كيف تتعامل الأسرة مع مريض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر واحداً من أخطر الأمراض التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص، فهذا المرض يُصيب الذاكرة ويمنع الشخص من تذكّر كل مايخصّ ماضيه وحاضره، لذلك كثيراً مايُعاني أهل المريض من بعض المشاكل المتعلّقة بالعناية به والاهتمام بصحّته وبنشاطاته اليوميّة، لذلك سنقدم لك من خلال هذهِ المقالة أهم النصائح التي تساعد على العناية والاهتمام بمريض الزهايمر.

Share your love

أولاً:

يحتاج مريض الزهايمر إلى منزلٍ مريح وغير مرتفع وذلك لكي لايتعرّض للعثرات والسقوط، وكذلك لايستطيع مريض الزهايمر أن يعيش بشكلٍ وحيد في المنزل، لذلك على الأهل أن يقوموا بتوظيف أحد الأشخاص للبقاء بجانبه بشكلٍ دائم ومساعدته على قضاء حاجاته.

ثانياً:

عندما يُصاب الإنسان بمرض الزهايمر فإنّه يفقد القدرة على التفكير السليم أو اتّخاذ القرارات الصائبة والصحيحة، لذلك يجب على عائلته أن يقوموا بتوكيل محامي أو استشاري خاص ليحل كل الأمور والمسائل الماليّة العالقة.

ثالثاً:

كثيراً مايتعرّض مريض الزهايمر لخطر الضياع عندما يتواجد وحيداً خارج المنزل، وهنا يجب على الأهل أن يقوموا بوضع سوار على معصم المريض بحيثُ يحتوي هذا السوار على أسم المريض، وعنوان منزلهِ، ورقم الهاتف المخصص لأحد أفراد عائلته المقربين.

رابعاً:

يلعب الغذاء السليم دوراً مهماً في الحد من تطور وتدهور حالة مريض الزهايمر، لذلك يتوجب على عائلة المريض أن يُقدّموا له أنواعاً من الأغذية الخفيفة والمليئة بالفيتامينات التي تُغذّي العقل والجسد، كالحبوب الكاملة، الخضار، الفاكهة، البروتينات، والكالسيوم الذي يقوي عظامهم ويحميهم من الإصابة بالكسور.

خامساً:

كثيراً مايفقد مريض الزهايمر القدرة على التحكّم بمثانته مما يتسبّب بإصابتهِ بمشكلة التبول اللاإرداي، وتفادياً لهذه المشكلة ننصحك بأن تقوم بإدخاله إلى الحمام كل ساعة تقريباً.

سادساً:

يحتاج مريض الزهايمر إلى أن يتحدّث مع أفراد عائلته ليُخبرهم بكل مايدور في ذهنهِ، وهنا يجب عل الأهل أن يستمعوا إليه وأن يتشاركوا معه الحديث بجوٍ مليئ بالحب والمودة.

 

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب العشرة أنت في حاجةٍ إلى الحديث مع كبار السن

 

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!