كيف تعرف أن زيت القلي استخدم اكثر من مره واضراره

كيف تعرف أن زيت القلي استخدم اكثر من مره واضراره سؤال ترغب كل ربة منزل في الحصول علي إجابة عليه  وما هي علامات فساد زيت القلي ، وموقع الموسوعة يوفر

mosoah

كيف تعرف أن زيت القلي استخدم اكثر من مره

كيف تعرف أن زيت القلي استخدم اكثر من مره واضراره سؤال ترغب كل ربة منزل في الحصول علي إجابة عليه  وما هي علامات فساد زيت القلي ، وموقع الموسوعة يوفر الإجابة كما سيقدم لك علامات للتعرف علي فساد الزيت، وعدد المرات التي يمكن استعمال الزيت فيها قبل أن يصبح خطراً علي الصحة، بالإضافة إلي الأضرار الناجمة عن استعمال زيت القلي اكثر من مرة.

كيف تعرف أن زيت القلي استخدم اكثر من مره

يعتبر الطعام المقلي هو نقطة الضعف لدي الكثيرين، فيعتبر زيت القلي أساسي في عمل الكثير من الأطعمة ولهذا يجب أن تهتم بجودة هذا الزيت.

ويقوم البعض أحياناً باستعمال الزيت في القلي اكثر من مرة، مما يترتب عليه فساد الزيت وتغيير لونه وخصائصه، وقد يتسبب هذا في حدوث أضرار جسمية كثيرة.

ولهذا يجب أن تتأكد من عدد المرات التي استخدم فيها الزيت قبل أن تقوم باستعماله، ويمكنك التأكد من خلال العلامات التالية:

أولاً: انحلال الزيت

هل قمت يوما بتسخين زيت القلي ولاحظت تصاعد للدخان وكان لون هذا الدخان مائل للزرقة؟

إذا حدث هذا الأمر فمعني ذلك أن الزيت قد حدث له عملية انحلال.

وهذا يعني أن الزيت قد تم استعماله اكثر من مرة، مما قد يترتب عليه اثر سلبي للغاية علي الصحة والجسم.

ثانياً: لزوجة الزيت

إذا تم غلي الزيت الخاص بالقلي اكثر من مرة سنلاحظ أن قوامه فد تغير كثيراً، فاصبح اكثر لزوجه بسبب تغيير جزيئات الزيت بفعل درجات الحرارة العالية التي يتعرض لها.

ثالثاً: تغيير لون الزيت

وتعتبر هذه العلامة هي اشهر العلامات التي يمكنك من خلالها اكتشاف اذا تم استخدام الزيت اكثر من مرة في القلي.

ستلاحظ أن لون الزيت يتغير مع الاستعمال ليصبح داكن اللون مع الاستعمال بسبب الحرارة التي يتعرض لها لفترة  طويلة أثناء القلي.

كما أن استعمال الزيت للقلي اكثر من مرة يسبب ترسب بعض جزيئات الطعام واحتراقها في الزيت الساخن مما يعطى الزيت لون اغمق من لونه السابق.

رابعاً: ترسيب الزيت

إن استعمال الزيت للقلي اكثر من مرى يؤدى إلي ترسب بعض المواد الناتجة عن احتراق الزيت اثناء الاستعمال، وتعتبر هذه الرواسب في قاع الإناء دليل على استعمال الزيت اكثر من مرة

خامساً: رائحة الزيت

بعد الاستعمال للزيت اكثر من مرة تبدأ رائحة مختلفة في الظهور منه هذه الرائحة هي اقرب لرائحة التزنيخ لأنها ناتجة عن حرق الطعام اكثر من مرة.

ويجب الحرص على أن يكون الزيت غير مستعمل من قبل وخاصة إذا تم استعماله اكثر من مرة، لأنة يؤدي للكثير من المشاكل الصحية ولهذا يجب اتباع العلامات التي سبق ذكرها للتأكد من سلامة الزيت علي صحة الأسرة والأبناء.

كم مرة يمكن استخدام زيت القلي

  • هذا السؤال يطرأ علي عقول كل النساء متى يكون من الخاطئ وغير الأمن استعمال زيت معين، والإجابة علي هذا السؤال في حقيقة الأمر ليست واحدة.
  • فالأطباء يقولون أن عدد المرات المسموح بها استعمال الزيت تختلف من نوع إلي آخر، علي حسب المكونات الخاصة بالزيت نفسه.
  • لكن الإجابة الأبسط علي سؤال عدد المرات المسموح فيها استعمال الزيت اكثر من مرة هي العلامات التي تدل علي أن الزيت اصبح فاسد وغير صالح للاستعمال.
  • ويمكن تبين هذا من خلال ملاحظة درجة لزوجة الزيت أو ظهور بعض الرغوة علي سطح الإناء عند إضافة زيت القلي إليه ووضعه علي النار.
  • وتعتبر الرائحة عامل قوى في تحديد درجة فساد الزيت، فإذا قمت بوضع الزيت علي النار وظهرت منه رائحة تزنيخ أو رائحة غير طيبه بمجرد تعرضه للحرارة فهذا يعنى انه علي الأغلب تم استعمال اكثر من مرة وغير صالح للاستخدام.

أضرار استعمال زيت القلي اكثر من مرة

لقد تحدثنا عن علامات استعمال زيت القلي اكثر من مرة، وكذلك كم مرة يمكن استعمال زيت القلي فيها، ولكن ما يجب الإشارة إليه هو الأضرار المترتبة علي تكرار استعمال زيت القلي.

فالله قد منحنا الصحة تاج علي رؤسنا ولا يجب أن نضيعه باختيار مواد مضرة تدخل إلي أجسادنا وتسبب لنا الأضرار، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن استعمال زيت القلي اكثر من مرة قد يؤدي للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية منها:

  • إن عملية تكرار قلي الطعام في الزيت نفسه تؤدى إلى ما يُدعي بالجذور الحرة، والتي تحدث نتيجة تكرار تعرض الزيت للضوء والأكسحين.
  • يسبب استعمال الزيت المقلي اكثر من مرة إلي زيادة احتمالية الإصابة بالسرطان، نتيجة لقيام بالتفاعل داخل الجسم ومهاجمة الحمض النووي للخلايا مما يسبب الإصابة بالسرطان.
  • يستعمل أصحاب بعض المطاعم أنواع الزيوت الرديئة والغير مصرح باستعمالها في قلي الطعام، مثل زيت الكتان لان ثمنه رخيص للغاية بالمقارنة مع غيره وفي المقابل يسبب الكثير من الأمراض للجسم.
  • استعمال الزيت للقلي اكثر من مرة يعتبر تلوث غذائي من الدرجة الأولى وهو الأمر الذي تحذر منه منظمة الصحة العالمية.
  • استعمال زيت الطعام اكثر من مرة يؤدي إلي صدور مركبات ضارة مثل “باهيديت” وهو يعتبر ناتج من نواتج أكسدة زيت القلي.
  • الزيت الذي نقوم باستعماله غير نقي تماماً فهو منقي من حيث الشكل واللون فقط من خلال إضافة مادة “بيتاكاروتين”، لكن هذا لا يعنى انه منقي بطريقة صحية.
  • استعمال أواني حديدة في القلي وخاصة مع تكرار القلي يسبب الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة وهذه الأواني تتفاعل بشكل سريع مع الزيت أثناء وجوده علي النار.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!