كيف تؤثر القهوة على الوزن

يأخذك موقع موسوعة في المقالة الحالي لجولة لمعرفة كيف تؤثر القهوة على الوزن فمن الصعب التخلي عن شرب كوب واحد من القهوة على الأقل بالنسبة لمعظمنا كما أن

Share your love

mosoah

كيف تؤثر القهوة على الوزن

يأخذك موقع موسوعة في المقالة الحالي لجولة لمعرفة كيف تؤثر القهوة على الوزن فمن الصعب التخلي عن شرب كوب واحد من القهوة على الأقل بالنسبة لمعظمنا كما أن زيادة الوزن أحد الأمور متعددة المخاطر الصحية، ولهذا السبب ففي المقالة الحالية ستتعرف على دور القهوة في ضبط الوزن، والعوامل التي قد تجعلها تتسبب في مضاعفة احتمالية الإصابة بالسمنة، وفي النهاية إلقاء الضوء على كيفية التلذذ بتناول كوب أو أكثر من القهوة بشكل يومي مع التمتع بفوائدها في دعم القدرة على التخلص من الوزن الزائد أو تثبيت الوزن على المعدل الصحي.

القهوة السوداء بدون أي إضافات قد تساعد في الوصول للوزن الصحي والحفاظ عليه أيضًا، وذلك للأسباب التالية:

القهوة منخفضة السعرات الحرارية

  1. تتمثل أحد أهم العادات البسيطة والفعالة في الوقت نفسه لضبط الوزن في تناول المشروبات منخفضة السعرات الحرارية بأي من أنواعها على أن يتم تناول أحد هذه المشروبات بدلًا من تناول كوب واحد على الأقل من المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية كالأنواع المُحلاة من القهوة أو المشروبات الغازية، فتطبيق ذلك يساعد في تقليل معدل السعرات الحرارية المتناولة مما يساهم في التخلص من 1.9 كيلو جرام من الوزن خلال 6 شهور، ويُمكن مضاعفة هذا التأثير من خلال زيادة قدر ممارسة الأنشطة البدنية مع التقليل من السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم.
  2. ويعود دور القهوة في ذلك إلى أن كوب القهوة المُعدة دون أي إضافات تتضمن 2 سُعر حراري فحسب مما يجعلها من أقل أنواع المشروبات في السعرات الحرارية.

كوب القهوة بدون أي إضافات يزود الجسم بـ 2 سُعر، وهكذا فإن تناول كوبًا منها بدلًا من كوب أحد المشروبات مرتفعة السعرات الحجرارية من أفضل الطرق لضبط الوزن.

الكافيين قد يُسرع عملية الأيض

  • يدخل الكافيين في تصنيع عدد من أنواع العقاقير الهادفة للمساعدة في مكافحة السمنة، وذلك لأن عدد من الأبحاث الطبية بينت أن الكافيين له دور في تسريع معدل عملية الأيض، وتُقدر كمية الكافيين في كل من أكواب القوة بحوالي 95 مليجرام من الكافيين مما يجعلها من أغنى المصادر الطبيعية به.
  • ومن أمثلة الدراسات الموضحة لدور الكافيين في التحكم في الوزن أن إحدى الدراسات توصلت إلى أن استهلاك 10 مليجرام من الكافيين مقابل كل كيلوجرام من وزن الجسم يُسرع معدل الأيض بـ 13%. ووفقًا للمعلومات الموضحة فإن تعزيز عملية الأيض بالقدر الموضح في الدراسة يتطلب أن يتناول شخص وزن 68 كيلو جرام 680 مليجرام من الكافيين يوميًا (7 أمواب)، وهنا يجب الإشارة إلى أن فعل ذلك يرفع مخاطر الإصابة بعدة اضطرابات صحية على المدى البعيد من أبرزها إضطرابات النوم ولهذا السبب فإن الطريقة الأمثل من الاستفادة من القهوة تتمثل في تناولها بكمية معتدلة لا تزيد عن 6 أكواب في اليوم مع الحرص على أن تكون خالية من الإضافات وأن يتم اتباع نظام غذائي صحي لأن هذا هو الأمر الأكثر تأثيرًا على الوزن.
  • وتتوفر معلومات شاملة عن تأثير الكافيين على عملية اليض في مقالة (هل القهوة تزيد الأيض).

استهلاك الكافيين يٌساعد في زيادة سرعة عملية الأيض يُمكن أن يصل إلى 13% في بعض الحالات.

الكافيين قد يُضعف الشهية

  1. تتأثر الشهية بعدة عوامل من بينها التغذية، والهرمونات، ومستوى النشاط؛ ويتمثل دور الكافيين في ذلك في أن قد يحد من هرمون الجريلين، الذي يتسبب ارتفاع معدله في الدم في رفع معدل الشعور بالجوع، وبالرغم من أن الكافيين يؤثر في ذلك على المسوى النظري إلا أن النتائج التي توصلت لها الدراسات الطبية بخصوص ذلك متضاربة فبعضها وضح فعالية استلاك الكافيين في إضعاف الشهية نسبيًا والبعض الاخر أشار إلى عدم وجود أي تأثير بالزيادة أو النقص.
  2. وتبعًا لذلك فالتحقق من تأثير الكافيين على الشهية يتطلب إجراء دراسات أكثر، ومع ذلك فيمكنك تناول القهوة بدون إضافات وملاحظة تأثيرها على شهيتك، فإذا وجدت الأمر مفيدًا يُمكنك المداومة على ذلك.

اختلفت الدراسات بشأن مدى فعالية الكافيية في إضعاف الشهية.

شرب القهوة قد يُشجع على اتباع عادات تزيد الوزن

فالقهوة من أقوى أنواع المشروبات المنبهة والتي يتسبب الإسراف في استهلاكها في زيادة احتمالية الإصابة باضطرابات النوم بأنماطها المختلفة، ويعود ضرر ذلك على احتمالية زيادة الوزن عن المعدل الصحي إلى أن اضطراب موعيد النوم يُشجع على تناول قدر كبير نسبيًا من الأغذية قبل النوم وبالتالي تتضاعف احتمالات استهلاك أنواع وفيرة المحتوى من السعرات الحرارية خلال الوقت الذي تكون فيه عملية الأيض في أقل سرعة لها لأن هذا الوقت يقل فيه معدل ممارسة الأنشطة البدنية، وهكذا فإن ذلك يفاقم معدل السعرات المتناولة بشكل يومي وعلى المدى البعيد يُصبح تناول الطعام مساءً مما يزيد من مخاطر زيادة الوزن تدريجيًا؛ وبالإضافة إلى ذلك فإن عدد من الدراسات أشارت إلى وجود صلة بين عدم حصول الجسم على احتياجه الكافي من النوم وبين زيادة الوزن.

الإكثار من شرب القهوة من أكثر العوامل تأثيرًا على زيادة الوزن من خلال التأثير سلبًا على معدل عملية الأيض، والتحفيز على تناول قدر كبير من الأغذية ليلًا.

الكثير من أنواع القهوة مرتفعة السعرات الحرارية

فعلى الرغم من أن السعرات الحرارية في القهوة السوداء الخالية من الإضافات يصل إلى 2 سُعر حراري كما أوضحنا سابقًا إلا أن أغلب أنواع القهوة الأخرى تكون مُعززة ينوع واحد على الأقل من الإضافات مرتفعة السعرات الحرارية، كالسكر، والشوكولاته، والكريمة، والزبدة، والكراميل؛ ولهذا السبب فإن السعرات الحرارية في كوب القوة قد يصل إلى مئات السعرات الحرارية؛ مما يجعلها من أكثر أنواع المشروبات وفرةُ بالسعرات الحرارية والأمر الأكثر أهمية من ذلك أن المنكهات المضافة فقيرة بالعناصر الغذائية مقارنةً بمحتواها من السعرات الحرارية.
القهوة المُعززة بنوع أو أكثر من الإضافات قد تسبب في زيادة الوزن لأنها تجمع بين ارتفاع السعرات الحرارية وانخفاض القيمة الغذائية مما يجعل الجسم في حاجة لتناول المزيد من الأغذية لإشباع احتياجاته من المغذيات.

كيفية تناول القهوة لضبط الوزن

تعتمد ذلك على تناول القهوة دون إضافات غنية بالسعرات الحرارية مع تجنب الإسراف في تناولها أو تناولها مساءً وذلبك لتجنب ضررها على جودة النوم؛ ويُعد من أفضل أنواع الإضافات الشهية التي تجمع بين اعتدال السعرات الحرارية وارتفاع القيمة الغذائية في الوقت نفسه، في الزنجبيل، والكاكاو، والقرفة، والهيل، والقرنفل، وجوزة الطيب، ومستخلص الفانيليا، وحليب اللوز غير المُحلى، وحليب جوز الهند غير المُحلى، والحليب قليل الدم، والشوكولاته الداكنة.

يُمكن أن يساعدك استهلاك القهوة في ضبط الوزن من خلال تناولها بكمية معتدلة على أن تكون خالية من الإضافات تمامًا أو مضاف لها نوع أو أكثر من المُنكهات الصحية متوسطة السعرات الحرارية ووفيرة العناصر الغذائية.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!