كيف تعالج الصداع بسرعة 2020

نقدم لكم اليوم مقال كيف تعالج الصداع حيث نتعرف على الصداع وأسبابه وأنواعه والطرق المختلفة لعلاجه فهو واحد من الاضطرابات شديدة الشيوع التي يعاني منها

mosoah

كيف تعالج الصداع

نقدم لكم اليوم مقال كيف تعالج الصداع حيث نتعرف على الصداع وأسبابه وأنواعه والطرق المختلفة لعلاجه فهو واحد من الاضطرابات شديدة الشيوع التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، والتي تتسبب في الشعور بالانزعاج وعدم الراحة، ويحاول الشخص التخلص منه بكافة الطرق والأسباب، فتعالوا معنا عبر المقال التالي من موسوعة لنتعرف على طرق علاج الصداع بسرعة .

ما هو الصداع

الصداع هو ألم يحدث في الرأس على الجانبين أو في فروة الرأس نتيجة للهياكل الحساسة التي توجد في نهايات الألياف العصبية، ومن الممكن أن يحدث الصداع بسبب الإجهاد، أو يكون علامة من علامات حدوث اضطراب من الاضطرابات بالجسم، كارتفاع ضغط الدم. وهناك الكثير من الأساطير الشعبية حول أسباب الصداع، ومنها أن الصداع يحدث بسبب تصدع فصوص الجمجمة.

أنواع الصداع

  • صداع التوتر

يحدث هذا النوع من الصداع نتيجة التوتر أو الضغط النفسي الشديد أو قلة النوم والإصابة بالأرق وهو من أكثر أنواع الصداع انتشارا.

  • الصداع النصفي

وهو من أشد أنواع الصداع تأثيرا وأكثرها ضررا وهو عبارة عن ألم حاد إما في نصف الرأس أو الرأس كلها ويستمر من 4 ساعات على الأقل إلى حوالي يومين أو ثلاثة وقد يتكرر من مرة إلى أربعة مرات شهريا وقد يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل الحساسية للضوء والضوضاء والغثيان واضطراب المعدة.

  • الصداع العنقودي

هو أكثر أنواع الصداع قسوة وقد يكون مصحوبا بآلام حول عين واحدة وقد يكون ألما مستمرا أو متقطع وقد يتسبب الألم في عدم قدرة المصاب به على ممارسة نشاطاته الطبيعية وهو يسمى الصداع العنقودي لأنه يحدث في شكل نوبات أو مجموعات وقد تحدث من مرة إلى ثلاث مرات يوميا في فترة تمتد إلى ثلاثة أشهر وقد تستمر النوبة الواحدة قرابة الثلاث ساعات وتسبب أحيانا إيقاظ المصاب من النوم، ويعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بها من النساء، وهذا النوع من الصداع قد يغيب لسنوات ولكنه لا ينتهي أبدا.

  •  صداع الحيض

ويرتبط هذا النوع من الصداع لدى النساء بفترات الحيض نتيجة التغيرات الطبيعية في مستوى هرمونات الجسم وخاصة الأستروجين نتيجة الحيض. وهذا النوع من الصداع لا يعتبر من الأنواع الخطيرة، لأنه يزول بعد انتهاء فترة الطمث.

  •  الصداع المرتبط بالكافيين

قد يؤدي استهلاك كمية كبيرة من الكافيين إلى الصداع وخاصة عند استهلاك كميات كبيرة من الكافيين والتي تصل إلى  400 مللي جرام يوميا أي ما يقارب 4 أكواب.

  •  صداع الجيوب الأنفية

وهو يحدث عندما تلتهب الجيوب الأنفية ويسبب آلاما في الخد و الجبهة وجسر الأنف ويكون مصحوباً بسيلان الأنف وتورم الوجه.

كيف تعالج الصداع

الطريقة الشائعة لعلاج الصداع عبارة عن الراحة التامة والابتعاد عن الإجهاد، ومن الممكن أن يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية التي تعمل على تسكين الألم، ولكن يجب الحرص على عدم تناول هذه الأدوية دون وصفة طبية، حتى لا تتسبب في الإضرار بالصحة، لأن الدراسات الطبية أثبتت أن الإفراط في تناول الأدوية المسكنة، من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ومن بينها توقف عمل الكلى.

أطعمة و مشروبات لعلاج الصداع

من الأطعمة التي تساعد على التغلب على الصداع:

  • المكسرات: حيث تحتوي المكسرات النيئة مثل الجوز واللوز والبندق على نسب عالية من المغنسيوم الذي يساعد في علاج الصداع.
  • الزبادي والألبان يساعد الزبادي على تقليل الصداع لاحتوائه على الكالسيوم.
  • الأفوكادو حيث حتوي على كميات كبيرة من الدهون الصحية التي تعمل على تعزيز عمل الدماع، والتخلص من الصداع بشكل فعال.
  • البطاطا الحلوة فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة، والتي من بينها البوتاسيوم وفيتامين ب6 اللذان يقللان من آثار الصداع.

مشروبات تستخدم لعلاج الصداع

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من المشروبات التي تساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم، وتقوم بضخ الجسم بشكل أكبر إلى جميع أعضاء الجسم وبالتالي يساهم في توصيل الدم للمخ والقضاء على الصداع.

  •  البابونج

من الأعشاب التي تحتوي على الزيوت الطيارة والذي يساعد على الاسترخاء، كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب، وتقليل الإجهاد والتخلص من الصداع.

  •  الينسون

من المشروبات التي تهدئ الجسم وتساعد في التغلب على الصداع، كما أن له العديد من الفوائد الأخرى للجسم، ومنها استرخاء الأعصاب، والتخلص من التوتر والضغط.

  • الماء

يساعد تناول الكمية المطلوبة يوميا من الماء على التغلب على الصداع الناتج عن الجفاف، فالشخص البالغ يجب عليه أن يتناول على الأقل لترين إلى ثلاثة لترات من الماء، حتى يقوم الجسم بوظائفه الحيوية على النحو الصحيح.

وإلي هنا نكون قد انتهينا من تقديم الطرق المختلفة لعلاج الصداع، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول الموضوعات المختلفة عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!