محمد أبو الغنم

عمان- أكد عاملون في القطاع السياحي أن هنالك تعاونا مشتركا مع وزارة السياحة والآثار لجذب السياحة الوافدة إلى المملكة.
وقال رئيس لجنة السياحة الوافدة في جمعية وكلاء السياحة والسفر نضال بني عيسى إن “اللجنة تضع حاليا توصيات وخططا لاستقطاب السياحة الوافدة إلى المملكة”.
وأكد بني عيسى أن هنالك تعاونا من قبل وزارة السياحة والآثار من خلال الاجتماعات المشتركة لوضع آليات لجذب السياحة الوافدة إلى المملكة ضمن تعليمات الصحة العامة.
وأضاف أن الخطة والتوصيات ستبدأ منذ دخول السائح إلى أرض المملكة وحتى مغادرته والالتزام بكامل تعليمات وزارة الصحة ولجنة الاوبئة للحد من انتشار فيروس كورونا؛ خوفا على المواطن والسائح.
واشار بني عيسى الى الغاء كل الحجوزات خلال الشهرين القادمين بسبب التعليمات التي فرضتها الحكومة السابقة على السائح القادم الى المملكة، مؤكدا انه في حال تمت الموافقة على التوصيات التي ستقدمها اللجنه سيزور المملكة ما بين 30 الى 40 الف سائح خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ولغاية شهر شباط (فبراير) من عام 2021 وهو رقم ممتاز في ظل الجائحة الموجودة.
واشار الى اهتمام كبير من وزارة السياحة والاثار على انهاء التوصيات من لجنة السياحة الوافدة في الجمعية لمناقشتها وبحث سبل تطبيقها في حال تمت الموافقة عليها.
واوضح بني عيسى ان التوصيات ستشمل مراعاة كل الاجراءات الوقائية و التعقيمة اضافة الى تطبيق كل التعليمات الصحية للحد من انتشار الفيروس والتباعد بين السياح في الاماكن المغلقة كالمطاعم والمواقع السياحية والاثرية اضافة الى التباعد في الحافلات والتعقيم اليومي والمتواصل.
ووصف بني عيسى المنافسة “بالشرسة” التي ستكون خلال العام المقبل بين المملكة والدول المجاورة لاستقطاب السياح، مؤكدا قوة الاردن بالمنتج السياحي ووجود امكانية لدخول المنافسة وتحقيق ارقام مبشرة مثل الارقام التي تحققت في العام الماضي وهي فرصة يجب ان نغتنمها بالتعاون المشترك والعمل فريقا واحدا.
وارتفع إجمالي مجموع زوار المملكة خلال العام الماضي بنسبة 9 % ليصل إلى 5.36 مليون مقارنة مع 4.9 مليون في العام الذي سبقه.
وبلغ أعداد سياح المبيت 4.5 مليون سائح خلال العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 8.1 % على العام 2018 الذي سجل عدد سياح المبيت 4.15 مليون سائح بزيادة تصل الى اكثر من 350 الف سائح.
وأبدى بني عيسى تفاؤلا مشتركا من الجمعية والوزارة لتعافي القطاع السياحي من الجائحة التي أضرت بكل القطاعات السياحية منذ بداية العام.
وقال مدير عام تطوير الأعمال لمجموعة ترافكو القابضة الأردن والخليج العربي باولو نوشيرينو ان “الوزارة مهتمة جدا بجذب السياحة الوافدة الى المملكة لغايات تنشيط القطاع المتضرر”.
واكد نوشيرينو ان العمل المشترك جار لفتح باب السياحة الوافدة وتسهيل عملية دخولهم فور ايجاد خطة بهذا الشأن.
وأضاف أنه من خلال اللقاءات مع وزير السياحة والآثار نايف الفايز الذي أبدى اهتماما وتعاونا كبيرا لايجاد خطة مشتركة تجذب السياحة الوافدة الى المملكة.
واشاد نوشيرينو بإشراك القطاع الخاص مع الوزارة وتفعيل مبدأ التشاركية لايجاد حل ووضع خطط تستقطب فيها السياحة الوافدة الى المملكة ضمن تطبيق تعليمات السلامه العامة لمنع انتشار فيروس كورورنا.
واشار احد العاملين في القطاع السياحي ممدوح العلي الى اهمية جذب السياحة الوافدة لتعويض الخسائر الفادحة التي احلت بكل القطاعات السياحية.
وقال العلي إن “القطاع السياحي وبتعاون حقيقي مع وزارة السياحة والآثار يبحث عن الخطط لاستقطاب السياحة الوافدة للمملكة وعودة الروح الى القطاع.
وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز مؤخرا خلال لقاء ودي مع مجموعة من الصحافيين إن “الوزارة تسعى الى وضع خطط لتنشيط السياحة بتعاون مع كل القطاعات السياحية وتفعيل مبدأ التشاركية معهم لوضع وايجاد حلول لعودة النشاط السياحي الى المملكة ضمن التعليمات الصحية الوقائية لحد من انتشار فيروس كورونا”.
واكد الفايز خلال اللقاء ان الوزارة ستجتمع وتلتقي كل القطاعات السياحية لجذب السياح الى المملكة، مؤكدا التعاون بين الوزارة والقطاعات السياحية كافة.