كيفية علاج السمنة عند الأطفال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ed8bd9fa9bbd48ac45ade972-text/javascript”] [wpcc-script type=”ed8bd9fa9bbd48ac45ade972-text/javascript”]

مشكلة السمنة عند الأطفال :- يعاني الكثير من الأطفال من انتشار ظاهرة السمنة ، و البدانة ،  و التي عادةً ما تتسبب لهم في الكثير من المشاكل التي تعيق عليهم الاستمتاع بطفولتهم ، بالعلاوة إلى أنها تقيد من حركتهم في الكثير من الأحيان ، ويؤدى انتشار السمنة بين الكثير من الأطفال إلى ظهور العديد من الأمراض.

 و قد تختلف ، و تتعدد الطرق المتبعة للعلاج من مرض العصر ” مرض السمنة ” ، و الذي يمثل أكثر الأمراض خطورة على حياة الكثير من الأطفال ، إذ ينتج عنه عدم اكتمال النمو حيث تكون الأجسام في حاجة إلى الاستفادة من الكثير من المواد ، و العناصر الغذائية ، و التي غالباً ما تتوفر في العديد من الأطعمة و المشروبات الصحية المتوافرة ، و اليوم ومن خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن أهم الطرق المتبعة للعلاج من مرض السمنة .

 أهم طرق علاج السمنة عند الأطفال :- لقد أجريت العديد من الأبحاث ، و الدراسات بشأن العلاج من مرض السمنة من أجل تجنب جميع المضاعفات الناتجة عن الإصابة بهذا المرض ، حيث أثبتت الدراسات وجود العديد من الطرق ، و التي في حالة العمل على الاهتمام بمتابعتها لحققت نجاحاً كبيراً ، و من أهم الطرق المتبعة في علاج السمنة عند الأطفال :-
1- من المعروف لدى الجميع مدى حب الأطفال لتناول البسكويت بجميع أشكاله ، و لكن كثيراً أيضاً ما يجهل البعض منا لخطورته عليهم بسبب ما يحتوي عليه من كميات كبيرة من السكريات ، و الدهون ، لذلك ينبغي التقليل من تناول البسكويت ، و ذلك لأنه يزيد من فرصة الإصابة بالسمنة.

2- ينبغي الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها ، بالإضافة إلى تجنب تناول منتجات العصائر ، و بالتحديد التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات.

3- اتباع نظام غذائي صحي متوازن يجمع بين الكثير من المواد المفيدة للجسم من الفيتامينات ، و البروتينات مع التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون ، و السكريات بنسب كبيرة .

 4- يجب الآباء و الأمهات تشجيع الأطفال على تناول كميات كبيرة من الماء ، و ذلك راجعاً إلى أن الماء لها تأثير إيجابي على الصحة العامة إذ أنها من أهم العناصر الأساسية المكونة لجميع أعضاء الجسم.

5-  لابد من تشجيع الأطفال أيضاً على تناول جميع أنواع الفاكهة ، و هذا نظراً إلى أنها غنية بالفيتامينات،  و الحديد اللازم لبناء جسم الطفل لذلك ينبغي الإكثار من تناولها خلال الفترات ما بين تناول الوجبات الغذائية إذ أنها تقلل من الشعور بالجوع ، فإذا كان الأطفال لا يرغبون في تناولها فمن الممكن القيام بتقديمها لهم على هيئة عصير مع إضافة كميات قليلة من السكر.

4- ينبغي إرشاد الطفل ، و حثه على مضغ الطعام بشكل جيد ، مما يقلل من كميات الطعام التي يتناولها بالعلاوة إلى أنه ذلك يعمل على تحسين عمليات الهضم ، الأمر الذي يخفف من تكوين الدهون داخل الجسم.

5- لابد من جميع الأمهات الحرص على إعداد وجبات غذائية متوازنة تحتوي على جميع العناصر المفيدة ، لذلك يجب الإكثار من تناول الفاكهة ، و الخضروات ، و البقوليات مع مراعاة تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

6- مراعاة تحديد مواعيد لتناول الوجبات بالشكل الذي يساعد على توفير ثلاث وجبات رئيسية على مدار اليوم مع العلم أن الإخلال عن هذا النظام سينتج عنه بدون أدنى شك إلى زيادة الوزن.

7- يجب أن تهتم كل أم بتحضير وجبة متكاملة لأطفالها عند الذهاب إلى المدرسة بدلاً من الاعتماد على شراء البسكويت ، و المشروبات الغازية ، و التي بالطبع ستؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

8- من أكثر الأخطاء الشائعة و التي نرتكبها في حق الأطفال هو اعتماد الكثير من العائلات على تناول الوجبات الجاهزة ، و الأطعمة الموجودة بالمطاعم الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالسمنة ، لذلك ينبغي علينا الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة ، و السريعة.

وأخيراً فإنه الصحة هي تاج رؤوسنا ، و هي نعمة من الله علينا ، فصحتنا وصحة أطفالنا أمانة علينا يجب الحفاظ عليها و الابتعاد عن كل ما يضرها.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!