كيفية منع الحمل بعد القذف طبيعياً ؟

كيفية منع الحمل بعد القذف طبيعياً ؟ يرغب أغلب الأزواج في السيطرة على الإنجاب، فيلجأون لإستخدام أي من وسائل منع الحمل والتي قد تعد وسائل غير سهلة، إلا أنه

mosoah

منع الحمل بعد القذف طبيعياً

كيفية منع الحمل بعد القذف طبيعياً ؟ يرغب أغلب الأزواج في السيطرة على الإنجاب، فيلجأون لإستخدام أي من وسائل منع الحمل والتي قد تعد وسائل غير سهلة، إلا أنه هناك بعض من وسائل منع الحمل الشائع إنتشارها بالوقت الحالي، وفي مقالتنا اليوم سوف نقوم بعرض بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على منع الحمل بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تناول أدوية، أو ما غير ذلك من طرق.

منع الحمل بعد القذف طبيعياً :

طرق لمنع الحمل بعد مرحلة القذف :

  • القيام بإستخدام مانع للحمل للحالات الطارئة، وذلك من خلال القيام بتناول أقراص منع الحمل والتي يُطلق عليها أسم مواانع توليفية للحمل يتم أخذها عن طريق الفم، هذه الحبوب تساعد على منع عملية القذف بصورة مؤقتة.
  • القيام بوضع حلقة نحاس مؤقتة تكون على هيئة حرف الـT وهذا اللولب المؤقت يتم وضعه في خلال أسبوع من الممارسة للعلاقة الزوجية الغير آمنة، من أجل منع حدوث الإخصاب، ويعتبر من الوسائل الفعالة والأمنة وذلك لأنه يقوم بإتلاف السائل المنوي والبويضة قبل أن يحدث إخصاب بينهما.
  • إستخدام الوسيلة اليوزييه، وهذه يتم أخذها على هيئة جرعتين، حيث أنها تحتوي على كل من هرموني البروجيسترون والأستروجين بكميات محددة، ولابد من تناولها على الفور بحيث تبدأ في فعاليتها.
  • أن تقوم المرأة بعمل الدش الهبلي العميق وتقوم بالإغتسال كي تتخلص من أي آثار للسائل المنوي من الرحم، إلا أن هذه الطريقة دائما ما ينصح أطباء النساء والتوليد بعدم القيام بها لأنها من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض الإلتهابات بالمهبل والرحم.
  • تناول الأدوية التي تساعد على تقليل سمك الرحم، بحيث تمنع حدوث إنغراس للبويضة بالرحم في خلال أول خمس أيام تلي حدوث علاقة حميمية بدون إستعمال أي مانع للحمل.

طرق طبيعية لمنع الحمل :

الطرق الطبيعية التي تمنع الحمل لا تتسبب في أي ضرر بالصحة ولا تؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب وقتما ترغب، لذا من الأفضل إتباع طرق طبيعية تساعد على منع الحمل كي بحيث لا تواجه المرأة مستقبلاً أي مشاكل بالإنجاب، ودون أن تحتاج لمتابعة مع الأطباء كوسائل منع الحمل الأخرى، ودون الخوف من حدوث مشاكل بالإنجاب، فيةجد عدد من الطرق الطبيعية التي تمنع الحمل وهي:

  • الرضاعة الطبيعية :

حيث أن فترة الرضاعة الطبيعية يكون فرص الإخصاب فيها ضعيفة جداً، فهناك كثير من السيدات يعتمدن على تلك الطريقة كي يمنعن حدوث حمل، لأنه خلال هذه الفترة لا يحدث تبويض، ولكن هذه الطريقة غير صالحة لجميع السيدات، فهناك البعض قد يحدث لديهن حمل أثناء فترات الرضاعة.

  • تحديد ميعاد عميلة التبويض :

هذه الطريقة تعد واحدة من أفضل الطرق الطبيعية وأكثرها نجاحاً حيث تعتمد كثير من السيدات عليها، ولكنها لا تصلح مع السيدات اللواتي يعانين من عدم إنتظام الدورة الشهرية لديهن، حيث قد يتعرضن لبعض الأخطاء في حساب ميعاد عملية التبويض ومن ثم يحدث الحمل، لذا لابد من التأكد من ثبات موعد الدورة الشهرية، ومن الممكن تحديد ميعاد التبويض الشهري وذلك من خلال القيام بحساب عدد أيام الدورة هل هي 28 أو 29 أو 30 يوم، فعدد الأيام تختلف من سيدة لأخرى، ثم القيام بتحديد ميعاد التبويض الذي يكون بمنتصف كل شهر ويستمر مدة ثلاثة أيام، ومن الممكن الـاكد من حدوث تبويض من خلال القيام بقياس درجة حرارة الجسم حيث أن جسم المرأة وقتها يصبح أعلى من معدله الطبيعي نصف درجة أو درجة كاملة، مع مراعاة ملاحظة أي زيادة في الإفرازات المهبلية حيث أنها وقتها تكون أكثر لزوجة، وتصبح الشهوة الجنسية أعلى من قبل، وبعدما يمر أسبوعين كاملين من أول أيام الدورة من الممكن أن يحدث تبويض، لذا فإنه من الأفضل تجنب حدوث جماع لأنه في هذا الوقت تصبح البويضة ملحقة وتكون جاهزة لحدوث إخصاب، أما بقية الأيام فلا يتم فيها الإخصاب لذا من الممكن الجماع فيها.

  • القذف بالخارج :

هذه الطريقة من أكثر الطرق المعروفة وأكثر ضماناً وآماناً، حيث أن الحيوانات المنوية لا تدخل للرحم، فبالتالي لا يحدث حمل، إلا أن هذه الطريقة لا تساعد على الإشباع لدى كلا الزوجين ومن الممكن أن تتسبب في آلام بالبطن أو الظهر لدى المرأة، إلا أن الكثير من الأزواج يشعرون بالراحة حيال تلك الطريقة وذلك لأنها لا تسبب أي أضرار بصحة الرجل أو المرأة.

أهم الأعشاب التي تساعد على منع الحمل طبيعياً بعد القذف :

  • جذور عشبة الكوهوش الأزرق :

يتم إستخدام جذور هذه العشبة كعنصر فعال للتحكم حدوث حمل، وذلك لإحتوائها على مادتين واحدة منهما تحاكي مادة السابونين والأخرى تحاكي هرمون الأوكسيتوسين، وفي حال عدم الإعتماد على أخذ أي تدابير وقائية لمنع الحمل، فمن الممكن تناول كمية من الشاي الذي تم إعداده من جذور كوهوش الأزرق بعد فترة بسيطة من قذف الحيوانات المنوية بالداخل، حيث يتم القيام بإضافة ملعقة واحدة صغيرة من هذه العشبة لربع كوب ماء ساخن، ثم تركها تغلي خمس دقائق، ويتم رشف الشاي ببطء، يتم تناول هذا الشاي لأكثر من ثلاث مرات يومياً، لحتى بدء فترة الحيض.

ملاحظة: هذه العشبة لها بعض الآثار الجانبية لذا من الأفضل عدم إستخدامها إلا بتوجيه من أحد المعالجين المختصين بمجال الطب البديل.

  • عشبة النيم :

وتُعرف بإسم عشبة الأرجواني الهندي، هذه العشبة شائع إستخدامها لتحديد النسل لدى الرجال والنساء على السواء، حيث أنها تعتبر من الوسائل الطبيعية لمنع الحمل، فيتم إستخراج زيت النيم من خلال عصر أوراق عشبة النيم ذو الفعالية القوية، فهذه العشبة ذات قدرة هائلة على قتل الحيوانات المنوية بفعالية، ويمكن للنساء أخذ كمية بسيطة من زيت النيم من خلال حقن قرون الرحم، إذ أن هذه العشبة تمنع الخصوبة لمدة سنة كاملة دون أن تتسبب في حدوث أية تغيرات بالدورة الشهرية وبدون أن تُحدث خلل بوظيفة المبيض.

وقد إستطاع الباحثون أن يثبتون أن لزيت النيم قدرة هائلة على أن يجعل حركة الحيوانات المنوية أكثر بطئاً، ويساعد على منع قدرتها من أن تصل لتخصيب البويضة، إذ أن لزيت النيم قدرة على قت الحيوانات المنوية بمنطقة المهبل في خلال نصف دقيقة فقط، وبجانب أن زيت النيم يمنع حدوث حمل فإنه يقي من إنتقال الأمراض أثناء الإتصال الجنسي وذلك لما له من خصائص مضادة للفيروسات، بجانب قدرته الهائلة على تحفيز جهاز المناعة.

  • عشبة الجزر البري (الملكة آن) :

هذه العشبة من الممكن إستخدامها كعنصر قوي للتحطم في الولادة الطبيعية، فهي عبارة عن بذور تتجمع برأس زهرة هذه العشبة، وتساعد على منع الحمل، وتعتبر هذه البذور بمثابة كتلة توليف البروجسيترون، حيث أنها تقوم بتعطيل الزرع وتكون هذه العشبة ذات فعالية أقوى لمنع الحمل في الحالات الطارئة، كما أن العديد من الدراسات أكدت على فعالية الجزر البري لتحفيز عملية الولادة الطبيعية، وأن بذور هذه العشبة تساعد على تعطيل عملية زرع البوبضة التي تم إخصابها، كما أن البعض من الأشخاص يواجهون آثار سلبية خفيفة كالإصابة بالإمساك لمدة أيام حين إستخدامهم لتلك العشبة، بجانب أنها قد لا تكون مناسبة مع الأشخاص ذوي تاريخ في الإصابة بحصى المرارة أو حصى الكلى، فيتم القيام بأخذ ملعقة واحدة من بذور هذه العشبة وفي خلال ثمانية ساعات من التعرض للحيوانات المنوية، مع الإستمرار على تناول هذه العشبة مرة كل يوم لمدة أسبوع، ويمكن مضغ البذور لحصول على أقصى قدر من الإستفادة والفعالية، ومن الممكن تناولها على هئية مشروب شاي كل يوم.

ملاحظة:

هذه العشبة يحذر إستخدامها في حالات الرضاعة الطبيعية، مع خلط تلك العشبة مع بعض النباتات التي تحمل نفس التأثير، مثل عشبة الشوكران السام أو ماء الشوكران.

  • النعناع :

ويعتبر النعناع واحداً من النباتات التي كان يستخدمها الرومان والإغريق في تحديد النسل، وذلك لأنها تعمل بمثابة مطمث يساعد على تعزيز الطمث على التدفق، بإعتبار أن هذه النبتة تساعد على منع حدوث الحمل بوقت مبكر، وبحسب الأبحاث والدراسات المخبرية فثبت أن النعناع يتم وصفه في تركيبة مع عدد من الأعشاب الأخرى من أجل وقف الحمل، فيمكن غلي كوب ماء نقي ورفعه على النار ثم يُضاف لها مقدار ملعقة صغيرة فقط من النعناع المجفف للماء المغلي ثم ترك الماء على النار مدة ربع ساعة أو أقل، وبعدها يتم تصفيته وإضافة كمية قليلة من العسل، ثم تناول شاي النعناع بشكل مباشر بعد اللقاء الحميمي بدون وقاية بحيث لا يكون قبل حدوث زرع الويضة التي خُصبت.

ملاحظة:

في حال إستخدام نبتة النعناع لتحديد النسل فإنه لابد من مراعاة الحذر كي لا يتسبب في تلف الكلى والكبد ولا يتسبب في تلف الجهاز العصبي أو أي مشاكل أخرى.

طريقة جدتي لمنع حدوث الحمل بشكل طبيعي :

  • تناول زيت الخروع، حيث أنه في حال تناول حبة واحدة منه فإن هذا يساعد على تأجيل الحمل مدة عام.
  • في حال الإستمرار على إرضاع الطفل لأكثر من عامين فإن هذا يساعد على تقليل فرصة الحمل مجدداً.
  • إستخدام مغلي الكزبرة، في اليوم الخامس من أيام الدورة الشهرية، وخلال كل يوم من الأيام الغير مرغوب في حدوث حمل بها، وحين التوقف عن هذه الوصفة فإن هذا يساعد على حدوث الحمل.

القيام بوضع إسفنجة مبللة بمحلول الملح أو الخل أو مبللة بعصير الليمون بداخل المهبل قبل حدوث جماع بساعة، وتركها بعد الجماع مدة ست ساعات، ثم بعد ذلك يتم رفعها، ومن الممكن أن تُربط بخيط بحيث تتدلى من المهبل.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!