ليبيا.. الدبيبة والمشيشي يفتتحان معرضا اقتصاديا في طرابلس

ليبيا.. الدبيبة والمشيشي يفتتحان معرضا اقتصاديا في طرابلس

ليبيا.. الدبيبة والمشيشي يفتتحان معرضا اقتصاديا في طرابلس

Trablus

طرابلس / وليد عبدالله / الأناضول

افتتح رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة ونظيره التونسي هشام المشيشي، الأحد، أعمال المنتدى والمعرض الاقتصادي المشترك، لتحفيز العلاقات المالية والتجارية والاقتصادية بين البلدين.

ويقام المعرض الذي تشرف عليه حكومتا البلدين ويستمر ثلاثة أيام، على أرض معرض طرابلس الدولي، بعد يوم من توقيعها رزمة اتفاقيات تجارية واقتصادية مشتركة.

وقال بيان المكتب الإعلامي للدبيبة: “قام الرئيسان بجولة داخل أروقة المعرض اطلعوا خلالها على ما تضمنته أجنحة المعرض من منتجات لعدد من الشركات في عدة قطاعات منها البناء والبنية التحتية والسياحة والمواد الغذائية”.

وتأتي هذه الخطوة على هامش زيارة يجريها وفد تونسي رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي إلى ليبيا منذ السبت.

من جانبه، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة الليبية محمد الرعيض، للأناضول إن الفعالية تشارك بها نحو 60 شركة تونسية.

وأضاف: “نتطلع لتطوير التبادل التجاري بين ليبيا وتونس، خاصة بعد تطور العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة”.

وأوضح: “بلغ حجم التبادل التجاري مع تونس أكثر من مليار دينار ليبي (نحو 225 مليون دولار)”.

كما كتب رئيس المجلس الاقتصادي التونسي الإفريقي أنيس الجزيري، على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، إن افتتاح المنتدى والمعرض، يمثل “لحظة تاريخية فارقة لإعادة علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع ليبيا”.

وتحتاج كل من ليبيا وتونس إلى تحفيز اقتصاديهما اللذين تضررا بشدة في 2020.

وبدأت ليبيا مؤخرا مرحلة تعاف بطيئة بعد عودة استئناف إنتاج الخام من حقولها بكميات طبيعية، فيما تونس ما تزال تعاني من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، أبرزها توقف صناعة السياحة وتباطؤ الاستثمارات الجديدة.

ونقلت إذاعة موزاييك التونسية (خاصة)، عن الجزيري قوله، إن مخرجات هامة تمخضت، السبت، عن لقاءات رئيسي الحكومتين حول قرار تحرير المبادلات التجارية ورفع الضرائب المفروضة على البضائع التونسية عبر المعابر الحدودية.

ودعا الجزيري، رئيس الحكومة هشام المشيشي، إلى وضع تشريعات لتوحيد رجال الأعمال التونسيين والليبيين بنفس الامتيازات في المعاملات والاجراءات البنكية باعتبار ان ذلك سيسهل خلق فرص عمل جديدة.

والسبت، وقع البلدان اتفاقيات في مجالات النقل الجوي والبري والبحري، اتفاقيات أخرى تهدف إلى زياده تيسير حركه التبادل التجاري وتنقل المواطنين بين البلدين.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!