كيفية علاج قلة التركيز وتشتت الإنتباه للكبار والأطفال وأسبابه

علاج قلة التركيز ، علاج عدم التركيز والنسيان وتشتت الإنتباه للكبار والأطفال ، أسباب فقدان التركيز المفاجئ ، أسباب عدم التركيز في الكلام .

Share your love

mosoah

علاج قلة التركيز

إليك عزيزي القارئ أفضل علاج قلة التركيز الذي يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD)، فقد يعاني الكثيرين من عدم القدرة على التركيز أثناء الكلام.

وبالتالي يشعر أنه غير قادر على التحدث بطلاقة نظرًا للشعور بتسرُب المصطلحات والجُمل؛ ومن ثم هروب الفكرة من الذِهن والخوض في غمرات التوهان والتشتت في محاولة للإلحاق بسباق سعيًا وراء تجميع الكلمات والتركيز في الخروج بمضمون شامل ووافي للفكرة التي تطرأ على خاطر المتحدث.

فيما يتجنب البعض النظر إلى الآخرين أثناء الكلام نتيجة لعدم قدرته على التركيز أو التحدث ومتابعة المتلقين في آنٍ واحد، مما يخلق هوة وعدم تجاوب من الطرف الآخر، فماذا عن أبرز العلاجات التي جاءت لحل مشكلات التوهان وعدم التركيز والنسيان، فضلاً عن أسباب فقدان التركيز المفاجئ، وعلاج عدم التركيز عند الكبار والأطفال هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

علاج قلة التركيز

يبحث الكثيرين عن علاج قلة التركيز والنسيان، فيما بات هذا النوع من الأمراض هو داء العصر، وفي ظل الركد وراء التقدم وركب الحضارة والتطور، تُعد القدرة على التذُكر على الصعيد العملي والحياتي، فهيا بنا نستعرض أبرز العلاجات فيما يلي:

  • تُساهم تلاوة القرآن الكريم وترديد الأدعية في قوة التركيز والعمل على الحد من الانفعالات الداخلية المتسببة في الاضطراب في التركيز وسرعة النسيان.
  • الاهتمام بالتدريب يوميًا والتحرك في الساحات الخضراء، إلى جانب المشي يوميًا وممارسة الرياضة المفضلة، بالإضافة إلى الابتعاد عن الضغوطات النفسية التي تُعتبر المسبب الرئيسي في إصابة الشخص بالتشويش وعدم القدرة على إدارة حوار أو التركيز في الضوضاء.
  • تناول الأعشاب الصحية من أبرز العلاجات التي أشار إلي قيمتها وقدرتها على التأثير في الغير قادرين على التركيز، حيث تتعدد أنواع الأعشاب الطبية التي تدعم المخ ونشاطه، فنجد البعض يُشير إلى فعالية إكليل الجبل أي نبات الروزماري في قدرته على تنشيط الذاكرة ومُضاعفة التركيز، وذلك عن طريق تناوله بمقدار كوب صباحًا وأخر مساءً بعد غليانه وتصفيته.
  • كما نجد قائمة بالعلاجات الطبية التي تسهم في إكساب المرضى القدرة على التركيز والتذُكر؛ فقد جاء من أبرزها علاج موتيفال، بالإضافة إلى علاج تفرانيل، وفلوكستين، فهي تُعتبر من مضادات الاكتئاب التي تسهم في الحد من تشويش العقل، ولكنها على صعيدٍ أخر لها عدد من الآثار الجانبية، لذا يُرجى توخي الحذر قبل تناولها واستشارة الطبيب المختص، بالإضافة إلى عدم الاستمرار على تناولها كثيرًا لكي لا تأتي بمفعول عكسي.

علاج عدم التركيز والنسيان

اتفق الأطباء حول العلاجات التي تسهم بشكلٍ كبير في القدرة على التركيز والنسيان، بعدما كثر البحث عنها في الآونة الأخيرة، فقد بات العديد من الطلاب في المرحلة الدراسية والجامعية، بالإضافة إلى فئة كبار السن والشباب يهتمون بدعم جانب الذاكرة والقدرة على التذُكر والفهم والحد من التوهان والنسيان، فماذا عن أبرز تلك العلاجات التي تدخل في علاج عدم التركيز والنسيان هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر السطور الآتية:

  • يسهم الحد من احتساء كميات كبيرة من الكافيين يوميًا في الاعتماد على القدرات العقلية والذهنية للتركيز والقدرة على التذُكر.
  • تساعد فترات الراحة التي يعيشها الإنسان في أيام الإجازة الرسمية في الحصول على فترة النقاهة النفسية والحد من المشاعر النفسية والآلام التي قد تُصيبه أثناء أسبوع العمل المُرهق، لذا يجب الحِرص على عدم العمل في أثناء الإجازات والابتعاد عن الاضطرابات النفسية أو المشاحنات العائلية في يوم الإجازة.
  • الحِرص على التنزه والخروج في جولات ورحلات المصيفية أو رحلات التي يتخذها البعض في الجولات اليومية لزيارة المتاحف.

علاج عدم التركيز وتشتت الانتباه للكبار

  • الحد من المراسلات الإلكترونية والبدء في التعامل وجهًا لوجه من شأنها أن يساعد الشخص على تفعيل قدراته والتدرُج في قدرته على التركيز.
  • ترتيب المتعلقات الشخصية على مكتب العمل أو في المنزل من شأنه أن يُنظم التفكير ويجعله أقدر على الفهم والتركيز والحد من النسيان.
  • تناول كميات وفيرة من الفيتامينات من خلال الالتزام بالتغذية السليمة بتناول الفيتامينات على هيئة أقراص، فيما ينصح الأطباء بتناول أقراص نير وتون التي تسهم في الحصول على جرعاتٍ وفيرة من فيتامين B، إلى جانب تناول الوجبات الصحية التي تشمل على اللحوم والسبانخ والباذنجان والموز وكل ما فيه عنصر الحديد.

علاج عدم التركيز عند الأطفال

  •  تُعتبر الاضطرابات التي تحدث في مواعيد نوم الطفل من أهم العوامل المؤثرة على قدرته على التركيز، فضلاً عن عدم شعوره بالقدرة على التحرُّك بشكلٍ جيد أثناء اليوم نتيجة لعدم الحصول على كفايته من النوم.
  • ينصح الأطباء كل أم وأب أن يُدرجوا الأبناء في نوادي من شأنها أن تُفرغ الطاقات والشحنات الدخلية التي توجد بداخل كل منهم، مما يُخلصهم من القلق والتوتر والمشاعر السلبية، لما للألعاب الرياضية من قدرة على الحد من الاكتئاب والطاقة السلبية.
  • يسهم تناول الشيكولاتة في مساعدة الأطفال على التركيز والحد من النسيان.
  • متابعة الأطفال في حالة تعرضهم للتنمر أو التعرض للاضطرابات العاطفية في حالة إذا ما كان الطفل حساس فإذا به يتأثر في حالة التعرض لموقف سيء، وهذا ما يقودنا لعرض الأسباب وراء فقدان التركيز.

أسباب فقدان التركيز المفاجئ

يُشير الأطباء إلى أن هناك عدد من الأسباب وراء عدم القدرة على التركيز وهو ما نُسلط الضوء عليه عبر السطور الآتية:

  1. إهمال تناول العناصر الغذائية المتكاملة، حيث يُفضل تناول العناصر الغذائية المتكاملة من خضروات وفاكهة في الطعام اليومي.
  2. الاضطراب في العناصر الغذائية التي يتناولها البعض بحيث لا تحتوي على عنصر الحديد والزنك، بالإضافة إلى الافتقار إلى المواد الغنية بالسكر، وعدد من الأحماض الرئيسية التي من بينها حمض الفوليك أسيد.
  3. يُعتبر الاضطراب الهرموني من أبرز الأسباب التي يأتي وراءها عدم القدرة على التركيز، فقد أشار عدد من الأطباء إلى أن إصابة الغدة الدرقية مما يُسبب الاضطرابات الهرمونية في الجسم.
  4. فيما يُعد نقص الفيتامينات B هي واحدة من أبرز العناصر التي تسهم في الحد من القدرة على التذكُر والتركيز.

أسباب عدم التركيز والخمول

  1. عدم التعرُّض للاضطرابات النفسية والحد من المشاعر السلبية والقلق والتوتر.
  2. الحد من المشاعر السلبية التي تؤدي إلى عدم القدرة على التركيز، ولاسيما بدوره يسهم في حدوث المشكلات المادية والعائلية والنفسية.
  3. الحد من أحلام اليقظة والخوض في غمراتها النفسية والعقلية.
  4. الحد من الارتفاع في درجات الحرارة، والابتعاد عن الإرهاق الذي بدوره يساعد في عدم التركيز وقلة القدرة على التذكر.

أسباب عدم التركيز في الكلام

  1. يُشير الأطباء إلى أن السبب وراء عدم القدرة على التركيز هي الإضاءة الخافتة جدًا أو العالية جدًا، فيما يرى البعض أن للإضاءة دورًا حيويًا في التأثير  على التركيز الشخصي، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الضوضاء الذي يُسبب الصداع ومن ثم يؤثر على التركيز، حيث يعمل على خفض التركيز والقدرة على التذكُر.
  2. تُعتبر من أبرز المُسببات لقلة التركيز والنسيان هي عدم انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ، ومن ثم عدم الحصول على قسطٍ وافٍ من فترات الراحة.
  3. فيما يُشير الأطباء إلى نقص الفيتامينات والعناصر الأساسية في جسم الإنسان هي التي بدورها تؤثر في حالة الإنسان وقدرته على الكلام والتحدُث بمهارة وتركيزٍ عالٍ أو أنها تحد من قدرته على التحدث ومواصلة الفهم والتذُكر.
  4. يُعد العنصر الأساسي المؤثر في القدرة على التحدث بمهارة وتركيز متمثل في تناول عناصر فيتامين الأعصاب الذي يُطلق عليه ” الثيامين”، لذا ينصح الأطباء بتناول دواء الأعصاب الغني بعناصر فيتامين B .
  5. عدم التعرُّض لمشتتات التي بدورها تسهم في خفض قدرات الشخص على التحدث والكلام بثقة.
  6. فضلاً عن عدم مراقبة الذات أثناء الكلام، والحد من اللوم والعتاب الذاتي في حالة الوقوع في خطأ.

أسباب عدم التركيز في الدراسة

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم التركيز في الدراسة وبالتالي استمرار معاناة الطالب في عدم قدرته على التحصيل الدراسي من جهة، ومن ناحية أخرى مداومة الأم والأب على توبيخه جراء حصوله على نتائج غير مُرضية مما يُشكل هو الأخر عبء على قدراته النفسية والذهنية وأداءه في نهاية المطاف، فماذا عن الأسباب وراء عدم قدرة الطلاب على التركيز وما هي أبرز الحلول هذا ما نُضحه فيما يلي:

  • اللهث وراء مُتابعة منصات التواصل ومتابعة البريد الإلكتروني: يُشير الأطباء إلى ضرورة الابتعاد عن تصفح الإنترنت قبل النوم مباشرةً، فإن الاسترخاء قبل النوم والتحدث مع النفس بالخير ومعاتبتها والتعهد بألا يفعل المرء السلوك السلبي مرة أخرى، أو شحن العقل الباطن بالآمال الإيجابية لمن شأنه أن يسهم في قوة التركيز وعدم النسيان.
  • مشاعر القلق والخوف: الحد من المشاعر السلبية والقلق والتوتر والاضطرابات النفسية والشحناء فيما بين الرفقاء وأعضاء الأسرة أو جماعة العمل؛ بحيث يساعد تجنب التضارب والعنف في الحديث على رفع قدرة التركيز وعدم تشتت الانتباه.
  • اضطراب مواعيد النوم: ينصح الأطباء بالحصول على قسطٍ وفير من ساعات النوم، من خلال النوم لساعات منتظمة فيما لا يقل عن ثمان ساعات يوميًا، فيما يرى الأطباء أن أفضل ساعات للنوم هي التي تتراوح ما بين الساعة العاشرة إلى الثانية مساءً.

تناولنا من خلال مقالنا أبرز علاج قلة التركيز كما أشار الأطباء في الأبحاث والمراجع العلمية، فيما يوصي بالرجوع إلى الطبيب المختص ومُتابعة الجرعات والعلاج المناسب لحالة المريض، إذ تُعد تلك المعلومات استرشادية فقط.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-كيفية الحصول على التركيز

2-علاج النسيان وقلة التركيز

المراجع

1-

2-

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!