لماذا سميت ” عاصفة الحزم ” بهذا الاسم ؟

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f22a2d522f068722ed867d94-text/javascript”] [wpcc-script type=”f22a2d522f068722ed867d94-text/javascript”]

منذ إعلان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن انطلاق الحملة العسكرية على الحوثيين في اليمن المسماة بـ ” عاصفة الحزم ” ، تساءل الكثيرين عن سبب تسميتها بهذا الاسم ، وأثارت هذه التسمية التي تعبر عن واقع العملية العسكرية وتداعياتها فضول الكثيرين .

سبب إطلاق خادم الحرمين الشريفين لاسم عاصفة الحزم ، بحسب ما ورد في وسائل الإعلام ، هي مقولة تعود للملك عبدالعزيز المؤسس وهي :

” الحزم ابو العزم أبو الظفرات ، والترك أبو الفرك أبو الحسرات “

فعملية ” عاصفة ” الحزم تعبر بشكل كبير عن هذه المقولة ، حيث أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز قراره بشكل حازم عازما على وضع الأمور إلى نصابها الصحيح ، من خلال إرجاع كل ذي حق حقه ، من حماية للحدود السعودية وأشقائها ، ولإرجاع الشرعية للشعب اليمني وحكومته . وسبق هذا القرار ، مفاوضات عديدة تدعو للحوار السلمي وحل الأزمة دون اللجوء إلى العمليات العسكرية ، إلا أن التحذيرات والمناداة الدائمة بالحل السلمي والرجوع إلى طاولة الحوار باءت بالفشل مع تعنت الجماعة الحوثية وإصرارهم على اغتصاب حقوق الشعب اليمني بالأمن والاستقرار والشرعية ، فجاء قرار الحزم بعد طول صبر طويل ، وعند نفاذ الصبر قرر الملك سلمان بكل حزم كما جاء بمقولة الملك عبدالعزيز ” وقت الحزم أبو الظفرات ” ، بأن يعد عتاده لانطلاق عملية عاصفة الحزم . ومن المعروف عن الملك سلمان بن عبدالعزيز تأثره الكبير بوالده المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله .

عاصفة الحزمقصر العوجا وانطلاقة عاصفة الحزم :
تم تداول اسم قصر العوجا في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعية بشكل كثيف في الفترة الأخيرة ، حيث شهدت إنطلاقة عاصفة الحزم من قصر العوجا الذي كان شاهدا على العديد من الانتصارات التي حققتها المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها . والجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين أشرف على العملية العسكرية لعاصفة الحزم من خلال سطح قصر العوجا ظهر يوم الخميس .

الملك سلمان في قصر عوجا ليشاهد عاصفة الحزمالملك سلمان بن بعدالعزيزومن المعروف أن قصر العوجا هو المكان المفضل لدى خادم الحرمين الشريفين حيث يقضي بعض الوقت فيه للراحة ، كما يستقبل فيه ضيوفه ويطلعهم على الصور التاريخية للرياض قديما وصور الملك المؤسس عبدالعزيز وابنائه وبعض المقتنيات من البنادق والسيوف حيث يضم القصر أكثر من خمسين صورة شاهدة على تاريخ المملكة العربية السعودية منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى . ويقع قصر الملك في وادي حنيفة بالرياض .

الملك سلمان في قصر العوجاالملك سلمان عبدالعزيزولمن لا يعرف ماهي ” العوجا ” ، فهي تعني النخوة في الحرب والنصر ، ودائما ما يتم تداول العوجا في الأناشيد الخاصة بالفنون الشعبية وخاصة العرضات السعودية ، وقد ذكرها الشاعر محمد العوني في إحدى قصائده إبان معركة البيكرية في عام 1904 م ، فقال :
مني عليكم ياهل العوجا سلام
واختص ابو تركي عمي عين الحريب
اكرم هل العوجا مدابيس الظلام
هم درعك الضافي إلى بار الصحيب .

وقد ارتبطت كلمة العوجا بالأسرة المالكة ” آل سعود ” منذ قيام الدولة السعودية الأولى واستمرت العوجا في كافة الانتصارات التي شهدتها الدولة السعودية منذ تأسيسها إلى يومنا هذا .

king salman

قصيدة ” عاصفة الحزم ” :
أطلق السامر الأمير عبدالعزيز بن سعود ، قصيدة شعرية بعنوان ” عاصفة الحزم ” يعبر بها عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الذي استطاع بقراره الحازم أن يعيد الوحدة والتوازن في الشرق الأوسط والجزيرة العربية ، ملبيا النداء للشرعية اليمنية لإنقاذها بعاصفة الحزم ، حيث أنشد قائلا :

سلمان مجده للعقيدة عناوين … إن كان ما شفته بعينك قريته
خادم بيوت الله بالعسر واللين … يوم التفت للحوثي وقال جيته
بفعلٍ يذكر عند الأقصي والادنين … عند الملا من سطوته ذاع صيته
يوم أن هادي قال وين السلاطين … اعداي هدو داري اللي بنيته
ونخا سطر سلمان بين الموالين … جاه الزعيم بعاصفة مستميته
بالحزم عاصفة الحزم بالميامين … دكت حصون أهل الضلال المقيته
للحوثي اللي خالف الشرع والدين … يحسب حدود المملكة حد بيته
خلا اليمن مسرح عبث للشياطين … باع البلاد وقال جاره شريته
حكامنا لمخطط الغدر واعين … وأبطالنا تحمي حماً ما حميته
إن قاله الله بعد يوم ويومين … الحي ما يقدر على نقل ميته
أبو فهد سلمان ضد المعادين … يرمي عمامة هامته لا نخيته

قصيدة " عاصفة الحازم "

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!