كيف تخبر مديرك أنك مرهق وتعمل أكثر من اللازم؟

6 نصائح تساعدك على إخبار مديرك بالأمر.

يمكن أن يكون تولي الكثير من المسؤوليات الوظيفية مفيدًا لحياتك المهنية. إنه يظهر أنك تهتم بعملك ولا تقوم بالحد الأدنى منه، وتراقب الساعة حتى يحين وقت المغادرة أو تسجيل الخروج لهذا اليوم. ويمكن أن يساعدك على إضافة مهارات إلى سيرتك الذاتية ومساعدة حياتك المهنية على النمو.

وعندما تطلب زيادة في الراتب أو تسعى للحصول على ترقية، فإن تجاوز المسؤوليات المفصلة في الوصف الوظيفي غالبًا ما يكون هو مفتاح النجاح.
 
ومع ذلك، هناك جانب آخر سلبي، فيمكن أن يؤدي قول “نعم” لكل مشروع ومهمة تُطلب منك إلى وجود الكثير من العمل على كاهلك، وأحيانًا قد يكون لديك الكثير في طبقك لأسباب أخرى. قد يُراكم مديرك عليك مسؤوليات أكثر مما يمكن لأي شخص تحمل،  أو تعاني من تغيير المسؤوليات الشخصية (مثل مرض أحد أفراد الأسرة أو التزامات رعاية الطفل) فلا يعد لديك وقت للعمل في وقت متأخر من الليل أو في عطلات نهاية الأسبوع للتعويض عن ذلك. أو بمجرد أن يعلم رئيسك أنك ستوافق على الأرجح على كل طلب، فيصبح من الملائم جدًا أن يطلب منك ذلك طوال الوقت.. وعليه يمكن أن يؤدي الكثير من العمل إلى إرهاقك صحيًا ونفسيًا، لذلك سنخبرك عن طرق يمكنك من خلالها أن تخبر مديرك أنك مرهق.

نصائح لتخبر مديرك أنك تعمل أكثر من اللازم

نصائح لتخبر مديرك أنك تعمل أكثر من اللازم

فيما يلي بعض النصائح البناءة حول كيفية إخبار مديرك بأن لديك الكثير من العمل:

1-تحدث إلى الزملاء أو الأصدقاء

قبل التواصل مع مديرك، قد تجد أنه من المفيد الحصول على تعليقات من الآخرين. يمكنك التواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة أو حتى زملائك (الحاليين أو من الوظائف السابقة).
يمكن أن يساعدك المنظور الخارجي في معرفة ما إذا كان لديك الكثير من العمل بالفعل أم لا. بدلاً من ذلك، قد يتمكن الأشخاص الذين تتحدث معهم من تقديم حلول محتملة.

بيزنس | أفضل 10 طرق للتركيز عندما تشعر بالتوتر في العمل

إليك 10 طرق للتركيز عندما تشعر بالتوتر في العمل لتتجنبي النتائج السلبية لمهمتك

اقرأي المزيد ..

2-جدولة الوقت للمحادثة

بمجرد أن تشعر بالاستعداد للتحدث إلى مديرك، حدد وقتًا لمناقشة الموقف وكن مستعدًا لهذه المحادثة حتى تتمكن من دعم مخاوفك بالوثائق.
أولاً، قم بإنشاء قائمة بكل ما تعمل عليه كل يوم، وقد يكون من المفيد ترتيب المشاريع حسب الأولوية، ومن المهم أيضًا محاولة تحديد الوقت الذي تستغرقه كل مهمة. وقد تجد أن مديرك لم يكن على علم بأن مهمة معينة كانت تستغرق وقتًا طويلاً، وسيساعد توصيل جميع التفاصيل الدقيقة في حل أي مشاكل.

3-لديك حلول بديلة

بالإضافة إلى وجود قائمة واضحة وشاملة بكل ما هو موجود على لوحة العمل الخاصة بك، تأكد من أنك مزود بالحلول المحتملة. بعبارة أخرى، أنت لا تريد فقط أن تقول، “لدي الكثير من العمل.” بدلاً من ذلك، من الأفضل اقتراح حلول بديلة، مثل ما يلي:
وضع بعض المشاريع في مأزق: هل يمكن تغيير المواعيد النهائية ومواعيد التسليم لبعض المشاريع؟ قد يجعل ذلك عملك اليومي أقل إرهاقًا.
إضافة موارد جديدة: ربما توجد أدوات يمكنها مساعدتك في إنجاز المزيد بشكل أسرع. إذا كانت لديك أفكار لمصادر مفيدة، فاذكرها أثناء المحادثة.
تفويض/الاعتماد على أعضاء الفريق الآخرين: قد يكون هناك أيضًا أعضاء آخرون من الموظفين (أو أدوار جديدة يجب إضافتها) يمكن أن تساعد في إدارة المسؤوليات العديدة التي تتولاها. حاول طرح بعض الاقتراحات أو اطلب من مديرك أفكارًا. سيكون حل الموقف أسهل بكثير إذا كنت مستعدًا بأفكار حول ما يمكن فعله لعلاجه.
في محادثتك مع مديرك، قد يكون من المفيد التركيز على الجودة. رسالتك إلى مديرك هي أنك لا تمانع في العمل الجاد، ولكنك قلق من أن هذه الوتيرة ليست مستدامة وأن جودة عملك ستعاني وتتأثر سلبًا.

الارهاق في العمل

4-اجعلها إيجابية

خلال المحادثة، تجنب أن تكون سلبيًا. الفكرة هي أنك لا تريد تقديم شكوى بل إبلاغ مديرك بالموقف.
ابتعد عن انتقاد رئيسك لأنه قد يكلفك الكثير، وتجنب أيضًا إغراء مقارنة عبء عملك مع عبء الآخرين. أثناء تفكيرك في ما تريد قوله، ضع في اعتبارك أنه من المحتمل جدًا أن مشرفك لم يكن على علم بأنك غارق في العمل.
على سبيل المثال، يمكنك أن تقول شيئًا مثل، “نظرًا لأنني لا أملك الوقت الكافي لرعاية مشروع كذا، فأنا قلق من أنني سأتخلف عن الركب ولن أقابل الموعد النهائي المتوقع.”.
كن مباشرًا، لكن ليس عدائيًا أو عاطفيًا، لأن الموقف العدائي لا يساعد في حل المشكلة.

بيزنس | 5 طرق لإبقاء الموظفين متحمسين أثناء العمل عن بعد

كيف تبقي موظفيك متحمسين أثناء العمل عن بعد؟

اقرأي المزيد ..

5-حدد دائمًا أولوية المشروع

كاستراتيجية طويلة الأجل ، حدد دائمًا أولوية المشروع.
قد تجد نفسك مع الكثير من المهام للقيام بها في فترة قصيرة، وفي مثل هذه الحالة قد يكون من المفيد أن تطلب من مديرك مساعدتك في تحديد أولويات هذه المهام والمشاريع. 
في أوقات أخرى، يكون الأمر أقل وضوحًا، ومع ذلك يجب أن يكون لدى مشرفك نظرة ثاقبة حول العمل الأكثر أهمية. إذا وجدت أن عملك يتصاعد، فقم بمشاركة قائمة بالمهام الأكبر مع مشرفك واطلب منه أن يوجهك للذي يجب التعامل معه أولاً. يمكنك أيضًا أن تسأل عن مستوى أولوية المشروع عندما يذكره لك مديرك لأول مرة.
إذا سارت المحادثة على ما يرام وكان مديرك يساعدك على معرفة الخطوات التالية لتقليل كمية العمل، فلا تنسَ التعبير عن تقديرك.

6-تابع المسار بينما تمضي قدمًا

ضع في اعتبارك أن محادثة واحدة قد لا تحل مشكلة طويلة الأمد، لذا خذ الوقت الكافي لتتبع ساعات عملك والمشاريع التي تعمل عليها.
إذا لزم الأمر، حدد موعدًا لاجتماع متابعة مع مديرك لمراجعة كيفية عمل الإجراءات والعمليات الجديدة. قد تحتاج إلى ضبط تدفقات العمل مرة أخرى للتأكد من أن كل شيء يسير بسلاسة، وأنك لست غارقًا في العمل.

ودائمًا تأكد من أنك تقوم بعملك على الوجه الأكمل لكن دون أن تؤثر على نفسك وحياتك الشخصية.

اقرئي أيضًا:

بيزنس | أهم 11 مهارة تحتاجها لتطوير حياتك المهنية

تعرفوا على أهم المهارات التي يبحث عنها مسئولو الـHR في الشركات.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 6 طرق تمكّن المديرين من دعم الصحة النفسية للموظفين

حتى في أكثر الأوقات غموضًا، يظل دور المدير هو دعم أعضاء فريقه، ويتضمن ذلك دعم صحتهم النفسية.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!