كيف يمكن الاستفادة من الصمغ العربي وما هي أضراره؟

يمكن استخدام الصمغ العربي في الكثير من المجالات الصحية والجمالية ومجال التخسيس، فباحتوائه على الألياف القابلة للذوبان يمنح العديد من الفوائد لصحة الإنسان، وفيما يلي أهم فوائده واستخداماته بالإضافة إلى أضراره وموانع استخدامه.

Share your love

يمكن الاستفادة من الصمغ العربي في العديد من الاستخدامات الصحية، حيث تم اكتشافه من قبل الحضارات القديمة وكان المصريون والقبائل الأصلية من أستراليا هم أول من قام باستخدامه، حيث استخدموه في أغراض متعددة بدءا من صنع الحلويات وحتى علاج مشكلة البواسير، ولا يزال الصمغ العربي متوفرا حتى الآن سواء في صورته الأصلية أو مجروشا أو مطحونا، ومن أكثر استخداماته في الوقت الحالي هي الاستخدامات العلاجية حيث يدخل في صناعة بعض الأدوية، كما أن الكثير يستخدمونه في مجال التخسيس وإنقاص الوزن.

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

أنواع الصمغ العربي

للصمغ العربي أنواع عديدة ويختلف كل منهم في استخداماته، فهناك ما يعرف باسم الصمغ العربي الهشاب وهو أفضل الأنواع وأكثرها استخداما، وهو المستخدم لعلاج مشاكل الكلى وخاصة الفشل الكلوي ولعلاج هشاشة العظام والكسور في العظام، وأيضا يمكن أن يستخدم كعلاج مساعد لمشاكل القولون والمعدة ولأمراض القلب والرئة والصدر، والنوع الثاني وهو الطلح المستخدم في الحلويات وأدوات التجميل، وله بعض الاستخدامات في صناعة مكسبات اللون الصناعية، وبعض أدوية الكولسترول والقولون والكبد، وصمغ المن الذي يفيد مرضى السكري والسرطان، وصمغ اللبان المستخدم للأمراض الصدرية والرئوية مثل الربو والسل، وكذلك صمغ القوار الذي يفيد في خفض نسبة السكري ويستخدم في صناعة الخبز كمحسن، وأخيرا صمغ الترتر والذي يستخدم في التغذية كغذاء حيوي مفيد لصحة الجسم بشكل عام.

فوائد الصمغ العربي للصحة

علاج مشكلات الجهاز الهضمي

يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ويقضي على الإمساك، حيث يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم.

الحفاظ على صحة الأسنان

أثبتت بعض الدراسات أن الصمغ العربي يحتوي على مضادات الجراثيم، وبالتالي فإنه يقضي على البكتريا الضارة في الفم ويمنع نموها، وهذه البكتريا هي التي تتسبب في تسوس الأسنان ونزيف اللثة، ولذا فإنك إذا قمت بمضغه لمدة سبعة أيام متتالية سوف يخلصك من تسوس الأسنان ويقلل نسبة البلاك.

تخفيف التهابات الحلق

يساعد على تخفيف التهيج في الغشاء المخاطي والذي يسبب الشعور بآلام الحلق، حيث يعمل على إصلاح طبقة الغشاء المخاطي ويجعلك تشعر بتحسن في الحلق، ولذلك نجد أنه يدخل في أدوية علاج البرد مثل أدوية الاستحلاب والكحة.

خفض نسبة الكولسترول

يؤدي ارتفاع نسبة الكولسترول إلى العديد من الأضرار الصحية فهو يتراكم في جدار الشرايين ويسبب انسدادها وضيقها، مما يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة مثل السكري والنوبات القلبية، ولذلك ينصح بتناول الصمغ العربي لفعاليته في خفض نسبة الكولسترول بشكل كبير.

علاج السكري

عند تناوله بشكل يومي فإنه يساهم في خفض مستويات السكر في الدم ويقلل من امتصاص السكر، كما أنه يمنح مريض السكري بشكل خاص ما يحتاجه من المعادن والفيتامينات، علاوة على أنه يحفز إنتاج الأنسولين في الجسم مما يساهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وليس ذلك فقط حيث ينبه عمل البنكرياس وينظم إفرازاته ويعمل على تحويل السكريات المختزنة في الجسم إلى سكريات قابلة للحرق الأمر الذي يساهم في خفض نسبة السكر في الدم، وباستخدامه بانتظام فإنه يساهم في تحسين قراءة تحليل السكري بشكل ممتاز.

الوقاية من أمراض الكبد

عند تناوله بانتظام يحمي من عدة أمراض تصيب الكبد مثل ارتفاع إنزيمات الكبد المسببة لتسمم الكبد أو تلف الكبد، ويحميه من الإصابة بالتليفات أيضا، فهو يعمل على تنظيم إفراز الصفراء في الكبد وينظم معدل السكر في الدم، بالإضافة إلى فعاليته تقوية أنسجة الكبد وتحفيز كريات الدم الحمراء وتنشيط.

تقوية العظام

يتميز الصمغ العربي باحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم يفيد في تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، وعلاوة على ذلك فإنه يلعب دورا هاما في تسريع التئام الكسور في العظام، ولذلك ينصح به لكبار السن المعرضين للإصابة بهشاشة العظام وكذلك للأطفال لحاجتهم إلى الكالسيوم لنمو العظام والأسنان.

تقوية المناعة

يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك النافعة والتي تعمل على محاربة البكتريا التي تسبب إصابة الجسم بالعديد من الأمراض، كما وجد أنه يساهم في زيادة نسبة خلايا الدم البيضاء مما يساهم في تقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض، كما ثبت أن خلاصة الصمغ العربي لها دور هام في تخفيف الأعراض الجانبية الناتجة عن العلاج الكيميائي لمرض السرطان، وهو الذي يعد مفيدا لمرضى السرطان ويجعلهم يتمتعون بالقوة والصحة أثناء فترة العلاج.

فوائد الصمغ العربي للقولون

يعمل الصمغ العربي على خفض نشاط الجينات المسببة لالتهابات القولون وتقلص عضلات البطن والمعدة المسبب لحدوث الآلام الشديدة في الأمعاء، وكذلك يساهم في تخفيف التشنجات في المعدة والجهاز الهضمي والأمعاء، ويساعد على طرد الغازات والتخلص من انتفاخات وآلام القولون، حيث نقوم بتناول مغلي الكمون مع الصمغ العربي للتخلص من مشاكل القولون، كما يمكن أيضا إضافته للطعام من أجل الوقاية من سرطان القولون.

فوائد الصمغ العربي للكلى

من أعراض الفشل الكلوي الإحساس بالضعف والخمول وقصر النفس والتورم، وبعض علاجات الكلى قد تساهم في عودتها إلى طبيعتها ثانية ولكن يمكن ذلك في الحالات البسيطة، ولكن في الحالات الشديدة من الفشل الكلوي لا بد من غسيل الكلى باستمرار أو عمل عملية زرع كلى، وفي هذه الحالات الشديدة يفيد تناول الصمغ العربي في إصلاح أنسجة الكلى التالفة ومنع زيادة تدهورها، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يفيد في الوقاية من أمراض الكلى المزمنة بشكل فعال طالما أن الكلى ليست متضررة، ولكن لا بد أيضا الاهتمام بشرب الماء بكميات كافية وممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

فوائد الصمغ العربي للأطفال

يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم مما يساهم بشكل فعال في نمو عظام وأسنان الطفل، وقد ثبت أن نسبة الكالسيوم الموجودة في الصمغ العربي مقاربة إلى حد ما لنسبة الكالسيوم في لبن الأم، بالإضافة إلى أنه يرفع مناعة الطفل ويحميه من الإصابة بعدة أمراض، وخاصة أمراض الربو ونوبات الكحة، ويعمل كذلك على تنشيط عقل الطفل وزيادة قدراته الذهنية، ويمكن إضافته في بعض أطعمة الطفل كبديل عن النشا أو الجيلاتين فهو يعمل على تماسك الأطعمة.

الصمغ العربي للتخسيس

عند إضافته إلى النظام الغذائي فإنه يعمل على تخفيف الوزن لدوره الهام في منح الشعور بالشبع والامتلاء والذي يستمر لعدد ساعات طويلة، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي تجعلك تقوم بتقليل تناول الطعام، ويكفي فقط إضافته إلى النظام الغذائي من أجل التخلص من الوزن الزائد بدون الحاجة إلى إتباع نظام غذائي معين وممارسة الكثير من التمارين، ولكن مع ذلك فلا بد من الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والنشويات والسكريات، لأنها سوف تؤدي لزيادة الوزن ولن يصبح للصمغ العربي أي تأثير.

الصمغ العربي للحامل

بالرغم من فوائده الصحية العديدة إلا أنه لم يثبت بعد فوائده لصحة الحامل، بل على العكس من ذلك فهناك العديد من التحذيرات من ضرر تناوله خلال فترة الحمل، حيث أن له آثار جانبية سلبية على صحة الحامل فقد يتسبب بإصابتها بالغثيان والقيء والدوار ، ويمكن أيضا أن يسبب لها الإصابة بالحساسية والحكة، ولذلك فمن الأفضل الابتعاد عن الصمغ العربي أثناء الحمل.

الصمغ العربي للبشرة

يساهم في القضاء على عدة مشكلات تصيب البشرة، ومنها مشكلة المسام الواسعة وحب الشباب وغيرها، حيث يتميز باحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، كما يساهم أيضا في سرعة التئام الجروح والشفاء منها، ولهذا فهو يدخل في الكثير من أنواع الكريمات المخصصة لعلاج البشرة.

الصمغ العربي للتجاعيد

يعمل على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية للشمس والتي تسبب حروق الشمس وشيخوخة البشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على شد البشرة ويقضي على علامات التقدم في السن مثل الخطوط البيضاء والتجاعيد، ويمكن عمل ماسك مكون من مسحوق الصمغ العربي مع النشا بكمية متساوية ومزجهم مع كمية من الماء تكفي لعمل عجين، يتم فرده على البشرة ويترك ليجف لمدة 15 – 30 دقيقة وبعدها يشطف بالماء الفاتر، فهذه الوصفة تعمل على شد البشرة وترطيبها.

الصمغ العربي للشعر

يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة المفيدة لصحة الشعر مثل البروتينات والألياف، كما يحتوي على العديد من العناصر الهامة التي تقضي على العديد من مشكلات الشعر مثل التساقط والقشرة، وله دور فعال في علاج مرض الثعلبة الذي يتسبب في وجود بقعة في الرأس بدون شعر، فهو يعمل على إعادة إنبات الشعر في هذه البقعة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والأمراض فيعمل كطبقة عازلة تحمي الشعر، وهو أيضا يساهم في منع زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس الدهنية، ويقوم بترطيب الشعر الذي يفتقر إلى الترطيب، ولذلك فهو يدخل في تركيبة بعض الشامبوهات وكريمات الشعر الطبية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الصمغ العربي المطحون للشعر، عن طريق مزجه مع ملعقة من العسل أو الماء ووضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين وبعد ذلك يشطف الشعر، وبتكرار استخدامه بانتظام مرة أو مرتان أسبوعيا يمكن ملاحظة الفرق ومدى التحسن في الشعر واختفاء مشكلاته.

كيفية استخدام الصمغ العربي

نأخذ ملعقتان من الصمغ العربي المطحون ونضعه في كأس من الماء الدافيء ونتركه لمدة لا تقل عن ساعتين، وعندما يذوب تماما يتم تناوله بمعدل مرتان يوميا صباحا ويفضل على الريق ومساء، كما يمكن أيضا وضع قطعة من الصمغ العربي الغير مطحون في لتر من الماء ويترك منقوعا، ولكنه يحتاج فترة أطول حتى يذوب تماما قد تصل إلى يوم كامل، ثم نأخذ منه كوب مرتان يوميا.

أضرار الصمغ العربي

يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية والتي تشمل الإصابة بضيق التنفس والغثيان والإسهال الخفيف، وخاصة عند تناوله لأول مرة والاستمرار عليه عدة أسابيع، وقد يتداخل مع بعض الأدوية ويتسبب في حدوث أعراض جانبية، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب في حالة تناول أدوية مثل أدوية الضغط والكولسترول، وقد يتسبب أيضا في حدوث التهابات الأنف والتهاب الملتحمة، كما أن له تأثير مضاد لامتصاص الحديد بالنسبة للحوامل ولذلك لا تنصح الحامل بتناوله.

الخاتمة

من أهم فوائد الصمغ العربي أنه يحسن وظائف الكلى ويعمل على علاج الفشل الكلوي، كما أنه يستخدم في مجال التخسيس لفعاليته في إنقاص الوزن بسرعة، وكذلك فإنه يساهم في رفع المناعة وخفض نسبة الكولسترول، ويقضي على اضطرابات الجهاز الهضمي ويعالج الانتفاخات ومشاكل القولون، وله دور هام أيضا في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!