كيف تثقف عقلك ونفسك

تعرف على أفضل الوسائل التي تساعدك لتعرف كيف تثقف عقلك وعقلك ثقافيًا ودينيًا وفي الحياة مع الموسوعة العربية الشاملة.

mosoah

كيف تثقف عقلك

الثقافة هي أن تعرف عن كل شيء شيئًا، أو أن تعرف كل شيء عن شيء، وكثيرًا ما يتساءل الناس وقد شغلتهم الحياة عن الثقافة العامة والمعلومات المفيدة الدينية والثقافية والاجتماعية وغيرها: كيف أثقف نفسي؟ ونحن في هذا المقال نحاول أن نتعرف معًا على أبسط الوسائل وأيسرها لتحصيل الثقافة في خضم بحر الحياة فتابعنا مع الموسوعة لتعرف كيفية تثقيف نفسك.

كيف تثقف عقلك

طالع الأخبار

كن على اطلاع دائم ومواكبة مستمرة لما يحدث في العالم من حولك فالجرائد والأخبار التي على التلفاز والمذياع والإنترنت تحتوي على كم كبير من المعلومات ذات المجالات المختلفة التي ستزيد بشكل كبير من حصيلتك الثقافية.

اقرأ

داوم على القراءة، خصص لنفسك كتابًا تقرأه في خلال الأسبوع أو حتى الشهر، ودون دائمًا ملاحظاتك التي استفدتها أثناء قراءتك للكتاب، في النهاية ستتجمع لديك الكثيرمن المعلومات حول الكثير من المجالات والتي بالتأكيد ستفيدك في حياتك.

ابحث

عندما تسمع كلمةً غريبةً أو معلومةً تجد صعوبةً في فهمها فحاول البحث عنها والتعرف عليها فربما تضيف إليك جديدًا نافعًا.

تابع الوثائقيات

هناك الكثير من القنوات ذات المحتوى الثقافي والممتع في نفس الوقت حيث تجمع بين الصوت والصورة والأحداث مما يثبت المعلومة لديك بطريقة مشوقة.

احضر الندوات

هناك الكثير من الندوات الثقافية والأدبية والمؤتمرات العلمية التي تقام بشكل دوري ربما في المكتبات العامة أو في قصور الثقافة، أو غيرها من الأماكن، احرص على حضورها حيث أن المتكلمين بها غالبًا من المتخصصين الذين لديه المعلومات المفيدة والصحيحة.

الإنترنت

من أفضل الوسائل التي قد تعينك على الاستفادة والثقافة حيث يمكنك البحث فيه عن معلومات في كل المجالات، كما يمكنك الحصول منه على كثير من الكتب التي تكون باهظة الثمن، أو غير متوافرة في الأسواق، أيضًا يمكنك الاستفادة من المواقع التي تقوم بتقديم مقالات يومية في مجالات مختلفة والاستفادة من المعلومات التي تقدمها، أو من اليوتيوب المليء بالفيديوهات الثقافية في كثير من الموضوعات.

درب عقلك

فالعقل مثل عضلات الجسم إذا لم تزاول التمرينات فستترهل، وكذلك العقل، فحاول دائمًا المشاركة في الأنشطة والألعاب المفيدة التي تعتمد على الذكاء، مثل: حل المعادلات دون آلة حاسبة، وحل الكلمات المتقاطعة، ومسابقات المعلومات العامة، وألعاب مثل الشطرنج.

تعلم لغةً جديدةً

إن تعلم لغة جديدة لمن أكثر الوسائل التي تساعدك على تثقيف نفسك، فلغة جديدة تعني ثقافة جديدة لأن اللغة هي وعاء الثقافة الذي يبث العقل من خلاله ما يحويه من حكمة.

مارس الرياضة

نعم مارس الرياضة فمقولة العقل السليم في الجسم السليم هي  مقولة صحيحة 100% فالرياضة كما تنشط الجسم فهي كذلك تنشط العقل بحفظها لتوازن الهرمونات المسئول عن تنظيمها وتوزيعها العقل.

كيف تثقف نفسك دينيا

هناك أمور يجب على كل مسلم أن يعلمها من أمور الشريعة وتسمى هذه الأمور بفرض العين ككيفية الصلاة والوضوء وغيرها، وهناك أمور لا يجب على كل مسلم أن يعرفها ولكن معرفتها من باب الثقافة الدينية التي قد تواجه الإنسان في الحياة وهي ما تعرف بفرض الكفاية أي يعلمه البعض دون البعض، لتفسير القرآن الكريم وأحكام الأسرة والميراث، ومن الأمور التي تساعد المسلم على الثقافة الدينية:

احضرحلقات العلم

فهناك الكثير من الندوات الدينية وحلقات العلم التي تكون منعقدةً في المساجد بعد الصلوات الخمس والتي لا تأخذ نصف الساعة، فيمكنك أن تقوم بحضور هذه الندوات التي ستقدم لك الكثير من المعلومات الدينية المفيدة لك في حياتك.

تصفح الإنترنت

يمكنك استغلال شبكة الإنترنت في الحصول على معلومات دينية يمكنها أن تساعدك في تثقيف نفسك، فالإنترنت مصدر غني بالمعلومات لمن استطاع استغلاله في ما ينفعه، فهناك الكثير من الصفحات والقنوات الدينية المهتمة بنشر المعلومات الدينية، فقط ابحث عنها.

اقرأ

يمكنك قراءة الكتب الشرعية والدينية البسيطة التي تساعد على إضفاء كم رائع وكبير من المعلومات الدينية المفيدة للإنسان المسلم.

خصص لنفسك وردًا

اجعل يومك مباركًا بقراءة القرآن الكريم، فمن ناحية أنت ثقفت نفسك في الدين، ومن أخرى حصلت على ثواب عظيم، واجعل معك مصحفًا تفسيريًا يمكنك التعرف من خلاله على الكلمات التي قد لا تعرف معناها، وهناك الكثير من البرامج والتطبيقات الإلكترونية التي توفر ذلك فبادر بتحميلها على هاتفك واحمل مصحفك وتفسيرك في جيبك.

اعرف سيرة الأنبياء

اقرأ في سيرة الأنبياء السابقين وفي قصص القرآن الكريم فبها الكثير من المعلومات والقيم الدينية التي ستفيدك وفي نفس الوقت ستمتعك بأخبارها، واقرا في سيرة سيد الأنبياء والمرسلين لتتعرف على حياته وتهتدي إلى سنته لتفوز بالسعادة في الدارين الدنيا والآخرة.

ثقف نفسك في الحياة

الحياة مدرسة كبيرة أنت المعلم فيها وأنت المتعلم أيضًا، والحكيم هو من استطاع التعلم من الحياة قبل أن تعلمه واستفاد من تجارب الآخرين قبل أن يفيد الآخرون من تجاربه، ومن حكم الحياة:

تفاءل

عليك بالتفاؤل في كل أمور حياتك، وقد قال علماء الحياة أن الإنسان الذي يؤمن بتحقق شيء في حياته فهو سوف يحققه، والأفضل من ذلك قول الله تعالى في الحديث القدسي: أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء، فثق بنفسك واعلم أنك قادر على تحقيق ما يصعب تحقيقه، وتطلع دائمًا إلى الأشخاص الناجحين وضع في عقلك أنهم لا يزيدون في شيء عنك.

وطد صداقاتك

اهتم دائمًا بعلاقاتك مع الناس وابتعد قليلًا عن الماديات معهم، فالحب والصداقة يجلبان السعادة وصديق وفي محب لك بإخلاص دون مصلحة أو غيرها لهو خير من الكثير من الأموال.

ارض بقضاء الله

يجب عليك أن ترضى بما كتبه الله لك من خير أو شر، واعلم أن السعادة ليست في هذه الدنيا وإنما هي في الآخرة ومع ذلك لا تنس نصيبك من الدنيا، وقل دائمًا ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.

تطلع للنجاح

النجاح هو الوصول إلى ما تريده في هذه الحياة، تذكر دائمًا ما الذي ستقوم بعمله بعد نجاحك، اسبح بعيدًا في أحلامك ودونها ثم اعمل على تنفيذها، تحلَّ بالإيمان بقدرة الله وقدرتك على تحقيق النجاح ولو بعد حين ولكن المهم هو أن تظل سائرًا في الطريق إلى الأمام.

فيديو كيف تثقف نفسك وعقلك بالمعلومات

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/uGxXxdG135k?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

علمتني الحياة

  • أن الفشل هو التوقف عن المحاولة.
  • أن رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
  • أن الإنسان إذا لم يجد ما يموت من أجله فلن ما يعيش من أجله.
  • أن علينا أن نتطلع إلى النجوم لكن لا ننسى أن أقدامنا على الأرض.
  • أن أستعين على قضاء الحاجات بالكتمان.
  • أن الابتسامة خير من ألف كلمة ترحاب.
  • أن العائلة هي أول من يساعد وآخر من يبقى.

 

كانت تلك مقالة عن كيفية تثقيف العقل وتثقيف النفس دينيًا وبعض من ثقافة الحياة التي يحتاج الإنسان إلى معرفتها حتى يكون مواكبًا لتطور العصر الحديث بما فيه من تكنولوجيا ومعلومات تظهر كل يوم نتيجة تطور البحث العلمي، وفي النهاية لا تقل إني مشغول لا أجد وقتًا ولكن اعلم أنك إن أردت إذًا أنت تستطيع، وتذكر أنك من أمة اقرأ فكن حقًا فردًا من خير الأمم. تابعونا على الموسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

   

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!