لماذا خلق الله النجوم  

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6dd4aee89c5a4aa97515fec4-text/javascript”] [wpcc-script type=”6dd4aee89c5a4aa97515fec4-text/javascript”]

لماذا خلق الله النجوم

خلق الله النجوم لثلاث( زينة للسماء ، رجوما للشياطين ، علامات يهتدي به )  ، وتلك الحقائق الثلاث هي من فوائد النجوم في القران ، فما أعظم حكمة الله عز وجل في خلق النجوم والكواكب وكثرتها وعجيب خلقها ، وما جعل الله فيها من الضوء والنور فهي منقادة بأمر ربها جارية على سنن واحدة لا تخرج منها .

  • علامات يهتدي به

قال تعالى ” وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ”

يتم تحديد الاتجاهات عن طريق النجوم  ، وهي أحد فوائد النجوم  ويمكن الاعتماد على نجم الشمال في تحديد الاتجاه ، فمثلا استخدم البحارة القدماء النجوم للمساعدة في إرشادهم أثناء وجودهم كانوا في البحر  ، النظام الشمسي وموقعه في درب التبانة ومكانها بين الأنظمة السماوية الأخرى ، رائعة في حد ذاتها ولكنها متواضعة بالنسبة للآخرين ؛ موقع هذه الأنظمة بين أنظمة أخرى أكبر ؛ المسافات بين النجوم محسوبة  بدقة بين النجوم وبين الأقمار الصناعية لكل نجم – كل شيء في الكون هو جزء من الانسجام الأحادي ومتأصل بشكل متناغم في السماء ويعمل في علاقة دقيقة مع كل شيء آخر ، تشير عبارة “مواقع النجوم”  في القرآن أيضًا إلى هذه الحقائق.

  • زينة للسماء

خلق  الله النجوم لزينة السماء الدنيا قال تعالى” إنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ

  • رجومًا للشياطين 

قبل مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي ، كان يصعد الجن والشياطين إلى السماء وكانوا يحاولون استراق السمع ، ولكن بعد مبعث النبي أراد الله حفظ السماء ، وكان عن طريق النجوم .

قال تعالى ” ” وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ” .

  • مواقع النجوم

قال تعالى  “فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ” (75)سورة الواقعة

هذه طريقة أخرى تعمل بها كـ “علامات طريق” وتوفر “إرشادات” لنا ، لذلك ، بقسم “مواقع النجوم” ، يلفت الله تعالى أنظارنا إلى الترتيب والانسجام والمشاهد الرائعة التي تعرضها ، إذا لم يكونوا موجودين في مكانهم ، ولولا وجودهم من قبل الله في هذه الأماكن ، لما كان هناك نظام وانسجام في كل من السماء والكون ككل ، ولن يتمكن البشر من الاستفادة منهم.

جمال صنع الله في النجوم والكواكب

إن الوضع الحالي للنظام الشمسي والكون ككل والتكوين الحالي للعالم هما نتيجة لوجود ظروف لا تعد ولا تحصى وتعايشهما وتعاونهما وفقًا لمعايير حساسة للغاية ، على سبيل المثال ، يؤدي هروب جزيئات الهواء والذرات من الغلاف الجوي وتدمير البالات بين الغازات المكونة للهواء إلى تدمير بنية الغلاف الجوي مما يؤدي إلى إطفاء الحياة على الأرض. في الواقع ، إن التعاون بين الأرض والسماء صعب للغاية. تحاول الجزيئات والذرات الموجودة في الغلاف الجوي الهروب إلى الفضاء بينما تحاول الأرض جذبها والاحتفاظ بها ، إن الله هو الذي يجمعهم ويعملون في طاعة لقوانين الله ، وراء هذا الجاذبية والقوانين الأخرى القوة الإلهية وقد جاء في القرآن في هذا:

“ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ” (11)”(فصلت) .

معنى يمكن استنتاجه من قسم الله بمواقع النجوم هو أن النجوم موجودة تمامًا في أماكنها المناسبة ، لدرجة أن دراسة نظام معين ستعطي وجهات نظر ثابتة حول الأنظمة الأخرى في الكون. علاوة على ذلك ، سيكون من الممكن إقامة حوار مع الأنظمة وإيجاد أماكن للسكن هناك ، تم إنشاء جميع الأنظمة بشكل صحيح ومتناسق وهناك روابط حساسة فيما بينها بحيث لا يوجد أدنى قدر من عدم الانتظام والخلل بينها وبينها ، بدلاً من ذلك ، نجد ترتيبًا رائعًا ومثاليًا وتوافقًا وتناغمًا .

حقائق عن النجوم

النجوم تحافظ على الأرض دافئة بما يكفي لنعيش عليها ويوفر الضوء اللازم للنباتات والحيوانات للبقاء بصحة جيدة ،  عندما ندرس النجوم ، نتعلم أيضًا شيئًا عن دورة حياة النجوم  ،  يساعدنا هذا في فهم كيفية تشكل نظامنا الشمسي ، حيث يتم تصنيف معظم النجوم في مجرتنا ، بما في ذلك الشمس ، اقرب نجم للارض على أنها نجوم متسلسلة رئيسية ، توجد في حالة مستقرة من الاندماج النووي ، وتحويل الهيدروجين إلى الهيليوم وتشع الأشعة السينية ، تبعث هذه العملية كمية هائلة من الطاقة .

هل تعلم أنه يمكن رؤية الكتلة النجمية Pleiades – المعروفة أيضًا باسم نجم  الثريا  أوSeven Sisters أو M45 – من كل جزء من العالم تقريبًا ، يمكن رؤيته من أقصى الشمال حتى القطب الشمالي ، وأبعد جنوبا من الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية ، وقد اعتمد الإنسان منذ القدم وفي الحضارات المختلفة على النجوم في تحديد الاتجاهات ، وكذلك البدو في الصحراء ، ومن اسماء النجوم عند البدو العقرب الشمالي – عين الثور – منقار الدجاجة .

هل تعلم أن أول نجم يظهر بعد الغروب ليس نجمً ،  إنه كوكب الزهرة. كوكب الزهرة يقع في الغرب وهو شديد السطوع بحيث يمكنك رؤيته بسهولة قبل أن يحل الظلام تمامًا ، ربما يكون النجم الأول الذي ستلاحظه في هذا الوقت من العام عندما تصبح السماء مظلمة هو Arcturus ، ويظهر من ناحية الغرب وليس ساطعًا .

هل تعلم كيف تولد وتموت النجوم  ، هناك عدة خطوات في تكوين النجم:

  • أولاً ، تتجمع سحابة الغاز والغبار معًا ، بسبب الجاذبية ، لتشكل “نجمًا أوليًا” (نقطة ساخنة ليست نجمة تمامًا ولكنها ستصبح في النهاية نجمًا) تستغرق آلاف السنين.
  • ثم يصبح مركز النقطة ساخنًا بدرجة كافية لإصدار ضوء مرئي وسقطت فيه معظم سحابة الغاز والغبار. حتى الآن تبدو وكأنها نجمة ، يستغرق ذلك حوالي مليون سنة ، إذا كان النجم حول كتلة (وزن) شمسنا.
  • ثم تسقط بقية سحابة الغاز والغبار في النجم أو تنفجر بعيدًا ، ويصبح النجم أكثر سخونة وأصغر بسبب الجاذبية.
  • أخيرًا ، يصبح المركز ساخنًا جدًا لدرجة أن غاز الهيدروجين يبدأ في الخضوع لتفاعلات نووية ليصبح الهيليوم ، والذي يوفر الطاقة للنجم ليظل ساطعًا لمليارات السنين. يستغرق النجم الجديد حوالي 20 مليون سنة للوصول إلى هذه النقطة. الشيء المضحك هو أن النجم الصغير أكبر من النجم البالغ!

من  أهم خصائص النجوم إنها  ليست مشتعلة رغم أنها تبدو هكذا ، تتألق النجوم لأنها شديدة السخونة ، مصدر طاقتهم هو التفاعلات النووية التي تحدث في أعماق النجوم ، في معظم النجوم ، مثل الشمس ، يتم تحويل الهيدروجين إلى هيليوم ، وهي عملية تنتج طاقة تسخن النجم ، الداخل هو في الواقع ملايين الدرجات ، شديد الحرارة ، يعمل ذلك على تدفئة الطبقات الخارجية للنجم ، مما يؤدي إلى إطلاق الحرارة والضوء.

كما تتعدد أشكال النجوم في السماء واسمائها ومن  أشهر هذه النجوم في سمائنا هو الشمس ، مصدر الحرارة والضوء الذي يمد النظام الشمسي بالطاقة ، إنه نجم من النوع G تشكل منذ حوالي 4.6 مليار سنة ، الشمس قزم أصفر-أبيض سيستمر في طور احتراق الهيدروجين  لمدة 5 مليارات سنة أخرى أو نحو ذلك.

  • what are stars
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!