كيف يتم تشخيص قصور القلب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”fb3b6759a48b6ed607f9d280-text/javascript”] [wpcc-script type=”fb3b6759a48b6ed607f9d280-text/javascript”]

لتشخيص قصور القلب ، يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضي الخاص بك بعين العناية ، مراجعة الأعراض وإجراء الفحوصات الفيزيائية ، كما يقوم الطبيب بفحص عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الم ، مرض الشريان التاجي أو داء السكري .

كما أنه باستخدام السماعة الطبية ، يمكن لطبيبك الاستماع إلى رئتيك بحثًا عن علامات الاحتقان. تلتقط السماعة أيضًا أصواتًا غير طبيعية للقلب قد توحي بفشل القلب. يمكن للطبيب فحص الأوردة في رقبتك والتحقق من تراكم السوائل في البطن والساقين.

اختبارات وفحوصات قصور القلب

بعد الفحص البدني ، قد يطلب الطبيب أيضًا بعض هذه الاختبارات :

– اختبارات الدم

قد يأخذ الطبيب عينة من الدم للبحث عن علامات الأمراض التي يمكن أن تؤثر على القلب. ويمكنه أيضًا التحقق من وجود مادة كيميائية تسمى الببتيد الناتريوتريك الموالي للنوع B من النوع B (NT-proBNP) إذا لم يكن تشخيصك مؤكدًا بعد اختبارات أخرى .

– الأشعة السينية الصدر Chest X-ray

 تساعد صور الأشعة السينية طبيبك في معرفة حالة رئتيك وقلبك. يمكن لطبيبك أيضًا استخدام الأشعة السينية لتشخيص الحالات الأخرى غير قصور القلب التي قد تفسر علاماتك وأعراضك.

– رسم القلب الكهربائي (ECG)

 يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربائي للقلب من خلال الأقطاب الكهربائية الملحقة ببشرتك. يساعد طبيبك في تشخيص مشاكل ضربات القلب وتلف القلب.

– مخطط صدى القلب Echocardiogram

 يستخدم تخطيط صدى القلب الموجات الصوتية لإنتاج صورة فيديو لقلبك. هذا الاختبار يمكن أن يساعد الأطباء على رؤية حجم وشكل قلبك مع أي تشوهات. يقيس مخطط صدى القلب مقياس الكسر القذفي الخاص بك ، وهو قياس مهم لمدى ضخ قلبك ، والذي يستخدم للمساعدة في تصنيف فشل القلب وتوجيه العلاج .

– اختبار الإجهاد Stress test

 تقيس اختبارات الإجهاد صحة قلبك من خلال كيفية الاستجابة للمجهود المبذول. قد يُطلب منك السير في حلقة مفرغة بينما تعلق على جهاز ECG ، أو قد تتلقى دواء عن طريق الوريد يحفز القلب بشكل يشبه التمرين .

في بعض الأحيان يمكن إجراء اختبار الإجهاد أثناء ارتداء قناع يقيس قدرة القلب والرئتين في الحصول على الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون. إذا كان طبيبك يريد أيضًا مشاهدة صور لقلبك أثناء ممارستك التمارين الرياضية ، فقد يستخدم تقنيات التصوير لإظهار قلبك أثناء الاختبار.

– التصوير المقطعي المحوسب بالقلب (CT)

 في الأشعة المقطعية القلبية ، تستلقي على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية داخل الجهاز حول جسمك ويجمع صور قلبك وصدرك.

– التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

في جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب ، تستلقي على طاولة داخل آلة أنبوبية طويلة تنتج حقلًا مغناطيسيًا ، يضبط الجسيمات الذرية في بعض خلاياك. يتم بث موجات الراديو باتجاه هذه الجسيمات المتناظرة ، وتنتج إشارات تخلق صوراً لقلبك.

– تصوير الأوعية التاجية

في هذا الاختبار ، يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن (قثطار) في وعاء دموي في الفخذ أو في ذراعك ويوجهك عبر الشريان الأورطي إلى الشرايين التاجية. إن الصبغة التي يتم حقنها عن طريق القسطرة تجعل الشرايين التي تغذي قلبك مرئية على الأشعة السينية ، مما يساعد الأطباء على اكتشاف وجود انسدادات.

– خزعة عضلة القلب  Myocardial biopsy

  في هذا الاختبار ، يقوم الطبيب بإدخال فتيل خزعة صغيرة ومرنة في الوريد في رقبتك أو في الفخذ ، ويتم أخذ أجزاء صغيرة من عضلة القلب. يمكن إجراء هذا الاختبار لتشخيص أنواع معينة من أمراض عضلة القلب التي تسبب قصور القلب.

أنواع قصور القلب

– تصنيف جمعية القلب نيويورك

 يقوم هذا المقياس المرتكز على الأعراض بتصنيف قصور القلب في أربع فئات. نجد في فشل القلب من الدرجة الأولى ، لا تكون لديك أي أعراض. أما في حالة فشل القلب من الفئة الثانية ، يمكنك القيام بالأنشطة اليومية دون صعوبة ، ولكن تصبح متعرجًا أو متعبًا . مع الفئة الثالثة ، فيكون لديك مشكلة في إكمال الأنشطة اليومية ، والفئة الرابعة هي الأشد قسوة ، حيث تشعر بقصر في التنفس حتى عند الراحة.

– إرشادات الجمعية الأمريكية لأمراض القلب / جمعية القلب الأمريكية

 يستخدم نظام التصنيف القائم على هذه المرحلة الحروف من A إلى D. يشمل النظام فئة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بقصور القلب.

على سبيل المثال ، الشخص الذي لديه العديد من عوامل الخطر لقصور القلب ولكن لا توجد علامات أو أعراض قصور القلب هو المرحلة A ، الشخص الذي يعاني من مرض القلب ولكن لا توجد علامات أو أعراض قصور القلب هو المرحلة B. شخص مصاب بمرض القلب وهو يعاني أو تظهر لديه علامات أو أعراض قصور القلب هو المرحلة الثالثة C  . الشخص المصاب بفشل القلب المتقدم الذي يتطلب علاجات متخصصة هو المرحلة D.

يستخدم الأطباء نظام التصنيف هذا لتحديد عوامل الخطر الخاصة بك والبدء في علاج مبكر أكثر حدة للمساعدة على منع أو تأخير فشل القلب.

أنظمة التصنيف هذه ليست مستقلة عن بعضها البعض. غالبًا ما يستخدمها الطبيب معًا لمساعدتك في تحديد خيارات العلاج الأكثر ملاءمة. اسأل طبيبك عن درجة قصور القلب إذا كنت مهتمًا بتحديد شدة فشل قلبك. يمكن لطبيبك أن يساعدك في تفسير درجاتك وتخطيط العلاج بناءً على حالتك.

 

  • Heart failure
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!