‘);
}

التَّعرف على مجموعات بناء النفس

من أساسيات فهم الذات لتحقيق السعادة والنجاح المهني ما يلي:[١]

  • القيم: يعد تحديد القيم الخاصة بمثابة محفّز للأهداف وإرشاد لصنع القرار، ومنها مساعدة الآخرين أو الحرص على الصحة أو الأمان المالي، فقد أظهر أحد الأبحاث أن كتابة هذه القيم أو التفكير فيها يزيد إمكانية اتِّخاذ قرارات صحية، كما يتسبب هذا التحفيز في مواصلة الطريق حتى مع التعب، لذا يجب التَّعرف على القيم من أجل تحفيز الذات.
  • الاهتمامات: تتمثل الاهتمامات في الهوايات والشغف وكل ما يلفت الانتباه خلال فترة زمنية، ولتحديد هذه الاهتمامات يجب البحث في كل ما يلفت الانتباه أو الفضول أو القلق؛ فالتركيز في كل ما يجذب الاهتمام يجعل الحياة مشرقة، ويمنح إشارات على الشغف الخاص والعميق، فقد بنى الكثير من الناس مهنَهم على اهتماماتهم العميقة.
  • المزاج والطِّباع: يتمثل ذلك في الميول الفطري؛ فمثلاً يمكن للفرد تحديد كيفية تجديد حيويته سواء إذا كان بمفرده أو مع الناس، أو تحديد ميوله للتخطيط أو لا، أو كيفية اتخاذ القرارات سواء كانت استناداً إلى الأفكار أو المشاعر أو الحقائق، أو حتى طبيعة الاهتمام سواء كان اهتماماً بالتفاصيل أو بالعموميات، حيث يساعد تحديد هذه التفضيلات في التعرف على الحالات التي تجعل الفرد مشرقاً مقارنةً مع تلك التي تجعله ذابلاً.
  • العمل خلال اليوم: يتمثل ذلك في الساعة البيولوجية، وتحديد الوقت المفضَّل للقيام بالأشياء، فمثلاً يمكن للفرد تحديد الوقت الذي تبلغ فيه طاقته ذروتها، وجدولة أعماله في أفضل هذه الأوقات سواء في الصباح أو الليل، حيث تزداد متعة الحياة عند أداء الأعمال التي تتزامن مع الطبيعة البيولوجية، وبالتالي يتم تجنب إهدار الطاقة والتَّظاهر بأشياء أخرى.
  • الغايات الهادفة ومهمات الحياة: يجب على الفرد أن يسأل نفسه عن أكثر الأحداث الهادفة والجادة في حياته، فقد تساعده في الاستدلال على هويته المستترة، أو مهنته، أو مدى رضاه من الحياة.
  • نقاط القوة: تتمثل في القوى الشخصية مثل الذكاء العاطفي، وحب التعلُّم، والعدل إلى جانب المواهب، والقدرات، والمهارات، حيث يعد العلم بنقاط القوة أحد الأسس لبناء الثقة بالذات، ويؤدي عدم معرفة هذه النقاط إلى تدني مستوى احترام النفس، كما يساعد التَّعرف على نقاط الضعف في بقاء الإنسان صادقاً مع نفسه والآخرين فيما لا يصلح له، وهنا قد يحاول الفرد تقليل نقاط ضعفه هذه أو معالجتها.