كيف تدير صفحة ناجحة على الفيسبوك وإنستجرام

تعرف على بعض النصائح التي تجعل صفحتك ناجحة على السوشيال ميديا...

Share your love

التواجد على منصات مواقع التواصل الإجتماعي أو السوشيال ميديا أصبح ضرورة حتمية للتسويق أو التعريف بأي منتج أو حتى شخصية عامة أو عمل فني. ولكن الفكرة لم تعد في مجرد إنشاء صفحة على السوشيال ميديا، وإنما في كيفية إدارتها ونجاحها ومدى مصدقيتها. لذلك فكرت في مشاركتكم اليوم ببعض النصائح لكيف تُدير صفحة على الفيسبوك والإنستجرام.

كيفية نجاح صفحة على الفيس بوك

تغيرت سياسات موقع الفيسبوك منذ بدايته وحتى الآن، وكل يوم تظهر تحديثات جديدة في هذا الموقع. لذلك فسواء كنت تمتلك صفحة جديدة أو صفحة بها الكثير من المشتركين فهناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها لإدارة صفحة الفيس بوك بنجاح….

كيف تدير صفحة فيسبوك

1- اختيار اسم مناسب للصفحة

اسم الصفحة على الفيسبوك هو أحد أهم أُسس إدارتها ونجاحها. يجب أن يكون اسم الصفحة سهل ومرتبط بالمحتوى الذي تُقدمه عليها، كما يجب أن يكون قصير وحروفه واضحة حيث يسهل حفظه والبحث عنه على موقع الفيسبوك.

حاول أيضا اختيار اسم قوي ويدل على ما تُعلن عنه على صفحتك، كما يُفضل ألا يزيد عن 25 حرف.

بيزنس | طرق الربح من الإنترنت بشكل حقيقي ودون رأس مال

اكتشفوا طرق الربح من الإنترنت الحقيقية، التي يمكنها أن تساهم في صنع مسيرة مهنية جيدة.

اقرأي المزيد ..

2- اختار صورة للصفحة تُعبر عنها

صورة الصفحة هى رمز للتعبير عنها وسيُشاهدها متابعو الصفحة كل يوم ومع كل منشور. فإذا كانت صفحتك للتسويق لمُنتج مُعين يجب أن تكون صورة البروفايل هى صورة اسم المنتج أو شعار المنتج. وإذا كانت صفحتك الشخصية فيجب أن تكون صورة البروفايل هى صورتك وهكذا. أهم شىء أن تكون صورة الصفحة مُشجعة لتفاعل الجمهور معها.

3- احكي قصة الصفحة من خلال صورة الغُلاف

صورة الغُلاف أو ما يُعرف بالـ Cover Photo هى أول شىء يُشاهده المتابعون عندما يدخلون صفحتك على الفيسبوك. لذلك يجب أن تكون مُعبرة عن محتوى الصفحة وتحكي قصة ما. 

4- اكتب تعريف شامل عن صفحتك

هناك جزء هام في أي صفحة فيسبوك يُسمى ABOUT وهو الجزء الذي يُمكنك من خلاله كتابة معلومات تعريفية عن صفحتك ونشاطها. استغل هذا الجزء في دعم الصفحة والتعريف بها كما يُمكنك وضع Hyperlinks أو روابط فعّالة تقود المستخدم لموقعك الإلكتروني مثلا.

5- ظهور الصفحة في نتائج محركات البحث

أصبح هناك ارتباط شرطي بين نجاح الفصحة على الفيسبوك وظهورها في نتائج البحث على جوجل. وهذا ما يُسمى بالـ Search Engine Optimization أو تحسين محركات البحث. ولكي تفعل ذلك يجب أن تستخدم بعض الكلمات المفتاحية في كتاب تعريف الصفحة أو أي وصف على المنتجات والمنشورات التي تقوم بنشرها.

6- ادعم صفحتك

أي صفحة فيسبوك تحتاج لمتابعين لمحتواها. وبعيدا عن الإعلانات هناك الكثير من الطرق لدعم صفحتك على الفيسبوك مثل دعوة الأصدقاء للإعجاب بالصفحة، أو وضع علامة الإعجاب بالصفحة على موقعك الإلكتروني، أو حتى دعوة العملاء الذين قد يكونوا مُهتمين بصفحتك.

بيزنس | كيفية استخدام سناب شات في البيزنس بطرق بسيطة

أفضل طرق لاستخدام حساب شركتك عبر السناب الشات، وكيفية استخدام التسويق الإلكتروني لمنتجاتك من خلال سناب شات.

اقرأي المزيد ..

7- استخدام مؤشرات الفيسبوك

الكثير من أصحاب العلامات التجارية والصفحات قد يُهملون قراءة مؤشرات الفيسبوك أو ما يُعرف بالـ Insights. هذا الجزء من الفيسبوك يوضح لك الكثير عن أنشطة مُتابعي الصفحة، ما المنشورات الأكثر تفاعلا والأقل، وكيف يتفاعل الجمهور بشكل عام مع صفحتك بأرقام دقيقة تستطيع الاعتماد عليها لعمل استراتيجية محتوى قوية.

8- الرد على تعليقات المتابعين

إدارة صفحة ناجحة على الفيسبوك لا ينتهي بنشر المحتوى فقط، فالخطوة الأهم هى التفاعل مع المتابعين. لذلك فالرد على تعليقاتهم ورسائلهم من أهم الأشياء التي ستضمن لك نجاح صفحتك لأن هذا يعني أن هناك اهتمام من الجمهور بالمحتوى الذي تنشره.

9- اسمح لمتابعي صفحتك بإرسال الرسائل

لا تُغلق أبدا الرسائل على صفحتك لأن ليس في كل الأحوال سيُحب متابعي الصفحة التواصل معك في العلن. وفي أغلب الأحيان يكون العملاء الذين يُحبون التواصل من خلال الرسائل هم الأطول عمرا ودعما للصفحة، لذلك اسمح لهم بمرسالتك واهتم بالرد عليهم في أسرع وقت.

10- نشر أنواع مختلفة من المحتوى

أكثر ما يُميز موقع الفيسبوك أنه يسمح بنشر أنواع مختلفة من المحتوى، وصفحتك يجب أن تُغطيها جميعا. بمعنى آخر يجب أن تقوم بنشر فيديوهات وصور ومنشورات كتابية، بالإضافة لبعض الروابط من موقع إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني. حاول أن تبقى صفحتك مُمتعة بما تُقدمه.

11- وضع استراتيجية مُحددة للمحتوى

استراتيجية صفحة الفيسبوك تُعتبر مثل الخطوط العريضة التي تساعدك على إدارة الصفحة بنجاح. من خلال هذه الاستراتيجية تحتاج لتوضيح بعض النقاط مثل الطريقة التي ستتحدث بها مع متابعيك، الأهداف التي تُريد الوصول لها، من سيُدير الصفحة، هل ترغب في زيادة عدد المتابعين أم تحقيق مبيعات أكثر؟ كلها نقاط هامة ستُجيب عنها الاستراتيجية التي ستضعها.

12- وضع جدول للمنشورات

هذا الجدول يكون مثل نتيجة تُخبرك عن كيفية توزيع أنواع المنشورات المختلفة على التوقيتات المناسبة. هذه التوقيتات ستعرفها بمتابعة مؤشرات الفيسبوك لتكتشف ما هو أنسب توقيت لكل منشور. كما أن هذا الجدول سيتضمن أيضا المناسبات والأعياد الهامة لتوظيف المحتوى المناسب لها.

13- النشر في مواعيد مُحددة وباستمرار

أكثر ما يضمن لك نجاح الصفحة على الفيسبوك هو أن تقوم بنشر المحتوى باستمرار وفي مواعيد ثابتة. هذه الاستراتيجية تجعل متابعيك ينتظروا موعد نشر المحتوى وتبني جسرا من الثقة بينكما. يُمكنكِ استخدام ميزة الـ Scheduling أو الجدولة المسبقة بحيث يتم نشر المنشورات أوتوماتيكيا.

14- الاستثمار في الإعلانات

أصبحت سياسة الفيسبوك تعتمد بشكل كبير على الإعلانات. لذلك يجب أن تستثمر في الإعلان عن محتوى صفحتك بشرط أن يكون المحتوى الذي ستُدعمه بالإعلان قوي وينتشر سريعا.

بيزنس | التجارة الإلكترونية وأهم مزايا العمل بها لرواد الأعمال

التجارة الإلكترونية هي المستقبل في السنوات القادمة، فمبيعاتها وصلت إلى مليارات الدولارات، كما أنها تناسب رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة.

اقرأي المزيد ..

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/6WHfmsz3mIM” width=”560″]

كيفية إدارة حساب إنستجرام

مع الاهتمام بصفحة الفيسبوك يجب ألا نغفل الاهتمام بإدارة صفحة الإنستجرام أيضا، فالإنستجرام يُعتبر من أقوى المواقع للتسويق.

كيف تدير صفحة إنستجرام

1- عمل صفحة بيزنس على الإنستجرام

أول خطوة لإدارة صفحتك على الإنستجرام أن تكون الصفحة للبيزنس، فموقع إنستجرام يُفرق بين الصفحة الشخصية والعامة. وصفحة البيزنس تمنحك فُرصة لكتابة معلومات أكثر عن منتجاتك أو شركتك أو نفسك إذا كنت شخصية عامة مثل الموقع الإلكتروني أو رقم التليفون… لإلخ.

2- كتابة سيرة ذاتية قوية

السيرة الذاتية أو التعريف بالصفحة على الإنستجرام يُسمى Bio. ولكي تضمن نجاح الصفحة يجب أن يكون البايو قوي وقصير ويُعرف الصفحة للمستخدم بوضوح.

3- وضع رابط في تعريف الصفحة

إذا كُنت تمتلك موقع إلكتروني أو صفحة فيسبوك، فمن الأفضل أن تضع الرابط في البايو على صفحة الإنستجرام. استخدام الرابط في بايو الإنستجرام يجلب لك الكثير من المتابعين على صفحتك أو موقعك الإلكتروني، يُمكنك أيضا استخدام رابط للموضوعات الجديدة التي تنشرها على موقعك.

4- اختيار صورة مناسبة للصفحة

يختلف موقع الإنستجرام عن الفيسبوك حيث يوجد صورة واحدة للصفحة ولا يوجد صورة غُلاف. لذلك عليك أن تهتم جيدا بهذه الصورة بحيث تكون مُعبرة عن صفحتك سواء كانت بشعار الشركة أو بصورتك لو كانت هذه صفحتك العامة.

بيزنس | كيفية استخدام لينكدإن في التسويق لمشروعك أو شركتك

التسويق من خلال لينكدإن يمكن أن يكون أسهل ويصلك بعملائك اللذين تهتم بهم بشكل أسرع وأكثر احترافية، إليك كيفية استخدام لينكدإن في التسويق لمشروعك.

اقرأي المزيد ..

5- احرص على تكوين لوحة ألوان متناسقة

تفصيلة بسيطة ولكنها مُهمة لصفحتك على الإنستجرام، وهى الاهتمام بألوان الصور التي تنشرها. فعندما يدخل المتابعون على صفحتك يجب أن تكون ألوان الصور كلها متناسقة مع بعضها البعض بحيث تصنع لوحة جميلة بألوان مناسبة.

6- وضع أهداف لتحقيقها من خلال الصفحة

عند إنشاء صفحة على الإنستجرام ولنجاح إدارتها يجب أن تُحدد أهدافك من هذه الصفحة، فمثلا هل تريد بناء مجتمع قوي على صفحتك؟ أم الترويج لمنتجاتك؟ أم زيادة الوعي بمنتجاتك أو شركتك؟ أو حتى الإعلان عنها؟ كلها أهداف منطقية يُمكنها أن تتحقق من خلال الإدارة الناجحة للصفحة.

7- استخدام حجم وشكل موحد للخط

عندما تكون صفحة الإنستجرام للبيزنس، يجب أن تُراعي أن الخط الذي ستسخدمه في كتابة العنواين على الصور أو في القصص يكون موحد من حيث الشكل والحجم.

8- كتابة عناوين أو تعليقات قوية على المنشورات

تُعرف العناوين أو التعليقات التي نكتبها على الصور على إنستجرام بالـ Caption. وهو شىء هام جدا لتفاعل المتابعين معك. يجب أن تكون اللغة المستخدمة بسيطة وسهلة الفهم، كما يجب أن اختيار لغة واحدة ثابتة للكتابة سواء كانت العربية أو الإنجليزية.

بيزنس | خطة تسويقية ناجحة في 5 خطوات

كل مشروع يحتاج إلى طريقة تناسب الخدمة أو المنتج التي يقدمها، حتى يتم الترويج والتسويق والحصول على أفضل نتيجة

اقرأي المزيد ..

9- النشر باستمرار وفي مواعيد

تماما مثل موقع الفيسبوك، النشر باستمرار وفي مواعيد ثابتة على صفحتك على الإنستجرام يُعتبر من أهم معايير نجاحها. وستعرف المواعيد الأفضل من خلال التجربة والخطأ في أكثر من ميعاد.

10- تحليل المنشورات الناجحة

من المُهم متابعة نشاط جمهورك على صفحة الإنستجرام، لأن هذه المؤشرات هى التي ستُخبرك كيفية تعديل الاستراتيجية في نشر المحتوى. عليك أن تُحلل المنشورات الناجحة من حيث عدد الإعجاب بها والتعليقات والمشاركة مع الآخرين لتعرف أي نوع من المحتوى يُفضله متابعوك أكثر.

11- الرد على التعليقات

بالتأكيد يحتاج متابعي صفحتك للتواصل معك وذلك عبر التعليقات على كل منشور. اهتم بالرد عليهم بلغة سهلة وبسيطة وإجابة كل أسئلتهم لأن ذلك يجعل التفاعل مع صفحتك أعلى.

12- استخدام قصص الإنستجرام

القصص أو Stories الإنستجرام أصبحت سمة لا غنى عنها وعليك استخدامها باحتراف. فهى تضمن لك الكثير من المتابعة والتفاعل مع المتابعين. كما أنها تمنحك فرصة التواصل المباشر مع متابعيك أكثر من المنشورات.

بيزنس | 7 أسباب توضح أهمية السوشيال ميديا لمشروعك

تعرفوا على أهمية السوشيال ميديا للمشورعات الصغيرة والناشئة

اقرأي المزيد ..

13- استخدام الهاشتاج

الهاشتاج مصطلح شهير على موقع الإنستجرام، فهو عبارة عن روابط يستطيع المستخدمون من خلالها البحث عن كل المنشورات التي استخدمت هذا الهاشتاج. لذلك فمن المهم جدا كتابة عدد من الهاشتاج المرتبطة بالمحتوى الذي تنشره ليسهل على الجميع العثور عليها.

14- دعم الصفحة بالإعلانات

مثل أي موقع آخر يحتاج الإنستجرام للإعلانات لدعم الصفحة والمحتوى عليها، لذلك لا تُهمل أبدا فكرة الاستثمار في إعلانات الإنستجرام سواء على المنشورات العادية أو القصص.

15- نشر محتوى الانستجرام على الفيسبوك

لتدعيم صفحتك أكثر على الإنستجرام، قم بربطها بصفحة الفيسبوك وانشر محتوى الإنستجرام على الفيسبوك.

16- مشاركة محتوى من صفحات أخرى

الـ Repost أو إعادة نشر محتوى من صفحة أخرى نشاط هام على أي صفحة إنستجرام، لذلك ابحث عن الصفحات التي تقوم بنفس نشاطك أو تقوم  بنشر محتوى عنك سواء رأي في منتجاتك أو تُرشد الجمهور عنك وقم بإعادة نشر هذا المحتوى على صفحتك.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/a18ngVNgAx4″ width=”560″]

بيزنس | أفكار لقنوات يوتيوب ناجحة يمكنك تنفيذها

ادخل عالم اليوتيوب وصمم قناتك الخاصة لتقديم محتوى مُميز. إليك بعض الأفكار لقنوات يوتيوب ناجحة يمكنك تنفيذها…

اقرأي المزيد ..

بيزنس | أساسيات التسويق عبر الهاتف لتحقيق نتائج أفضل

هناك فارق بين مصطلح التسويق عبر الهاتف والبيع عبر الهاتف، فربما يخلط البعض بينهما، إلا أن هذا المقال سيوضح الفارق بينهما، والسياسات المطلوبة لكل منهما لتقيق …

اقرأي المزيد ..

بيزنس | نصائح تساعدك في التسويق الإلكتروني لمشروعك

النصائح التي تفيد في استخدام التسويق الإلكتروني لمشروعك الصغير أو شركتك الناشئة.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!