run، ثم كتابة Prefetch، ثم النقر على OK، وتحديد كافة الملفات بالنقر على Delete.
  • ثم القيام بمسح ملفات الـ temp، وهي الملفات المتعلقة بتشغيل اتصال الإنترنت، وليتم مسحها يتم التوجه إلى Run، ثم كتابة جملة %temp%، ثم النقر على OK، ثم تحديد كافة الملفات بالنقر على Delete.
  • ثم القيام بمسح ملفات Recent places ، وهي الملفات المؤقتة التي تنتج عن تشغيل البرامج و تتسبب في بطء الجهاز، ولمسح هذه الملفات يتم التوجه إلى RUN، ثم كتابة Recent places، ثم النقر على OK، ثم تحديد كافة الملفات بالنقر على Delete.
  • ثم القيام بمسح ملفات الكوكيز المتعلقة بالمتصفحات التي يتم استعمالها، ويتم ذلك من خلال برنامج سي كلينر لتنظيف اللاب توب من كافة ملفات الكوكيز التي توجد على الجهاز وكذلك الملفات التي ليس لها قيمة.
  • ولمسح ملفات الكوكيز بشكل يدوي يكون الاختلاف بحسب المتصفح الذي يتم استعماله، وللقيام بحذف ملفات الكوكيز أو الارتباط من متصفح جوجل كروم يتم التوجه إلى موقع المساعدة في جوجل،   ولحذف ملفات الكوكيز وملفات تعريف الارتباط من متصفح موزيلا فايرفوكس يتم التوجه إلى موقع المساعدة في فايرفوكس، ولحذف ملفات الكوكيز وملفات الارتباط من متصفح إنترنت إكسبلورر يتم التوجه إلى موقع المساعدة بمايكروسوفت.

 

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!