كيفية علاج التسلخات بسرعة ؟

يشتكي الكثير من الناس كبار وصغار من التسلخات فهي عند الكبار من أشهر الالتهابات الجلدية التي  يتعرض لها الكثير من الأشخاص وبصفة خاصة من يعانون من السمنة

mosoah

علاج التسلخات

يشتكي الكثير من الناس كبار وصغار من التسلخات فهي عند الكبار من أشهر الالتهابات الجلدية التي  يتعرض لها الكثير من الأشخاص وبصفة خاصة من يعانون من السمنة المفرطة وتعرف أعراض التسلخات عند الكبار بالحكة واحمرار الجلد وتورم والحرقان وحدوث التهاب حاد في الجلد  وظهور طفح جلدي في أماكن مختلفة من الجسم مثل أعلي الفخذين والأماكن الحساسة وسنتعرف في مقالنا عن أسباب التسلخات عند الكبار والصغار وما هي طرق العلاج .

ما هي أسباب التسلخات عند الكبار :

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلي حدوث التسلخات ومن هذه الأسباب :

التهاب الجلد الفطري (التسلخات بين الفخذين ) :

وذلك من أكثر الالتهابات شيوعا في الكبار وهذا  النوع الطفح هو مؤلم  جدا ويظهر في الأعضاء التناسلية والساقين والطويات بين البطن والفخدين  وهذا الطفح يكون علي هيئة بقع حمراء صغيرة التي أصبحت عددا كبيرا حيث تشكل طفح جلدي مع حواف واضحة .

الأكزيما :

وهذا النوع من الطفح الجلدي يكون علي هيئة بقع متقشرة حمراء وتوجد علي الساقين ومنطقة الفخذين  وهذا الطفح يظهر في أجزاء أجري من الجسم ويكون بسبب ‘لتهاب الجلد بسبب عدد من الأسباب وبما في ذلك المواد المسببة للحساسية والمهيجات والبيئة وعوامل وراثية .

حدوث التهابات حول فتحة الشرج :

وهذا النوع من التسلخات يظهر بالألوان الحمراء الداكنة التي تكون حول فتحة الشرج ولكونها أكثر قلوية  من المعتاد في بعض الأحيان بسبب ذلك .

التهاب الجلد الدهني :

يظهر هذا الطفح الجلدي كطفح أحمر عميق وهذا النوع عادة ما يبدأ في فروة الرأس ومن العادة تحدث  هذا الطفح من الغدد مفرطة النشاط في الجلد .

التسلخات عند الأطفال :

تسلخات الأطفال من أبرز المشاكل المنتشرة عند الأطفال وبصفة خاصة الرضع التي عمرهم تسع شهور إلي أثنا عشر  شهر  وغالبا تأتي التسلخات من الحفاضات الرطبة المبتلة التي تكون بسبب البول أو البراز .

ويصاب الطفل بالتسلخات أيضا بسبب مشاكل وحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي او يكون نتيجة من ميكروب الخميرة الذي يصيب الأطفال الرضع .

ما هو شكل تسلخات التي  تصيب الأطفال :

فتظهر التسلخات في الجزء الذي يغطيه الحفاض من بشرته الطفل فتصبح بشرة الطفل متوهجة ومصبوغة باللون الأحمر .

تظهر المنطقة المصابة بالتسلخات أنها تبدو رطبة  وتظهر جافة جدا .

تظهر المنطقة المصابة بالتسلخات تظهر لامعه وفي بعض الأوقات تظهر فيها بعض البثور .

وبمرور الوقت تنتشر التسلخات إلي المؤخرة وكذلك ثنايا الفخد والأعضاء التناسلية.

ما هي أهم أسباب الإصابة بتسلخات الأطفال :

  • السبب الرئيسي الذي يكون سبب حدوث التسلخات هو حدوث الاحتكاك المباشرة لبشرة الطفل بالبول والبراز .
  • فإذا تم ترك الطفل في الحفاضة الغير نظيفة لفترة طويلة سيصبح عرضة للإصابة بالتسلخات .
  • يصاب الطفل المولود أيضا بالتسلخات حتى لو تم تغير الحفاضة بصفة مستمرة وقد يكون نتيجة تفاعل البول والبراز معا علي الجلد مما يسبب تأثير سيئا علي بشرة الطفل .

ما هي أفضل الطرق في علاج التسلخات للأطفال :

  • من أهم  وأحسن علاج التسلخات للأطفال وهو عدم التعرض للرطوبة المستمرة .
  • وأيضا استخدام الحفاضات النظيفة الجافة وأيضا من الضروري أن تترك الطفل فترة من الوقت بدون حفاضة عاريا مما يعطي للبشرة فترة أن تتنفس وترتاح .
  • استخدام الفازلين الطبي لدهان بشرة الطفل ويراعي عند استعمال الفازلين تنظف جلد الطفل بالماء الدافئ وتنشف الجلد جيدا بالقطن بلطف .
  • يراعي أن يتم وضع الفازلين الطبي كل مرة يتم تغير فيها الحفاض

ما هي أغرب الطرق لعلاج تسلخات الأطفال :

من أغرب الطرق لعلاج التسلخات للأطفال هي أن تقوم الأم بوضع لبن الثدي علي الجلد الطفل الملتهبة وتتركها حتي تجف وتكررها حتى تشفي .

ما هي طرق علاج التسلخات عند الكبار :

  • أولا : علية الاهتمام بالنظافة الشخصية جيدا وتجفيف الجسم جيدا بعد الاستحمام والدخول للحمام .
  • ثانيا : الابتعاد عن الصابون العادي نهائيا واستعمال الصابون المطهر لان الصابون الأخر يكون سبب في تهيج الجلد وحدوث الالتهابات  وعدم ترك أي أثر للصابون أو الشامبو علي الجسم .
  • ثالثا : عليك بارتداء الملابس القطنية  الناعمة والابتعاد كليا عن الملابس الصوف والملابس الخشنة الداخلية وللسيدات الابتعاد تمام عن الملابس الستان أو الدانتيل .
  • رابعا : الابتعاد عن المشي  في الجو الحار أو يكون الجسم رطب .
  • خامسا : الابتعاد كليا عن الملابس الضيقة .
  • سابعا : استعمال الكريمات أو الباودر أو الكبسولات التي تعمل علي علاج الالتهابات مع استخدام المنظف اليومي للبكتريا مثل الزنك أوكسايد .

وهناك أيضا بعض الأعشاب تساعد علي علاج التسلخات ومنها :

زيت جوز الهند :

يوجد في زيت جوز الهند الكثير من الخصائص التي لها دور في معالجة البكتريا والتي تعمل علي تهدئة وتخفيف من التسلخات بطريقة سريعة سواء عند الأطفال أو الكبار بشكل سريع.

خل التفاح :

خل التفاح له دور فعال في معالجة الحكة والتسلخات بوضع القليل من خل التفاح مع الماء وتقوم بمسح المنطقة المصابة وتكرر هذه الوصفة عدة مرات حتى يتم التخلص من التهابات الجلد التي تسبب التسلخات.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!