كيفية علاج سعفة الرأس بطرق طبيعية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”70cf6268d77ea1ab49b70330-text/javascript”] [wpcc-script type=”70cf6268d77ea1ab49b70330-text/javascript”]

سعفة الرأس هي من مشاكل الشعر المؤلمة والمحرجة في نفس الوقت، ولحسن الحظ، فان هناك الكثير من الطرق الطبيعية للوقاية منها، وايضا يوجد الكثير من الطرق التي يمكنك فعلها لتجنب تلك العدوى وعلاجها.

ما هي سعفة الراس ؟
هي معروفة باسم سعفة الرأس، وسعفة الراس لا تسبب أي من حشرات الشعر المعروفة، ولا تتسبب في وجود دود في الراس، ولكنها عدوى فطرية.

علاماتها واعرضها
تعتبر الأعراض الأكثر شيوعا من سعفة الرأس هي حكة ، آفات قشرية على سطح فروة رأسك، وهذه البقع القشرية معروفة كثيرا، وتتسبب في الحكة الشديدة كما انها في بعض الأحيان تكون مؤلمة عند اللمس، ويمكن ان تنتشر الفطريات عبر سطح الجلد،  يمكن أن يصبح شعرك هشًا وينكسر أيضًا ، مما يؤدي إلى بقع صلعاء حيث تنمو السعفة.

كيف تبدو السعفة
إذا نظرت إلى صور سعفة الرأس أو الجلد العاري الظاهر أثناء فقدان الشعر، فقد تظهر حلقات دائرية على الجلد، وقد تحتوي البشرة العارية أيضًا على الكثير من البقع الداكنة الصغيرة.

أسبابها
عندما يتعلق الأمر بأسباب سعفة الرأس وما يسبب السعفة، فهناك العديد من الفطريات التي قد تسبب الإصابة بالسعفة في فروة الرأس.

ومن المعروف ان هناك دائمًا فطريات وبكتيريا وجراثيم موجودة على بشرتك وفي البيئة المحيطة بك، بالنسبة للفطريات لتثبت نفسها في جلدك وتبدأ في تغذية خلايا وجلد فروة رأسك الميتة، يمكن للعديد من العوامل أن تزيد من المخاطر.

على سبيل المثال، الفطريات التي تسبب سعفة الرأس تحتاج إلى أسطح رطبة دافئة للازدهار، لذا فإن احتمالات الإصابة بالعدوى بالسعفة تتزايد إذا كنت في بيئة رطبة باستمرار، او الحفاظ على فروة رأسك مبتلة لفترات طويلة من الوقت، أو إذا كنت لا تغسل شعرك بانتظام.

هل سعفة الراس معدية
تعتبر السعفة من الامراض الخطرة والأكثر عدوى، فاذا كنت على اتصال وثيق مع شخص لديه سعفة، فمن المحتمل ان تنتقل اليك العدوى، بما في ذلك فروة الرأس، وقد ينتقل عن طريق الجلد، مثل المصافحة او المعانقة، وقد ينتقل أيضا عن طريق المناشف والفراش والملابس.

تشخيص سعفة الراس
في معظم الحالات، يمكن لطبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية تشخيص مرض السعفة بسهولة عن طريق مراجعة صحة فروة رأسك، وملاحظة أي بقع صلعاء في شعرك، والبحث عن الآفات الحادة وأنماط الحلقات على سطح الجلد.

ومع ذلك، في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإجراء عدة اختبارات للتأكد من أن سعفة الرأس هي التي تصيبك. هناك العديد من الاختبارات التي يمكن أن يستخدمها طبيبك، فيمكنه ان يأخذ عينة من شعرك ويقوم بأعداد هيدروكسيد البوتاسيوم للكشف عن الفطر، او يمكنه ان يقوم بفحص بشرتك بفحص ضوئي.

كيف تعالج سعفة الرأس ؟
عادةً ما يشتمل العلاج التقليدي على علاج موضعي، يمكن لشامبو مضاد للفطريات يحتوي على 2.5 في المائة من بيريثيون الزنك أو كبريتيد الزنك أن يساعد على تهدئة بشرتك ومنع انتشار الفطريات، كما يمكن وصف الأدوية المضادة للفطريات الفموية مثل الجريزوفولفين والتيربينافين لمدة شهر أو أكثر كعلاج للسعفة.

النصائح الطبيعية لعلاج سعفة الراس

1_ النظافة الجيدة : لان السعفة معدية للغاية، حافظ على عدم انتشار الفطر إلى مناطق أخرى من جسمك بالنظافة الجيدة، يساعدك هذا أيضًا على منعك من انتشار العدوى للآخرين، أو الإصابة بالعدوى مرة أخرى أثناء محاولة علاج نفسك.

2- البقاء جاف : حتى تلتئم بشرتك تمامًا، حافظ على المناطق المصابة جافة قدر الإمكان.

3_ خل التفاح : تغير طبيعة خل التفاح ولكن الحمضية لطيفًا درجة الحموضة من فروة رأسك ويساعد على قتل الفطريات، بما في ذلك الفطريات التي تسبب سعفة الرأس.

4_ زيت شجر الشاي : يعتبر زيت شجرة الشاي أحد المبيدات القوية للجراثيم، فيمكنها ان تقتل السعفة بكل سهولة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!