كيف تتعامل مع مدمن المخدرات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c45ef4027df5fe3c7a945bef-text/javascript”] [wpcc-script type=”c45ef4027df5fe3c7a945bef-text/javascript”]

التعامل مع المدمن النشط

لفهم كيفية العيش مع شخص محبوب لديه إدمان ، من المهم أولاً معرفة القوى الدافعة وراء الإدمان نفسه.

الإدمان مرض يسبب تغيرات في الدماغ. في الأشخاص الذين يعانون من الإدمان ، تنشط مستقبلات الدوبامين وتخبر الدماغ أن الأدوية هي مكافآت. بمرور الوقت ، يتغير الدماغ ويتكيف مع اعتماده على المادة المستخدمة.

بقدر ما تكون تلك التغيرات التي تحدث في الدماغ بسبب المخدرات كبيرة ، بقدر ما يكون التأثير السلبي للمخدرات اقوى واطول على المدى البعيد ، وعلى الرغم من كل تلك العواقب النفسية والجسدية وغيرها التي تلي مرحلة الادمان ، إلا ان المدمن لا يقدر على الاقلاع

لكن الإدمان قابل للعلاج. قد تكون إعادة التأهيل للمرضى الداخليين حلاً قصير المدى ، بينما يمكن أن تكون الاستشارة والتدريب الصحي خيارات طويلة المدى. أثناء التعافي ، قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى المساعدة والمساءلة من الأصدقاء والأحباء.[1]

إذا كنت تنوي التعامل مع المدمن المقرب شكل مبالغ فقد تغلب عليك عاطفتك ، فأنت خاطئ ! إن دخول الامور الشخصية في التعامل مع المدمن خصوصا لو كان احد المقربين كالإبن المدمن او الزوج المدمن يمكن اي يزيد من الوضع سوء ، فيجب عوضا عن ذلك التعامل بشكل اكثر حرفية كأنه مريض ويحتاج لعلاج ودعم جماعي وحب ومشاعر ايجابية بالتأكيد.

كيفية التعامل مع الابن المدمن

الاعتراف بالمشكلة

 في البداية التعامل مع شاب مدمن مخدرات ، لا يمكنك تخيل أن طفلك يتعاطى المخدرات. يقول مستشار الإدمان مارك ليفين : “الآباء دائمًا في حالة إنكار في البداية”. “إنه الشيء الآمن عاطفيًا للقيام به. إن الاعتراف بوجود مشكلة من شأنه أن يجعل معظم الآباء يلومون أنفسهم – وهو أمر يفضلون تجنبه “.

من الطبيعة البشرية تجنب ذلك ، لكن مفتاح تعلم كيفية التعامل مع ابنة أو ابن مدمن على المخدرات هو فتح عينيك على المشكلة.

 تعلم الطريقة الأكثر صحة للتعامل مع ابنك

 قد يكون دافعك الأول هو مواجهة طفلك عندما يتعاطى المخدرات ، والصراخ والصراخ من الإحباط ، أو الشعور بالذنب. لن يعمل. يقول ليفين: “يجب على الآباء التعبير عن مشاعرهم دون إصدار أحكام”. “هذه عملية بطيئة والصبر مطلوب.” كما يوصي بالتواصل مع الآباء والخبراء الآخرين.

يقول: “الإدمان مرض ومن الضروري تعلم كيفية التواصل مع شخص مصاب بمرض دماغي”. “الطرق العادية لإثارة الشعور بالذنب لن تنجح عند التحدث إلى عقل مدمن. ولا نوبات من الغضب أو الخزي.

تأكد من ممارسة الرعاية الذاتية

 على الرغم من صعوبة الأمر ، ضع قناع الأكسجين عليك أولاً. يقول ليفين: “يؤثر الإدمان بشكل كبير على نظام الأسرة”. يمر أفراد الأسرة بمراحلهم الخاصة من التعافي من الإدمان ، لذا فإن الرعاية الذاتية أمر بالغ الأهمية. ” يحتاج الآباء إلى تطوير مهارات التأقلم طويلة المدى.

قد يشمل ذلك العلاج الفردي ومجموعات الدعم والمجموعات المكونة من 12 خطوة مثل Alanon. سيساعدك أيضًا أن يكون لديك صديق يمكنه الاستماع ومعالج لإرشادك. قد يستفيد الآباء من مشورة الزوجين أثناء تعلم كيفية التعامل مع ابنة أو ابن مدمن على المخدرات.

ضع حدودًا صحية لتجنب الانتكاس

جزء من الرعاية الذاتية هو حماية نفسك من الأذى وإيجاد القوة لتحمل التلاعب العاطفي. ولكن عليك أيضًا أن تضع حدودًا من أجل ابنك . يقول هيرن: “يمكن أن تكون الحدود عددًا لا يحصى من الأشياء التي يسيطر عليها الآباء”. “لا تخافوا من الحدود. يزدهر الابناء بالبنية والمساءلة ، وهذا يبدأ من الوالدين. على سبيل المثال ، لا تمنحهم المال.

كيف تتعامل مع مدمن يرفض العلاج

ثقف نفسك عن الإدمان

 قبل الاقتراب من الشخص العزيز عليك او من فتاة ادمنت المخدرات ، خذ الوقت الكافي لتثقيف نفسك حول الإدمان والتخلص من السموم والانسحاب وخيارات العلاج المختلفة.

كلما زادت معرفتك ، زادت قدرتك على التعامل مع الموقف بهدوء وثقة. إن فهم ما يمر به الشخص ، على الأقل على المستوى الأكاديمي ، سيساعدك على التحدث عن علم عندما يحين الوقت لمناقشة المشكلة.

اعرض دعمك

 عندما تكون مستعدًا للجلوس والتحدث مع من تحب ، تجنب أن تبدو متعاليًا أو تصدر الأحكام. بدلاً من ذلك ، أخبرهم أنك على دراية بالمشكلة واعرض دعمك. حدد خيارات العلاج وشجعهم على طلب المساعدة. كيف تساعد المدمن الذي لا يريد المساعدة.

تابع العواقب

 يهدد العديد من الأصدقاء أو أفراد الأسرة بفرض عواقب وخيمة على أحبائهم المدمنين الذين يرفضون العلاج. ومع ذلك ، غالبًا ما يُنظر إلى هذه على أنها تهديدات خاملة.

إذا كنت ستحدث تأثيرًا حقيقيًا ، فيجب عليك فعلاً المتابعة. سواء كان الأمر بسيطًا مثل تأريض السيارة أو أخذها منك ، أو شيء أكثر صرامة مثل إجبار أحد أفراد أسرته على الخروج من المنزل ، إذا قلت ذلك ، فيجب أن تكون على استعداد للقيام بذلك.

توقف عن التمكين من الإدمان

من المهم أيضًا فهم الفرق بين المساعدة والتمكين. إذا كنت تدعم شخصًا عزيزًا عليك ماليًا يعاني من الإدمان أو يكذب لمساعدته في إخفاء المشكلة ، فأنت بذلك تتيح لك ذلك.

عندما تتعرف على هذا السلوك وتوقفه ، تكون الفوائد ذات شقين. أولاً ، سيبدأ من تحب في رؤية عواقب أفعاله. ثانيًا ، برفضك الاستمرار في سلوكيات التمكين لديك ، ستجعل من الصعب على من تحب الاستمرار في تغذية إدمانه.

ضع في اعتبارك التدخل

 النصيحة القائلة بأن الشخص الذي يعاني من الإدمان يجب أن “يصل إلى الحضيض” قبل أن يتمكن من التحسن ليس فقط غير صحيح ، بل إنه خطير أيضًا. بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الإدمان ، “الحضيض” يمكن أن يساوي الموت.

إذا لم تكن قادرًا على إقناع الشخص العزيز عليك بطلب المساعدة بنفسك ، ففكر في استشارة مستشار تدخل متخصص قبل أن تسوء الأمور. إذا كان الشخص الذي يعاني من المشكلة هو طفلك أو زوجتك ، فقد يكون لديك أيضًا خيار طلب التدخل القانوني.

اطلب المساعدة لنفسك

 يمكن أن تكون عملية الاسترداد صعبة عليك كما هي على من تحب. سواء أقنعتهم بالتماس العلاج أم لا ، من المهم بالنسبة لك أن تعتني بصحتك العقلية. فكر في البحث عن مشورة فردية أو حضور مجموعة دعم مثل Narc-Anon أو Al-Anon. سيساعدك هذا على مواجهة مشاعرك ويمنحك الأدوات التي تحتاجها للتنقل خلال هذا الوقت الصعب. [2]

التعامل مع مدمن المخدرات في مرحلة التعافي

بمجرد النجاح للدخول في مرحلة بدء العلاج والتعافي ، سيكن عليك الالتزام ببعض الخطوات التي تضمن لك الاستمرار في مجهوداتك نحو علاج المدمن بالكامل :

التعامل بصرامة

البعد عن استرضاء المدن او استمالته او اظهار ضعف الشخصية في التعامل معه ، استمر في الحزم في التعامل ولكن هذا لا يعني ابدا ان يكون ذلك منفرا ، حاول ان يكون اسلوبك اكثر صرامة ولكن بحب .

المراقبة الخفية

متابعة المدمن دون ان يدري ، كونك مراقبا بأسلوب راشد يجعلك هذا دائما سابقا بخطوة ، بمعنى ان تمنع الحدث قبل وقوعه ، مع الحرص على الا يحصل المدمن على اي من المخدرات في تلك الفترة منعا للانتكاس ، فبالتأكيد الوقاية من الحصول على المخدرات خير من ان يحصل المدمن عليها ويقع فريسة الانتكاس

بداية جديدة

انت الان في مرحلة جديدة مع المدمن سواء كان ابنك او زوجك او احد احبائك ، فهو الان يبدأ حياة جديدة معك ، فلا داعي للتوبيخ او الاهانة او اللوم عما سبق وخاصة في مرحلة التعافي ، لان ذلك يجعل المدمنة يصب كل مشاعره بطريقة سلبية تجاه شعوره بالذنب ، وه امر غير جيد في هذه المرحلة اطلاقا .

التأقلم مع ردود الافعال الفظة

لابد من التأقلم مع اسلوب المدمن ككل ، ففي الغالب ستكون هذه المراحل صعبة ، فمن غير المعقول ان تتوقع ان يتغير المدمن بسهولة ، فستجد غالبا نفس الطباع والتصرفات التي يصعب عليه التخلص منها ، هذا بجانب الاسلوب الفظ والمضايقات المستمرة ، ولكن لا يجعلك ذلك تتردد في طريقك . [4]

حلقات التعافي

الذهاب الى حلقات التعافي الجماعية تعتبر خطوة جيدة جدا اثناء التعافي ، فذلك يعمل على تحفيز المدمن ، ولكن من الجانب الآخر ، قد يتعارض هذا مع اسلوب حياتك او مسئولياتك ، فلا داعي للتذمر ولكن لابد من التأقلم على تلك الانشطة لحين الوصول الى النتيجة المطلوبة .

التشجيع والثناء

قد تجد بعض التصرفات الجيدة او ابداء حسن السلوك واظهار المسئولية بشكل مفاجئ ، حاول ان تتقبل هذا بكل احسن وتقدير وثناء على المدمن ، قد يكون هذا غريبا عليه ولكن بدورك ان تكون مشجع بالدرجة الاولى.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة هو حل مثالي سواء لك او له ، فعلى المدى البعيد تعتبر ممارسة الرياضة تصفية لجسم المتعافي وتصفية لذهن المراقب ، وفي كل الحالات لا يمكن انكار فوائد الرياضة بشكل عام .

علاج مدمن المخدرات

إزالة السموم

(أو التخلص من السموم) صفات متعاطي المخدرات قد تكون عائق في التخلص من السموم لكنه امر ضروريًا للإدمان الشديد على الكحول أو المواد. يصبح إبعاد الشخص عن المخدرات أو اليقظة الهدف الأول للعلاج. أثناء التخلص من السموم ، يتم التخلص من المخدرات أو الكحول من الجسم.

العلاج المنزلي

 قد يحضر الأفراد علاجًا طويل الأمد يستمر من ستة أشهر إلى عام ، حيث يشاركوا في علاج مكثف ومنظم.

العلاج النفسي

 في العلاج النفسي الفردي ، يتعلم الشخص طرقًا لإدارة المشكلات الأساسية ويصبح ممتنعًا عن ممارسة الجنس. هناك أنواع مختلفة من العلاج النفسي للإدمان. يساعد العلاج التحفيزي (MET) الأشخاص على تحفيز الرغبة في التوقف عن إدمانهم ومتابعة العلاج. يستخدم المقابلات التحفيزية ويعلم استراتيجيات المواجهة.

العلاج الأسري

 التعامل مع مدمن مخدرات عند الاقتضاء أو الضرورة ، يشارك المريض وعائلته في العلاج الأسري. هناك عدة أنواع من العلاجات فعالة لمن يعانون من إدمان صغار السن.

برامج ال12 خطوة

 إلى جانب العلاج المهني أو بعد اتمامه ، يمكن أن تساعد البرامج المكونة من 12 خطوة الأفراد في حالة الإدمان. وهي تشمل مدمني الكحول ، زمالة المدمنين المجهولين ، وادمان الكوكايين. [3]

  • How to Cope When Someone in Your Household Lives with Addiction
  • How to Help an Addict Who Doesn’t Want Help
  • Treating Addiction Articles
  • For the Loved Ones of Marijuana Addicts
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!