لماذا سمى معبد ابو سمبل بهذا الاسم

تعرف على لماذا سمى معبد ابو سمبل بهذا الاسم واهم المعلومات عنه من خلال هذا المقال، الحضارة المصرية القديمة هي أقدم، وأعظم حضارات الأرض على الإطلاق، ونتج

mosoah

لماذا سمى معبد ابو سمبل بهذا الاسم

تعرف على لماذا سمى معبد ابو سمبل بهذا الاسم واهم المعلومات عنه من خلال هذا المقال، الحضارة المصرية القديمة هي أقدم، وأعظم حضارات الأرض على الإطلاق، ونتج عن هذه الحضارة الكثير من الآثار؛ حيث تحتوي مصر على ما يزيد عن ثلثي آثار العالم من الآثار المصرية الخالصة، ويُعد معبد أبي سمبل من أشهر، وأهم الآثار المصرية القديمة، والتي يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، ولبنائه قصة خاصة، وانتصار عظيم تعرضه لكم موسوعة في هذا المقال، تابعونا.

معبد ابو سمبل

معبد أبو سمبل هو واحد من أهم الآثار المصرية القديمة التي يعود تاريخها إلى حكم الأسرة التاسعة عشر، وخاصة في عهد الفرعون المصري رمسيس الثاني، وقد تم بناؤه احتفالًا بناؤه احتفالًا بانتصار رمسيس الثاني في معركة قادش في الشام، وذلك في القرن الثالث عشر قبل الميلاد؛ تخليدًا له، ولزوجته الملكة نفرتاري.

استمر العمل على بناء المعبد لمدة تزيد عن عشرين عامًا، ابتداءً من عام 1244 قبل الميلاد، إلى عام 1223 قبل الميلاد.

عُرف معبد أبو سمبل في العصر الفرعوني باسم “معبد رمسيس”، وتتكون واجهة المبعد من أربعة تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني تُمثل تربعه على عرش مصر، وهو مُرتديًا تاج توحيد قُطري المملكة المصرية، وتمثالين لزوجته نفرتاري.

تم نحت معبد أبو سمبل في الجبل لعدة أهداف، هي:

  • ذكرى له، ولزوجته.
  • ردع المتمردين عليه في جنوب الوادي.
  • احتفالًا بنصر قادش.

اختفاء معبد أبو سمبل

بمرور الوقت قامت رمال الصحراء بتغطية المعبد، وذلك في القرن السادس قبل الميلاد، ووصل مستوى الرمال إلى التماثيل الرئيسة في الواجهة إلى الركبتين.

مع مرور الوقت غطت الرمال المعبد بالكامل، وفي هذه الأثناء عزم كل من المستشرق السويسري جي ال بورخاردت، والمستشرق الإيطالي جيوفاني بيلونزي على القدوم إلى مصر، والذهاب إلى مكان المعبد المُختفي، لكنهما لم يتمكنا من دخوله.

لماذا سمى معبد ابو سمبل بهذا الاسم

في عام 1817 عاد المستشرق الإيطالي جيوفاني بيلونزي، ونجح في دخول المعبد؛ وذلك بمساعدة صبي مصري قام بإرشاده إلى مكانه؛ حيث كان يستطيع رؤيته بسبب تحرك الرمال بين الحين، والأخر؛ وتمت تسمية المعبد على اسم هذا الصبي “أبو سمبل”.

وفيما بعد قامت الحكومة المصرية بإزالة الرمال، واسترجاع المعبد.

بناء السد العالي

في القرن الماضي تم بناء السد العالي لمنع خطر فيضان مياه النيل؛ الأمر الذي أدى إلى تكون بُحيرة من المياه خلف السد تُعرف ببحيرة ناصر، والتي سببت تهديدًا كبيرًا للمعبد؛ حيث أن المعبد كان مُعرضًا للغرق بسبب مياه البحيرة.

نقل معبد ابو سمبل

تهديد مياه البحيرة للمعبد دفع كل من الحكومة المصرية، ومُنظمة اليونيسكو في عام 1965 إلى نقل المعبد إلى مكان قريب من مكانه الأصلي الذي حُفر فيه، ولكن على ارتفاع يصل إلى 183 مترًا؛ وذلك من خلال تقطيع المعبد إلى أجزاء، ثم نقله، وإعادة تركيبة مرة أخرى، وتكلفت عملية نقل معبد أبو سمبل حوالي أربعين مليون دولار، وتم الانتهاء من نقله في عام 1968، ولم تُغير اليونيسكو شكل المعبد؛ حتى أنها لم تُصلح رأس التمثال الثالث للملك رمسيس الثاني التي وقعت جراء الزلزال الذي حدث في السابق، وظلت رأسه مُلقاة بجوار أرجل التمثال.

تعامد الشمس على معبد ابو سمبل

تتعامد الشمس على معبد أبو سمبل مرتان في العام، وتسقط أشعتها على وجه تمثال رمسيس الثاني لتُضيئ وجهه في الجدار الخلفي، وذلك في يومي الثاني والعشرين من أكتوبر، واليوم الحادي والعشرين من فبراير في كل عام.

معبد ابو سمبل pdf

يُمكنكم الاطلاع على موضوع معبد أبي سمبل بنسخة (pdf) من خلال الضغط على هذا الرابط.

معبد ابو سمبل doc

يُمكنكم الاطلاع على موضوع معبد أبي سمبل بنسخة (doc) من خلال الضغط على هذا الرابط.

قدمنا لكم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات عن معبد أبي سمبل، وما يتعلق به من ظروف بناء، ورمز تاريخي، وأحداث، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1

2

3

4

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!