لتجاوز مشكل امتلاء المقابر بالرباط.. إحداث “المقبرة الكبيرة” على مساحة 26 هكتار

لتجاوز مشكل امتلاء المقابر بالرباط.. إحداث "المقبرة الكبيرة" على مساحة 26 هكتار

لتجاوز مشكل امتلاء المقابر بالرباط.. إحداث “المقبرة الكبيرة” على مساحة 26 هكتار

هوية بريس – و م ع

قال نائب رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط، المفوض في حفظ الصحة والسلامة العمومية، عبد الرحيم لقرع، إن إحداث “المقبرة الكبيرة” للرباط، على وعاء عقاري مساحته 26 هكتارا، يشكل الحل لتجاوز مشكل امتلاء المقابر الذي تعرفه العاصمة.

وأوضح لقرع أن “المقبرة الكبيرة” للرباط يمكن أن تستوعب ما متوسطه 5000 جثمان في السنة، وهو ما يعني إمكانية استغلالها لمدة تتراوح بين 26 و30 سنة.

وأشار إلى أن 18 هكتارا من ضمن الهكتارات ال26 للمقبرة هي عبارة عن هبة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وقد تمت تهيئة وتسوير 8 هكتارات منها، مشيرا إلى أنه تم تعيين محافظ المقبرة في انتظار قرار مباشرة استغلالها.

وبخصوص الهكتارات الثمان المتبقية، وهي عبارة عن ملكية خاصة تعود لما يزيد عن 100 عائلة ممتدة، قال لقرع إن المجلس الجماعي قد اعتمد قرار نزع الملكية، مشيرا إلى أنه يتم القيام بالإجراءات اللازمة مع المحافظة العقارية، وأن الإجراءات القضائية جارية لتعويض ذوي الحقوق.

وفي إطار الجهود المبذولة لتجاوز مشكل امتلاء المقابر، قال المسؤول الجماعي إن مجلس المدينة السابق كان قد باشر سنة 2018 عملية توسيع مقبرة الصديق، الواقعة بالحي الصناعي على مستوى مقاطعة اليوسفية.

وأضاف المصدر نفسه أن “المجلس الحالي استكمل الإجراءات وشرع في توسعة هذه المقبرة على وعاء عقاري يزيد عن 2.5 هكتار ، وبذلك يمكن استغلال مقبرة الصديق لمدة عامين آخرين بنسبة ملء تبلغ 50 في المائة”.

وفي ما يتعلق بالميزانية، أوضح لقرع أنه تم تخصيص 5 ملايين درهم لتهيئة وتسوير “المقبرة الكبيرة” للرباط ، منها 4 ملايين درهم رصدتها البلدية، ومليون درهم مخصصة من طرف مجلس العمالة.

وأضاف لقرع أن هذه المقبرة ، التي تندرج في إطار اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وعمالة الرباط وبلدية الرباط وولاية جهة الرباط- سلا – القنيطرة ، في مرحلة التسليم النهائي.

وبحسب الأرقام الصادرة عن بلدية الرباط ، فإن سبعة من أصل اثنتي عشرة مقبرة بالرباط ، تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 90.5 هكتار ، بلغت نسبة ملء فاقت 90 في المائة، بينما امتلأت ثلاث مقابر أخرى بشكل تام وهي: مقبرة علال بن عبد الله بحسان ، ومقبرة زورارة (بريستيجيا) بأكدال-الرياض، ومقبرة الحجاج بيعقوب المنصور.

أما في ما يخص التوزيع الجغرافي للمقابر حسب المقاطعات، يضيف المصدر نفسه، فهناك 3 مقابر في حسان ، ومقبرتان في اليوسفية ، و3 مقابر مفتوحة في السويسي، ومقبرتان في أكدال ، ومقبرتان في يعقوب المنصور .

Source: howiyapress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!