لا تحول الترفيه لكابوس.. معدات النوادي الرياضية تعامل معها بحذر!

بواسطة تعتبر الجراثيم من الأعداء التي تواجه الإنسان أينما ذهب؛ إذ إنها تنتشر في معظم الأماكن التي يرتادها الفرد، ابتداءً من منزله إلى مكان عم...

Share your love

بواسطة 

تعتبر الجراثيم من الأعداء التي تواجه الإنسان أينما ذهب؛ إذ إنها تنتشر في معظم الأماكن التي يرتادها الفرد، ابتداءً من منزله إلى مكان عمله، وحتى أماكن الترفيه التي يرتادها. هناك العديد من الأماكن التي تهدد صحة الإنسان بشكل عام، في حال لم يكن واعياً وقادراً على التعامل معها بحكمة. ومن هذه الأماكن، النوادي الرياضية التي يرتادها معظمنا للترفيه والمحافظة على الرشاقة والنشاط والحيوية، يمكن أن تكون مهددة لصحتنا، ما لم نعلم كيفية التعامل معها.

الفهرس

المعدات الرياضية

– يمكن أن تكون الأجهزة الرياضية الموجودة في النوادي، وفقاً لما يقوله الخبراء، بؤرة أساسية لنقل الجراثيم.

– وبحسب ما أشارت إليه الدكتورة آيريس جرينوالد من المركز الصحي النسائي في مقاطعة أونتاريو الكندية، فإن هذه الأجهزة يمكن أن يستعملها أشخاص لا يلتزمون بالنظافة الشخصية بعد استخدامهم دورات المياه، وبذلك يمكن أن ينقلوا نوعاً من البكتيريا، وهي مكور عنقودي. إلى ذلك، أوضحت الدكتورة آيريس أن هذه البكتيريا يمكن أن تنتقل من شخص إلى شخص آخر عن طريق لمس الأجهزة الملوثة المستخدمة من قبل هؤلاء الأشخاص. و يمكن لهذه البكتيريا أن تتسلل إلى داخل أجسام الأشخاص السليمة عن طريق الجروح، وبالتالي فإنها تتسبب في الإصابة بالالتهابات.

والفكرة الجيدة هنا، أن هذه البكتيريا يمكن تجنبها ويمكن لمستخدمي الأجهزة الرياضية أن يقوموا بتعقيم هذه الأجهزة بمحلول كحولي مضاد للبكتيريا قبل وبعد استعمالها.

أحواض السباحة

على الرغم من أنها مصدر ترفيهي ممتع، وأنها فعلاً تعتبر من الأدوات الرياضية الفاعلة، إلا أن أحواض السباحة يمكن أن تكون مصدراً للإصابة بالأمراض، في حال لم يتم التعامل معها بحذر. إذ إن كمية الكلور الموجودة في الماء يمكن أن تكون غير كافية، ما يساعد على نقل الجراثيم.

وأشار الخبراء إلى أنه في حال تم ابتلاع هذا الماء، فذلك يؤدي إلى التقاط الشخص لبكتيريا طفيلية. وبحسب الدكتورة آيريس جرينوالد، فإنه عند ابتلاعك ماء أحواض السباحة، فإن هذه البكتيريا تسبب أمراضاً تصيب المعدة والأمعاء معاً، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال.

ولتجنب هذه المشكلة، يمكن التأكد من أن النادي يقوم بتنظيف ماء المسابح، وتعقيمها بالكلور بشكل دوري.

أحواض الاستحمام الساخنة

أشار الخبراء إلى أن الماء الساخن غير المعالج بالكلور يعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تنقل البكتيريا.

ويمكن أن ينقل الماء غير المعالج بالكلور نوعاً من البكتيريا من شخص إلى آخر، تتسبب في طفح جلدي، ما يؤدي إلى احمراره.

ويمكن تجنب هذه المشكلة من خلال التأكد من أن النادي الذي ترتاده يقوم بتعقيم مياه الأحواض الساخنة بالكلور، كما يقوم بتغييرها بشكل دوري.

زجاجة المياه المعدنية

يمكن لكثير من الناس أن يستغربوا في كيفية أن تكون زجاجة المياه المعدنية من بين المصادر الرئيسية للإصابة بالأمراض.

وبينت بعض الدراسات أن زجاجة الماء التي لا يمكن أن يستغني عنها الفرد الذي يمارس الرياضة، يمكن أن تسهم كبير في نقل الفيروس من شخص إلى آخر.

وأوضح الدكتور ميشيل ليمبان البروفسور المحاضر في جامعة McGill الكندية، أن أمراضاً كالأنفلونزا والزكام، بالإضافة إلى الإسهال، يمكن أن تنتقل فعلاً بين الأفراد الذين يتشاركون الشرب من نفس زجاجة الماء. ولتجنب هذه المشكلة، يجب غسل الزجاجة بالماء الساخن والصابون، بالإضافة إلى ضرورة استخدام أكواب الشرب.

الحمام البخاري 

أثبتت الدراسات أن الفطريات يمكن أن تنمو وتتكاثر بشكل كبير في الأماكن الدافئة والرطبة.

وبحسب الدكتور ميشيل ليمبان، فإنه من الممكن التقاط الفطريات عن طريق الشقوق التي تكون موجودة في أسفل القدم، في أرضيات غرف تغيير الملابس والأماكن المخصصة للاستحمام. هذا وأوضح الدكتور ليمبان أن المشي بقدمين حافيين على أرضية الأماكن المخصصة للاستحمام، يمكن أن ينقل أنواعاً متعددة من الفطريات، وتكون هذه الفطريات من العوامل الأساسية التي تسبب أمراضاً جلدية معدية، بالإضافة إلى احمراره وهيجانه.

وعلى الرغم من ذلك، فإنه من الأفضل على رواد هذه النوادي عدم التجول حفاة الأقدام، وخاصة في غرفة تغيير الملابس، كما أنه من الأفضل وضع منشفة على مقعد الساونا لكي تعمل كعازل بين الجلد وسطح المقعد.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما السن المناسبة و الصحية للذهاب للجيم او صالة الالعاب الرياضية و هل توجد العاب ممنوعة لسن معين ام لا و ما الوقت المناسب لللعب

الالعاب الرياضية متنوعة وتتناسب مع مختلف الاعمار

see-answer-arrow

انا رياضي اعاني مشكلة في المعدة حيث عندما امارس الجري يبدا الم قوي في طرف المعدة الايمن مع العلم اقوم بتمارين الاحماء وفي فترة النهار اشرب ماء ٣لتر
يجب إجراء فحوصات طبية زي سونار علي البطن مع الخضوع لفحص مباشر من طبيب باطني متخصص

see-answer-arrow

لعب رياضة من رياضات الدفاع عن النفس
اذا كان لا يوجد ايه امراض فلا يوجد مانع

see-answer-arrow

تكاد تصيبني حازوقة عندما امارس الرياضة علما اني رياضي
تنشط الدورة الدموية داخل البرتونيوم داخل البطن , لا تتناول الطعام قبل الرياضة , للتخلص من الالا م حافظ على إيقاع واحد اثناء التنفس . سلامات

see-answer-arrow

هل تفيد الرياضة للصدر لشده بعد الرضاعة خاصة اذا كانت في مركز رياضي ام العلاج بالليزر افضل من الرياضة
الافضل دايما في هذه الحالات هو استشارة مختص جراحة التجميل لان كل حالة لها العلاج المناسب علي حسب

see-answer-arrow

ما راي الاطباء بتمارين الرياضة على معده فارغة
يفضل ان تمارس الرياضه على اشياء تعطي طاقة لبذل مجهود اقوى واكمال الفترة الرياضية لتجنب فقداء السيطره (الدوخه) والتعب بسرعه وهنالك عمليات ايض فالجسم اذا انه الامتناع عن الطعام يجعل الجسم بحالة طوارئ وتخزين الدون الواجب حرقها بممارسة الرياضه .. لذلك كن معتدلا بكل شي حتى في بذل اي مجهود جسماني وان اردت ان تتناول الطعام فباعد ما بين الرياضة والطعام وقت كافي .

see-answer-arrow

هل ينصح بتناول المكملات الغذائية للاعبى الرياضة و بالاخص رياضة كمال اجسام و ممارسة هذه الرياضة بدون تلك المكملات
ليس هناك ما يمنع من اخذ المكملات الغذائية والبروتين شرط ان تكون مسجلة وموافق عليها من وزارة الصحة او مؤسسة الغذاء والدواء ودون مبالغة في ذلك , في الاونة الاخيرة وفي معظم البلدان العربية اصبح يتسلل لاسواقها اصناف غير مرخصة وغير مسموح بها !! ولوحظ بعض المضاعفات على القلب والكلى , ينصح عدم اخذ مكملات غذائية من تحت الطاولة _ او من خلال صديق . ما يناسب احد الرياضيين ولا يسبب له أذى ليس بالضرورة ان يكون امنا لرياضي اخر

see-answer-arrow

هل الرياضة تساهم في تهدئة الجسم و تعطيه مناعة ضد الامراض فانا لا امارس الرياضة و ما هو افضل وقت للرياضة
نع ما ذكرته سليم في الرياضة صحة وقوة تحمل وتحسين للتروية الدموية للاطراف والدماغ وزيادة مناعة الجسم ومنعته ويهدىء الجسم ويساعد على النوم السليم وتحسين مستوى التركيز والذاكرة

see-answer-arrow

لا ممارسة رياضة الكرة السلة او اي نوع آخر من الرياضة
سؤالك غير واضح

see-answer-arrow

انا اصبت بالتهاب عضلات حاد لكنني ما زلت اعاني من تشنجات وضعف ما هو نوع الرياضة المفيد لحالتي وهل دواء معين يمكن ان يفيدني
من المفيد لك عمل جلسات علاج طبيعي وتقوية العضلات دون اجهاد والسباحة مفيدة في حالتك اضافة لتمارين التنفس وزيادة سعة الرئة

see-answer-arrow

عرض كافة الأسئلة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
الصدمة النفسية عند الطفل وكيفية التعامل معها

الصدمة النفسية عند الطفل وكيفية التعامل معها

الصدمة النفسية عند الطفل وكيفية التعامل معها

فيروس كورونا وإجراءات التعامل معه في إيطاليا مقارنة بتايلاند

الصدمة النفسية عند الطفل وكيفية التعامل معها

ما هي رياضة البيلاتس؟

الصدمة النفسية عند الطفل وكيفية التعامل معها

أنواع البشرة وكيفية التعامل معها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
نعم

icon
لا

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً
إرسال

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

بواسطة 

تعتبر الجراثيم من الأعداء التي تواجه الإنسان أينما ذهب؛ إذ إنها تنتشر في معظم الأماكن التي يرتادها الفرد، ابتداءً من منزله إلى مكان عمله، وحتى أماكن الترفيه التي يرتادها. هناك العديد من الأماكن التي تهدد صحة الإنسان بشكل عام، في حال لم يكن واعياً وقادراً على التعامل معها بحكمة. ومن هذه الأماكن، النوادي الرياضية التي يرتادها معظمنا للترفيه والمحافظة على الرشاقة والنشاط والحيوية، يمكن أن تكون مهددة لصحتنا، ما لم نعلم كيفية التعامل معها.

المعدات الرياضية

– يمكن أن تكون الأجهزة الرياضية الموجودة في النوادي، وفقاً لما يقوله الخبراء، بؤرة أساسية لنقل الجراثيم.

– وبحسب ما أشارت إليه الدكتورة آيريس جرينوالد من المركز الصحي النسائي في مقاطعة أونتاريو الكندية، فإن هذه الأجهزة يمكن أن يستعملها أشخاص لا يلتزمون بالنظافة الشخصية بعد استخدامهم دورات المياه، وبذلك يمكن أن ينقلوا نوعاً من البكتيريا، وهي مكور عنقودي. إلى ذلك، أوضحت الدكتورة آيريس أن هذه البكتيريا يمكن أن تنتقل من شخص إلى شخص آخر عن طريق لمس الأجهزة الملوثة المستخدمة من قبل هؤلاء الأشخاص. و يمكن لهذه البكتيريا أن تتسلل إلى داخل أجسام الأشخاص السليمة عن طريق الجروح، وبالتالي فإنها تتسبب في الإصابة بالالتهابات.

والفكرة الجيدة هنا، أن هذه البكتيريا يمكن تجنبها ويمكن لمستخدمي الأجهزة الرياضية أن يقوموا بتعقيم هذه الأجهزة بمحلول كحولي مضاد للبكتيريا قبل وبعد استعمالها.

أحواض السباحة

على الرغم من أنها مصدر ترفيهي ممتع، وأنها فعلاً تعتبر من الأدوات الرياضية الفاعلة، إلا أن أحواض السباحة يمكن أن تكون مصدراً للإصابة بالأمراض، في حال لم يتم التعامل معها بحذر. إذ إن كمية الكلور الموجودة في الماء يمكن أن تكون غير كافية، ما يساعد على نقل الجراثيم.

وأشار الخبراء إلى أنه في حال تم ابتلاع هذا الماء، فذلك يؤدي إلى التقاط الشخص لبكتيريا طفيلية. وبحسب الدكتورة آيريس جرينوالد، فإنه عند ابتلاعك ماء أحواض السباحة، فإن هذه البكتيريا تسبب أمراضاً تصيب المعدة والأمعاء معاً، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال.

ولتجنب هذه المشكلة، يمكن التأكد من أن النادي يقوم بتنظيف ماء المسابح، وتعقيمها بالكلور بشكل دوري.

أحواض الاستحمام الساخنة

أشار الخبراء إلى أن الماء الساخن غير المعالج بالكلور يعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تنقل البكتيريا.

ويمكن أن ينقل الماء غير المعالج بالكلور نوعاً من البكتيريا من شخص إلى آخر، تتسبب في طفح جلدي، ما يؤدي إلى احمراره.

ويمكن تجنب هذه المشكلة من خلال التأكد من أن النادي الذي ترتاده يقوم بتعقيم مياه الأحواض الساخنة بالكلور، كما يقوم بتغييرها بشكل دوري.

زجاجة المياه المعدنية

يمكن لكثير من الناس أن يستغربوا في كيفية أن تكون زجاجة المياه المعدنية من بين المصادر الرئيسية للإصابة بالأمراض.

وبينت بعض الدراسات أن زجاجة الماء التي لا يمكن أن يستغني عنها الفرد الذي يمارس الرياضة، يمكن أن تسهم كبير في نقل الفيروس من شخص إلى آخر.

وأوضح الدكتور ميشيل ليمبان البروفسور المحاضر في جامعة McGill الكندية، أن أمراضاً كالأنفلونزا والزكام، بالإضافة إلى الإسهال، يمكن أن تنتقل فعلاً بين الأفراد الذين يتشاركون الشرب من نفس زجاجة الماء. ولتجنب هذه المشكلة، يجب غسل الزجاجة بالماء الساخن والصابون، بالإضافة إلى ضرورة استخدام أكواب الشرب.

الحمام البخاري 

أثبتت الدراسات أن الفطريات يمكن أن تنمو وتتكاثر بشكل كبير في الأماكن الدافئة والرطبة.

وبحسب الدكتور ميشيل ليمبان، فإنه من الممكن التقاط الفطريات عن طريق الشقوق التي تكون موجودة في أسفل القدم، في أرضيات غرف تغيير الملابس والأماكن المخصصة للاستحمام. هذا وأوضح الدكتور ليمبان أن المشي بقدمين حافيين على أرضية الأماكن المخصصة للاستحمام، يمكن أن ينقل أنواعاً متعددة من الفطريات، وتكون هذه الفطريات من العوامل الأساسية التي تسبب أمراضاً جلدية معدية، بالإضافة إلى احمراره وهيجانه.

وعلى الرغم من ذلك، فإنه من الأفضل على رواد هذه النوادي عدم التجول حفاة الأقدام، وخاصة في غرفة تغيير الملابس، كما أنه من الأفضل وضع منشفة على مقعد الساونا لكي تعمل كعازل بين الجلد وسطح المقعد.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!