كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية ؟

السيرة الذاتية هي عبارة عن ورقة مدون فيها كافة التعريفات الخاصة بالشخص بطريقة مختصرة وبسيطة وموضحة لكل شيء، فقد تتضمن المعلومات الأساسية عن الشخص منها

mosoah

كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي عبارة عن ورقة مدون فيها كافة التعريفات الخاصة بالشخص بطريقة مختصرة وبسيطة وموضحة لكل شيء، فقد تتضمن المعلومات الأساسية عن الشخص منها الاسم الرباعي والتاريخ ومكان الولادة والإقامة وكافة العناوين الخاصة بالاتصال بالشخص، كما يقوم الشخص بتدوين التخصصات العلمية الخاصة به والخبرات في العمل والمهارات الشخصية والأنشطة التي يقوم بها في الحياه، حتى يتمكن من تعريف نفسه وتوضيح كافة الإمكانيات التي يملكها للآخرين بالأخص أثناء التقديم إلى وظيفة معينة أو السفر إلى مكان ما، حتى يتعرفون على الشخصية التي ترغب في الالتحاق معهم، فقد تعتبر من أفضل الوسائل المعروفة لدى المؤسسات الكبرى وإليكم المزيد من التفاصيل على موقع موسوعة .

كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية:

السيرة الذاتية تحتاج غلى طريقة احترافية ومميزة حتى تظهرها بطريقة احترافية وتعمل على إظهار شخصية وكفاءة صاحبها في التقدم إلى العمل المتاح أمامه، حتى تدفع أصحاب العمل إلى أن يقوموا بالتواصل معه وعمل مقابلة معه حتى يتعرفون على المزيد من المعلومات الشخصية المتاحة لهم في السيرة الذاتية، فلابد من أن يكون الكاتب للسيرة الذاتية لديه معلومات ولغة قوية تساعده على كتابة الورقة بطريقة احترافية ودقيقة خالية من الركاكة في الأسلوب المتبع في كتابة السيرة، فلابد من أن يتم اتباع أسلوب مميز في عملية سرد المعلومات وتقديمها بطريقة منظمة ولهذا فيجب أن يتم الأخذ في الاعتبار هذه النصائح المميزة المتبعة في كتابة السيرة الذاتية:

  • التركيز جيدا في الكتابة والابتعاد تماما عن الأخطاء التي يجب أن تخلون منها تماما، حتى تكون مناسبة لمن يقرأها ولا يشعر بالملل عند قراءة الأوراق والمعلومات، والتركيز في النحويات والابتعاد عن الأخطاء في النحو.
  • الحرص على تنظيم كافة المعلومات التي يتم وضعها في السيرة الذاتية وعرض هذه المعلومات بطريقة منظمة ودقيقة وتسلسل ممتع دون ترك أي فراغات بين الأسطر والفقرات حتى لا تؤثر على الشكل العام للسي في.
  • اختيار الخط الذي يتناسب مع حجم الورقة، فلا يكون من المناسب اختيار نوع الخط القرآني في كتابة الرسالة.
  • توضيح نبذة بسيط أو شرح مختصر وبسيط حول أسباب إرسال السيرة الذاتية للوظيفة هذه بعينها حتى تلفت انتباه صاحب العمل.
  • العمل على توضيح الأسباب الخاصة بالتقديم في هذه المؤسسة بعينها بطريقة معينة وبأسلوب يقنع الذي يقوم بقراءة الرسالة، وهذا مع الاهتمام بمراقبة ومتابعة البريد الإلكتروني حتى تتمكن من التعرف على رد الشركة أو المؤسسة عليك.
  • الاختصار قدر الإمكان في السيرة الذاتية من الداخل، وفي عملية عرض المعلومات حتى يتم الاضطلاع على المعلومات الأساسية التي يحتاجها القاريء للسيرة الذاتية.

نصائح يجب اتباعها أثناء كتابة السيرة الذاتية:

  • الحرص على تجنب تقليد أي سيرة ذاتية أخرى مكتوبة على الإنترنت، فلابد من أن تكون جميع الخبرات والمؤهلات تم بالفعل الحصول عليها، وتأكد جيدا من أنك دونت كافة العناوين والنقاط الهامة والرئيسية بطريقة كتابة احترافية ومميزة.
  • تجنب تماما التحدث عن العاملين في المؤسسة السابقة التي كنت تعمل فيها بطريقة غير جيدة، فهذا الشيء يعطي انطباع سيء جدا عنك، فقم بالتحدث عن مميزات العمل دون ذكر أي عيوب خاصة به.
  • قم بالتأكد من وضوح كافة البيانات الخاصة بك من رقم الهاتف أو العنوان الخاص بك حتى يتم التوصل إليك بسهولة في حالة قبولك في العمل، وتوضيح البريد الإلكتروني الخاص بك ويجب أن يكون البريد الإلكتروني مكتوب باسم مميز حتى لا يعطي انطباع سيء عنك.
  • التركيز في التواصل مع المؤسسة من وسلة اتصال واحدة دون تعدد جهات الاتصال أو عناوين الاتصال، حتى لا تكون هذه الطريقة سبب في ضياع فرصة عمل مميزة لديك حيث أن الشركة التي تقدم فيها للعمل معهم لا يكون لديها الوقت الكافي في فحص أكثر من إيميل يوميا، بل أنها تعود إلى جهة اتصال واحدة فقط وهي التي تكون مدونة لديها.
  • العمل على إرسال الملفات والمرفقات في الإميل دون أن تقوم بإرسال شرح تفصيلي معها حتى لا تجبر الشخص الذي يقرأ الايميل أن يقوم بتجاهل هذه الرسالة التي وصلت منك.

ترتيب كتابة السيرة الذاتية:

  • كتابة البيانات الشخصية:

هذا البند يحتوي على كافة وسائل الاتصال الخاصة بالشخص وأسمه كاملا وأسم العائلة، والعنوان بالتفصيل والايميل الخاص به  وتاريخ الميلاد ومحل الإقامة والجنسية الخاصة به والحالة الاجتماعية، ويجب أن يكون البريد الإلكتروني باسم حقيقي وليس اسم وهمي، حتى تظهر السيرة الذاتية بشكل منتظم ويظهر أن الشخص جدي ومنظم.

  • ذكر المؤهلات العلمية:

لابد من أن يقوم كاتب السيرة الذاتية بالعمل على ذكر كافة المؤهلات الشخصية الخاصة به، من شهادة التخرج والمؤهلات العلمية التي تم حصوله عليها منذ أن تم تخرجه من الجامعة، ويجب أن يتم اتباع الترتيب في ذكر الشهادات من خلال ذكر الأقدم مرورا بالأحدث، حتى تظهر السيرة الذاتية بشكل منظم وأنيق وتلفت انتباه القارء.

  • الخبرات العلمية في السيرة الذاتية:

طريقة ذكر الخبرات العلمية التي تم اكتسابها في السيرة الذاتية، حيث ينم ذكر الفترة والمدة التي تم الالتحاق بها وأخذ الخبرة من المؤسسة المذكورة أو غيرها، مع مراعاة التوقيت الزمني أيضا لتظهر السيرة الذاتية بشكل منظم، ويجب أن يتم عرض الخبرات بطريقة منظمة ودقيقة وبشكل إيجابي والعمل على ذكر المهارات الشخصية التي جعلت الشخص قادر على حل المشكلات والعمل تحت ضغط كبير أو العمل مع فريق أو إدارة فريق كبير تحت يده، وهذا ما يجعل الشخص يثبت جدارة في العمل الذي يود الذهاب إليه.

  • الاهتمامات الشخصية:

وفي جزء معين من السيرة الذاتية يجب على المتقدم أن يقوم بعرض بعض المعلومات الخاصة به في نهاية السيرة على شكل نقاط وجيزة وبسيطة ومختصرة، ويجب أن تكون هذه الاهتمام هامة لهذا العمل بطريقة غير مباشرة حتى تلفت انتباه المدراء فمثال على ذلك الاهتمام بالاستكشاف وحب الاطلاع على كافة المعلومات الجديدة التي تفيد في مجال العمل، أو المشاركة في الدورات التدريبية التي تفيد العمل وتعمل على تقدمه وتطوير المهارات الخاصة بالشخص وبالتالي تعود إلى العمل.

  • الدورات الجانبية:

الحرص على ذكر مجموعة الدورات التي تم الحصول عليها والتي تتعلق بنفس المجال الذي يقوم هذا الشخص بالتقديم فيه، والشارة إلى الخبرات السابقة والمتنوعة، ويجب ذكر المهارات الشخصية والعقلية والجسدية التي تجعل المدراء يشعرون بأنك شخصية لا تعوض، وأنك تملك المهارات اللغوية والحسية التي تفيد العمل وتعمل على ارتقائه وتقدمه بطريقة مذهلة.

  • الإنجازات :

ذكر الإنجازات من الأمور الضرورية التي يجب أن يتم وضعها في السيرة الذاتية، حتى لو كانت هذه الإنجازات هذه صغيرة ولا تذكر فمثلا ذكر إنجاز الشخص في حل مشكلة واجهته في العمل السابق أو ذكر التقنيات التي تستخدمها في حل العقبات التي تقف أمامك في العمل حتى تتمكن من زيادة القدرة على لفت نظر وانتباه المدراء إليك وتتمكن من أن تحصل على اهتمامهم ويتصلون بك لتحديد موعد الاختبار.

  • النهاية:

يجب أن تقوم بذكر مصدرين يتم اللجوء إليهم في حالة أن يقوم المدراء بالسؤال عنك والتعرف على خبراتك المهنية.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!