كيف أقوي حاسة الشم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b2ff82198ba626b71cc58583-text/javascript”] [wpcc-script type=”b2ff82198ba626b71cc58583-text/javascript”]

هناك العديد من الطرق التي قد تساعد على تحسين حاسة الشم لديك ، تلك التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحس الذوق لديك ، كما أنها مهارة مطلوبة لوصف الروائح ، حيث يميل إحساسنا بالرائحة إلى التراجع مع التقدم في العمر ، و هناك عدد من اضطرابات الرائحة الأكثر خطورة والتي تتطلب علاجًا طبيًا ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتحسين حاسة الشم لديك والحفاظ عليها.

تدريب حاسة الشم

– تعلم كيف تصف الروائح ، لمزيد من التدريب ، اطلب من شخص ما القيام بأشياء مختلفة على أنفك و أنت معصوب العينين و معرفة ما إذا كان بإمكانك تحديد الروائح ، و في المرة القادمة التي تشرب فيها فنجانًا من القهوة ، خذ وقتًا كي تشم الرائحة حقًا قبل أن تشربه ، و عندما تكون على وشك تناول بعض الجبن القوي الرائحة ، عليك شم رائحته قبل تناوله ، فإذا كنت تشم رائحة الأشياء بانتظام قبل استهلاكها ، و يمكنك المساعدة في تحسين حاسة الشم بمرور الوقت.

– درب أنفك لتكون أكثر انتباها للروائح التي تصادفها في حياتك اليومية ، يمكنك الذهاب إلى أبعد من ذلك وتبني نظام تدريب لحاسة الشم الخاصة بك ، ابدأ ببساطة باختيار أربع روائح مغرمة بها ، مثل القهوة الطازجة ، والموز ، والصابون أو الشامبو ، والجبن الأزرق ، ثم خذ دقيقة واحدة لتمرر رائحة كل منها على حدة لتحفيز المستقبلات داخل الانف ، و حاول تكرار هذا أربع إلى ست مرات كل يوم.

– هناك أدلة على أن تصور الروائح يمكن أن يساعد في تحسين حاسة الشم لديك ، خذ دقيقة لتخيل الروائح المفضلة لديك.

– عندما تحاول تحديد رائحة معينة قد تجد أنه من المفيد أن تشمها بشم ضحل بدلاً من استنشاق عميق طويل.

استخدم بخاخات الأنف

تحدث مع طبيبك عن بخاخات الأنف ، إذا ضعفت حاسة الشم لديك بسبب اضطرابات الانسداد  أو حمى القش أو الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية أو السلائل الأنفية ، سيكون من الضروري علاج المشكلة الأساسية من أجل تحسين حاسة الشم لديك ، تحدث إلى طبيبك عن المنشطات الأنفية ، التي قد تساعد في تنظيف فتحات الأنف وتساعدك على التنفس والرائحة بشكل أفضل.

تناول الفيتامينات لتحسين الشم

الحصول على المزيد من الزنك وفيتامين ب12  في النظام الغذائي الخاص بك ، فأحيانًا يرتبط نقص النوم بنقص في الزنك المعدني و نقص فيتامين ب 12 في النباتيين بضعف حاسة الشم ، لزيادة الشعور بالرائحة ، جرب تناول الأطعمة الغنية بالزنك ، مثل المحار والعدس وبذور دوار الشمس والجوز ، وفكر في تناول مكملات متعددة الفيتامينات تحتوي على ما لا يقل عن 7 مجم من الزنك يوميًا.

فكر في الرائحة التي تشمها

لاحظ كيف تشعر عند شم بعض الروائح ، حيث ترتبط الأعصاب التي تعشق الرائحة مباشرة بالجزء العاطفي من دماغك ، تاركة عقلانيتك خارج المعادلة ، و قد وجدت الدراسات أن رائحة أغلفة الوجبات السريعة أو الخبز الطازج أو المعجنات على سبيل المثال تزيد من احتمالية الشعور بالغضب ، في حين أن النعناع والقرفة تساعد على تحسين التركيز وتقليل التهيج في السائقين ، والليمون والقهوة تعزز التفكير الواضح ومستويات التركيز العالية بشكل عام.

أطعمة تعزز حاسة الشم

– بذور عباد الشمس والمحار
– الفول السوداني
– الحليب والجبن
– الموز مع بذور عباد الشمس

أشياء تضعف حاسة الشم

– تجنب الأطعمة التي تسبب زيادة إنتاج المخاط ، حيث أنه يمكن أن يساعد الازدحام في الأغشية الموجودة في الأنف التي تحتوي على نهايات الأعصاب الحساسة للرائحة في تخفيف قدرتك على الشم ، و تجنب الأطعمة التي تعزز هذه الحاسة بدلا منها ، و سوف يساعدك بشكل أكبر تقديم هذه الأطعمة بشكل تدريجي واحدًا تلو الآخر.

– عليك الابتعاد عن المواد التي يمكن أن تضعف حاسة الشم لديك ، و يمكن أن تتداخل الملوثات المختلفة مثل الأبخرة الكيميائية مع حاسة الشم ، التدخين ايضا هو أحد الأمثلة الشائعة للمواد التي يمكن أن تهدد قدرتك على الشم ، قد يساعدك الإقلاع عنها في استعادة حاسة شم أفضل.

– الأدوية المختلفة يمكن أن تعرقل قدرتك على الشم ، وتشمل هذه الأدوية المنشطات و مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية وغيرها ، إذا كنت تعتقد أنك تتناول شيئًا قد يضعف حاسة الشم لديك ، فاتصل بطبيبك.

  • How to Improve Your Sense of Smell
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!