ما معنى اسم بسمة وشخصيتها

معنى اسم بسمة ودلعه وحكم تسميته في الإسلام، البسمة والابتسام والتبسم جميعها معاني جميلة تعطي للنفس انطباع بالأمل والإشراق والنور والبهجة، وقد قال رسول

mosoah

اسم بسمة

معنى اسم بسمة ودلعه وحكم تسميته في الإسلام، البسمة والابتسام والتبسم جميعها معاني جميلة تعطي للنفس انطباع بالأمل والإشراق والنور والبهجة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تبسمك في وجه أخيك صدقة)، فبمجرد الابتسام للآخرين تبتهج النفس فهي كالعدوى التي تنتقل إلى الآخرين، ومن هنا كان الاسم من أسماء الفتيات المحببة إلى النفس، وفي ذلك المقال على موسوعة نقدم معلومات أكثر عن اسم بسمه .

معنى اسم بسمة:

  • هو كم  الأسماء العربية الأصل، وتسمى به الإناث، وهو يعني الابتسامة ويدل على السرور والفرح، والبسمة تأتي من الابتسام ومعناها ضحكة رقيقة التي لا يصاحبها الصوت المرتفع أو ما تسمى بالقهقهة، فهي كالابتسامة الصافية والمحببة والبعيدة عن الضحك المرتفع الصاخب.
  • فهو يعني انفراج الشفتين عن ضحكة واحدة بدون صوت مما يدل على الاستبشار والسرور.

معنى اسم بسمة في الإسلام

  • لم يتم ذكره في القرآن الكريم، إلا أنه يصلح لأن تسمى به الإناث، فهو يعتبر من الأسماء المميزة التي تحمل المعاني الطيبة، فهو لا يدل على أي معنى يتنافى مع تعاليم دين الإسلام، كما أنه لا يحرض على الشرك بالله أو الفجور أو الكفر، وهو من الأسماء التي لها معاني ومرجعية عربية يمكن أن يتم الوصول إليها والتثبت من معاني الاسم.

معنى اسم بسمة في علم النفس:

  • أوضح علماء النفس أن الاسم يوحي بالسرور والتبسم والابتسام، فالشخصية صاحبة اسم بسمة تتسم بالتفاؤل والمرح والحيوية وحب الحياة، كما أن اسم بسمة يبعث على الأمل والتفاؤل في النفس، ويدل على اقتراب تحقق الطموح والفرج، ويدل على الرغبة في الحياة.

معنى اسم بسمة في المنام:

  • إن رؤية اسم بسمة في المنام لما له من ميزة ومعاني حسنة وطيبة، في المنام يدل على التفاؤل والبهجة والسرور والفرح، كما يوحي بالخير الوفير لرائي الحلم بأمر الله.

معنى اسم بسمة باللغة الإنجليزية

  • اسم بسمة في اللغة الإنجليزية يكتب هكذا: Basma، ويعني  smile، the act or an instance  of smiling، وهو يعني الابتسامة والتبسم.

دلع اسم بسمة

  • وتوجد أسماء متعددة يمكن أن يدلل اسم بسمة بها ومنها: بوسي، سوسو، بوسبوس، بسومة، بسبوسة، بسما، بسماء.

حكم التسمية باسم بسمة

  • أوضح علماء الإسلام والشريعة الإسلامية بأن تسمية الفتيات باسم بسمة هو أمر جائز لا حرج أو بأس فيه، فهو لا يتضمن معاني منبوذة أو مسيئة إلى الدين الإسلامي، كما أنه يدل على الصفات والمعاني الطيبة والمميزة، فهو لا يحمل أي معنى يدل على الشرك بالله أو الكفر أو الفجور.

صفات شخصية اسم بسمة

  • حرف الباء في بداية اسم بسمة يعتبر حرف العاطفة والقلب، فبسمة تعتبر امرأة عاشقة للرومانسية والأجواء العاطفية الممتلئة بالحب والمشاعر، كما أنها تثق في حدسها بصورة كبيرة وليس في عقلها حتى وإن ارتبط الأمر بالقرارات المصيرية، وصاحبة اسم بسمة تعرف بشخصيتها الخجولة والمحتشمة، كما أنها تحب أن تقدم المساعدة إلى الآخرين ومد يد العون لهم وتقديم النصح لهم.
  • حاملة اسم بسمة تفضل الأجواء العائلية والمنزل، فهي تحب تكوين أسرة كبيرة وعائلة وبالتالي تحب إنجاب الكثير من الأطفال.
  • ولكنها يعيبها أنها تكون كئيبة في أحيان عدة، ولديها خجل زائد، وتفضل العزلة في أوقات كثيرة على الرغم من كونها شخصية اجتماعية إلا أنها تفضل أن تقضي العيدي من الأوقات بمفردها، وهي بحاجة دائمًا إلى الدعم والتشجيع من المقربين للاستمرار في حياتها وأهدافها.
  • حاملة الاسم تفضل الحياة الأسرية، فهي وفية لزوجها، وتهوى الرجل الرومانسي الحنون الذي يبادلها المشاعر والاهتمام، ويهمها في العلاقات مع الآخرين التقدير والحب، كما أنها تحرص على السهر لراحة أولادها وتربيتهم وغرس القيم النبيلة فيهم، كما أنها تجيد فنون الطبخ وصناعة مختلف أنواع الوصفات.
  • وتتصف الشخصية التي تحمل اسم بسمة بالهدوء والرقة، كما أنها شخصية رومانسية للغاية وتحب أن تشاهد الأفلام العاطفية، كما أنها تتميز بتعدد هواياتها، فهي تهوى الرسم والقراءة، كما تحب التنقل والرحلات، وهي لا تفضل الروتين وتكره الحياة الروتينية، كما أنها صاحبة شخصية متقلبة المزاج وعصبية، كما تتصف بأنها شخصية حيوية ونشيطة، وهي تحرص على الاجتهاد والتفوق في العمل والدراسة، تتسم بالذكاء، وهي شخصية حساسة للغاية ولديها القدرة على تحمل المسئولية، وهي كفء لتولي المناصب العليا والمراكز الإدارية في العمل.

شعر اسم بسمة:

  • يا بسمة القلب إن القلب محترق… بنار بعدك والتفكير أعياني… لا تحرمي مغرما من نظرة أبدا…فإن عيني فيها دمع شطئان… ونظرة أضرمت نارا مؤججة… وضحكة أطفأت حزنى وأشجاني… ولمسة أذهب عقلي فجن بها… وضمة أرجعت عقلي ووجداني… وقبلة قد سقتني عذب منبعها… وعاذل جاء في بعد وحرمان.
  • بسمة توي عرفت اليوم… إنك أحلى بسمة في حياتي.
  • أريدك بسمة لا تنتهي… أريدك زهرة عطرها أشتهي… كما النحل الرحيق يشتهي… وجهك بدر بياضه يثلج الصدر… والقلب فيه ينتشي… شعرك المقصوص تسريحة مليكة… سواده ليل والليل فيه يحتمي… مجنون أنا بسحرك العربي… وبحسنك الشرقي أكتوي… أعطني حبًا فأنا لكِ عاشق… قلبي بحبك يكتفي.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!